قصة يوسف عليه السلام كاملة

أمل سالم 10 يوليو، 2019

إليكم قصة يوسف عليه السلام كاملة من خلال مقالنا اليوم عبر موسوعة. فهو من أنبياء الله الصالحين، قدم مثال ونموذج للعفة والطهارة، ففضل السجن على أن يقع في المعصية مع امرأة العزيز، وعلى الرغم من تهديدها المستمر له إلا أنه لم يأبه بها بل أن تقوته وإيمان قلبه كان أشد وأقوى، فما هي قصة سيدنا يوسف هذا هو ما سنعرضه عليكم من خلال السطور التالية، فتابعونا.

قصة يوسف عليه السلام كاملة

بدأت قصة سيدنا يوسف بحلم صغير صدقه وآمن به بعدما قصه على والده، وأخبره أنه سيكون له شأن عظيم في المستقبل. إذ رأى في المنام أن هناك 11 كوكب وكذلك الشمس والقمر ساجدين له، ولكن حذره والده من أن يرويه على أخوته وذلك لأنه يُسيطر عليهم الحقد والكيد.

من جانبه التزم يوسف الصديق بوصية أبيه، إلا أن حب والده له كان يُشعل الغيرة في نفوس أخوته، الأمر الذي دفعهم إلى البحث عن مكيدة يتمكنون من خلالها من التخلص من يوسف عليه السلام، وعلى الرغم من أنهم عقدوا العزم على قتله إلا أن واحدًا منهم اقترح إلقاءه بالبئر. وبالفعل أصر أخوة يوسف على اصطحابه معهم، وعلى الرغم من أن والدهم لم يوافق على ذلك خوفًا عليه من أن يأكله الذئب، إلا أنه مع إصرارهم الشديد رضخ للأمر. وفي المساء عاد الأولاد يبكون وفي أيديهم قميص يوسف ممزق وعليه دم كاذب، زاعمين بأن الذئب أكله، وهم عنه ساهون، وبعد حزن شديد استسلم الوالد للأمر قائلاً: “الله المستعان على ما تصفون”.

يوسف الصديق لدى عزيز مصر

وعلى الجانب الآخر تمر قافلة على البئر الذي قُذف فيه يوسف عليه السلام، ليأخذوه ويبيعوه إلى عزيز مصر بدراهم قليلة، لينشأ يوسف شابًا قويًا على درجة عالية من الجمال، فتُفتن به زوجة فرعون وتراوده عن نفسه. ولأن التقوى والإيمان من خصاله فامتنع عنها ولم يستجب لها، إلا أنها تشبثت بقميصه فتمزق من الخلف، وبمجرد ما فتح يوسف باب الغرفة وجد زوجها، الذي لم يفهم الأمر خاصة بعدما أقنعته زوجته بأنه من حاول أن يراودها، وهنا حكم حاكم بالعدل، فعندما وجد قميص يوسف ممزق من دبره أي من الخلف، فعلم أنه من كيدها، وبرأ يوسف من هذا الفعل.

حينها علم نسوة المدينة بالأمر، وظلوا يتحدثون عن امرأة العزيز التي تراود فتاها عن نفسه، فإذا بها تدعوهن في منزلها وتُعد لهن مائدة كبيرة، وتمنح لكل واحدة منهن سكينة، وبمجرد ما ظهر يوسف عليه السلام، كادت السكاكين تقطع أيديهن.

حياة يوسف الصديق في السجن

بعدها استمرت زوجة فرعون في تهديدها ليوسف، وعندما أصر على امتناعه أرسلته للسجن، وهناك ألتقى بشخصين، وتمكن من تفسير رؤيتهما بشكل صحيح، فذاع صيته في تفسير الأحلام، وفي يوم من الأيام أدركته رحمة الله عز وجل فراود الملك حلم غريب، عجز الجميع عن تفسيره، فإذا بصديق يوسف الذي كان معه في السجن، يقترح الاستعانة به على الملك، وبالفعل أحضره.

يوسف يمنع مجاعة قاحلة

تمكن يوسف من تفسير الحلم بشكل دقيق، وحذر الملك من سنوات عجاف تُصيب الأرض، وتؤدي إلى أزمة ومجاعة كبيرة، وحينها تمكن الملك من أخذ الحيطة والحذر، فعلم قدرة يوسف وفضله الكبير على البلاد، فأرسل إليه وجعله عزيز مصر بعد وفاة العزيز الذي تربى يوسف في بيته.

درس لن ينساه أخوة يوسف

حينها ألتقى يوسف بأخوته، إلا أنهم لم يعرفوه إطلاقًا، فأراد أن يُلقنهم درسًا لا ينسوه، فمنع الكيل منهم لحين إحضار أخيهم الأصغر، وبالفعل حاولوا إقناع والدهم بضرورة حضوره حتى يكتال لهم عزيز مصر. وعندما جاؤوا به إليه، زعم أن هناك بضاعة مسروقة، وأخرجها من رحل أخيهم الأصغر، وعليها أخذه عنده. فعادوا إلى أبيهم نادمين، ومن ثم ذهبوا إلى يوسف ليغفر لأخيهم بعدما ساءت حالة والدهم الصحية فلم يستطيع أن يتحمل فراق يوسف وكذلك أخيه الأصغر فرق لحالهم، وعرفهم بنفسه، فإذا بهم يندمون على فعلتهم في الماضي، ويطلبون منه العفو والسماح.

عفا يوسف عنهم، وأرسل إلى والديه، وولاة الملك خزائن الأرض، وبذلك يتحقق قوله تعالى في سورة يوسف “إِنَّهُ مَن يَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ”.

قصة يوسف عليه السلام كاملة

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د