دعاء الأرق عند النوم مكتوب وكيفيه علاج قله النوم

مريم قاسم 3 يونيو، 2020

في المقال التالي نعرض لكم دعاء الأرق عند النوم مكتوب ، بالإضافة إلى عرض نصائح للتخلص من مشاكل عدم القدرة على النوم، فقد جعل المولى سبحانه وتعالى النوم سكينة للإنسان وراحة له من المتاعب التي يجدها خلال يومه، فبعد عمل العقل لساعات طويلة، وبعد إنهاك الجسد في الحركة، فإن البدن يحتاج إلى فترة من الراحة حتى يستطيع استرجاع نشاطه، فيلجأ إلى النوم لعدة ساعات.

ولكن يعاني الكثير من الأشخاص من الأرق وعدم القدرة على النوم بطريقة طبيعية، الأمر الذي يجعلهم يشعرون بالتعب والإرهاق، كما أن الأرق يتسبب في إصابتهم بآلام الرأس والصداع في اليوم التالي، وقد ورد في السنة النبوية الشريفة العديد من الأدعية التي يمكن الدعاء بها حتى يشعر الإنسان بالسكينة وينام في سلام، وسنعرض عليك عزيزي القارئ من خلال فقرات موسوعة التالية تلك الأدعية بالتفصيل، فتابعونا.

دعاء الأرق عند النوم مكتوب

  • كان يعاني خالد بن الوليد المخزومي من الأرق وعدم القدره إلى النوم، فذهب ليشكوا همه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له ( يَا رَسُولَ اللهِ، مَا أَنَامُ اللَّيْلَ مِنَ الأَرَقِ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: «إِذَا أَوَيْتَ إِلَى فِرَاشِكَ فَقُلْ: اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ السَّبْعِ وَمَا أَظَلَّتْ، وَرَبَّ الأَرَضِينَ وَمَا أَقَلَّتْ، وَرَبَّ الشَّيَاطِينِ وَمَا أَضَلَّتْ، كُنْ لِي جَارًا مِنْ شَرِّ خَلْقِكَ كُلِّهِمْ جَمِيعًا أَنْ يَفْرُطَ عَلَيَّ أَحَدٌ مِنْهُمْ أَوْ أَنْ يَبْغِيَ، عَزَّ جَارُكَ، وَجَلَّ ثَنَاؤُكَ، وَلا إِلَهَ غَيْرُكَ، وَلا إِلَهَ إِلا أَنْتَ).

دعاء الأرق مكتوب

  • شكا زيت بن ثابت لرسول الله صلى الله عليه وسلم أنه يعاني من الأرض، فأمره النبي عليه الصلاة والسلام بقول (اللَّهُمَّ غارَتِ النُّجومُ، وهَدأَتِ العُيونُ، وأنت حَيٌّ قيُّومٌ لا تأْخُذُك سِنةٌ ولا نومٌ، يا حَيُّ يا قيُّومُ، أهْدِئْ لَيْلِي، وأنِمْ عَيني. فقُلْتُها، فأذهَبَ اللهُ عَزَّ وجَلَّ عَنِّي ما كنْتُ أجِدُ).

أذكار النوم

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا أوى أحدُكم إلى فراشِه، فليأخذْ داخِلةَ إزارِه، فلينفُضْ بها فراشَه، وليسمِّ اللهَ. فإنه لا يعلمُ ما خلَفه بعده على فراشِه. فإذا أراد أن يضطجعَ ، فليضطجعْ على شقِّه الأيمنِ. وليقلْ: سبحانك اللهمَّ! ربي بك وضعتُ جنبي. وبك أرفعُه. إن أمسكتَ نفسي، فاغفرْ لها. وإن أرسلتَها، فاحفظْها بما تحفظُ به عبادَك الصالحين).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، إن للمكروب دعاء وهو (اللَّهُمَّ رَحْمَتَكَ أَرْجُو، فَلاَ تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِى طَرْفَةَ عَيْنٍ، وَأَصْلِحْ لِي شَأْنِي كُلَّهُ، لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ).

للنوم السريع مجرب

إذا كُنت تعاني عزيزي القارئ من عدم القدرة على النوم والأرق، فسنعرض لكم في السطور التالية ما هي الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة باضطرابات النوم، بالإضافة إلى عرض أهم النصائح المجربة التي تساعدك على النوم السريع.

أسباب الأرق

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالأرق وعدم القدرة على النوم، ومنها:

  • الأسباب النفسية: قد يُصاب الفرد ببعض المشاكل النفسية التي تؤدي إلى إصابته بالأرق، مثل الإصابة بالاكتئاب، والتوتر، والقلق، والتفكير بكثرة في أوقات الليل في المشاكل والهموم، أو الشعور بضغط نفسي، مثل الشعور بالضغط في العمل أو المشاكل العائلية.
  • الأسباب العضوية: قد تكون الإصابة بالأرق نتيجة عن الإصابة ببعض الأمراض أو المشاكل العضوية، مثل الشعور بآلام في ظهر، أو اضطرابات في الجهاز الهضمي، أو الإصابة بآلام المفاصل، أو آلام الرأس، وأمراض الجهاز التنفسي، وأمراض الحساسية، وأمراض القلب، كما أن ارتفاع حموضة المعدة يؤدي إلى الإصابة بالأرق أيضاً.
  • الأسباب السلوكية: اتباع بعض السلوكيات والعادات الخاطئة على مدار اليوم قد يؤدي إلى ظهور المشاكل واضطرابات النوم أثناء الليل والإصابة بالأرق، ومن تلك العادات، تناول الأطعمة الدسمة والثقيلة في الوقت المتأخر من الليل، أو تناول الوجبات قبل النوم مباشرة، كما أن التدخين أحد مسببات القلق عند الكثير من الناس، وتناول المشروبات التي تحتوي على نسب عالية من الكافيين مثل القهوة والشاي ومشروبات الطاقة.

أضرار الأرق وقلة النوم

هناك الكثير من الأضرار التي قد تظهر على الفرد نتيجة إصابته بالأرق وعدم القدرة على النوم، ومنها:

  • عدم إعطاء الجسم عدد الساعات الكافية من النوم يؤدي إلى الإصابة بتشتيت في التركيز.
  • في بعض الحالات قد تزيد عصبية الفرد عند إصابته بالأرق، ويظهر ذلك في تعاملاته مع الناس من حوله.
  • الشعور بالإنزعاج والضيق، والتعرض للتقلبات المزاجية، بالإضافة إلى الإصابة بالضعف والتعب والإرهاق وعدم القدرة على مماسبة الأنشطة اليومية.
  • ظهور بعض الأعراض العضوية، مثل الإصابة بآلام الرأس والصداع الشديد، وعدم القدرة على تناول الطعام وفقدان الشهية.

نصائح للتخلص من الأرق

إذا كُنت تعاني من عدم القدرة على النوم، الأمر الذي يؤثر على طبيعة يومك بطريقة سلبية، فإليك أهم النصائح التي تساعدك في الحصول على نوم سريع ومريح:

  • احرص على قراءة أذكار الصباح والمساء دائماً، وذلك لأنها تُحصن قارئها من شرور الإنس والجن، وتحفظه من أي وسواس.
  • اقرأ ما تيسر من القرآن الكريم قبل ذهابك إلى النوم، فاحرص على قراءة سورة الإخلاص، وسورة الفلق، وسورة الناس، وآية الكرسي، وخواتيم سورة البقرة، وذلك بعد قول دعاء النوم.
  • يمكنك قول بعض الأدعية التي تساعدك على التخلص من همومك قبل الخلود إلى النوم، الأمر الذي يجعل ذهنك صافي، فقل (اللهم لا إله إلا أنت، رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، شأن الدنيا والآخرة، في عفوٍ منك وعافية، لا إله إلّا أنت).
  • كان الصحابي الجليل علي بن أبي طالي يدعو قبل النوم ويقول ( لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله، وتبارك الله رب العرش العظيم، والحمد لله رب العالمين).

كيفية التخلص من القلق

وإليك عزيزي القارئ بعض السلوكيات التي ستساعدك على التخلص من مشكلة الأرق وعدم القدرة على النوم:

  • احرص على التخلص من كافة الأفكار السلبية قبل الخلود إلى الفراش، وذلك لأن تلك الأفكار قد تؤدي إلى حدوث اضطرابات أثناء النوم.
  • لا تفكر كثيراً في الهموم والمشاكل التي تعاني منها، ولا يوجد داعي للتفكير في أشياء لم تحدث بعد، مثل المستقبل الذي يُعد مجهولاً.
  • احرص على عدم النوم في نفس المكان الذي تعمل به أو تذاكر فيه دروسك، واجعل غرفة النوم للنوم والراحة فقط.
  • احرص على جعل غرفة نومك خالية من الأجهزة الإلكترونية، مثل التلفاز، والكمبيوتر، والهواتف النقالة، وذلك لأن وجود تلك الأجهزة في نفس الغُرفة قد يؤثر في نشاط الساعة البيولوجية في جسمك.
  • قم بتنظيم مواعيد نومك، واذهب إلى الفراش في وقت مُبكر، وذلك حتى تحظى بأكبر قدر من الراحة.
  • احرص على عدم النوم لساعات طويلة أثناء النهار، فلا بأس من أخذ قيلولة صغيرة حتى تستعيد بها نشاط جسدك، ولكن تجنب أن تتحول تلك القيلولة لعدد ساعات نوم طويلة، وذك لأنها ستؤثر في نومك أثناء الليل.
  • ينصح بممارسة التمارين الرياضية ولو لنصف ساعة في النهار، وذلك لأنها تعزز من قدرة جسدك على النوم والحصول على أكبر قدر من الراحة في الليل.
  • اترك التدخين نهائياً، وذلك لأنه من الأسباب الرئيسية للإصابة بالأرق.
  • تجنب شرب المنبهات والمشروبات التي تحتوي على نسب عالية من الكافيين، مثل القهوة، والشاي، ومشروبات الطاقة.
  • قم بأخذ حمام دافئ قبل الذهاب إلى الفراش، ويمكنك استخدام بعض أنواع الزيوت العطرية التي تعزز من الاسترخاء، مثل زيت اللافندر، وزيت الورج.
  • تجنب تناول الأطعمة الدسمة ثم الذهاب إلى النوم مباشرة، فاحرص على أخذ وقت كافي بين تناول الطعام وبين النوم.
  • توجد بعض أنواع الأعشاب التي يمكن شربها للتخلص من اضطرابات النوم، مثل الكمون، واليانسون، والقرنفل، والكموميل.
  • تناول بعض أنواع الأغذية الصحية يساعدك على التخلص من مسببات الأرق، مثل دقيق الشوفان، وتناول الخضروات والفاكهة، وذلك لأنها تساعد على تيسير عملية الهضم.

دعاء الأرق عند النوم مكتوب وكيفيه علاج قله النوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د