خمس احاديث عن اخلاق الرسول

أسماء أحمد محمد 18 نوفمبر، 2020

• كان الرسول صلى الله عليه وسلم هو اشرف الخلق وهو خاتم الانبياء والمرسلين. وقد اختاره الله سبحانه وتعالى ليقوم باخراج البشرية من الظلام الى النور حيث قد خصه الله سبحانه وتعالى برسالة الاسلام وفضله الله سبحانه وتعالى بالصفات الكاملة كما اخبرنا الله تعالى في القراءن الكريم عن الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله تعالى : “وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ”

• كما كان الرسول صلى الله عليه وسلم من افضل الناس وخيرهم لأهله كما كان الرسول صلى الله عليه وسلم كان من خير الناس لأمته ولزوجاته من طيب كلامه او حسن معاملته ومعاشرته. وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يحسن التعامل مع الجميع فقد كان يحسن الى اهله ويلاطفهم ويعاملهم بأحسان ويمازحهم كما كان يفعل مع كل من عرفه.

خمس احاديث عن اخلاق الرسول

• جاء عدد كبير من الاحاديث التي تصف اخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم ومنها انه قد روي في الصحيح أن هشام بن حكيم سأل أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها عن خلق رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت ) كان خلقه القرآن ( فقال : لقد هممت أن أقوم ولا أسأل شيئاً.

• كما جاء الحديث الذي روي عن عائشة في خلق الرسول صلى الله عليه وسلم فقد روي عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها : لم يكن رسول الله فاحشاً ولا متفحشاً ، ولا صخاباً بالأسواق ولا يجزي بالسيئة ، ولكن يعفو ويصفح

• وقد روي في اخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم عن أنس قال ( خدمت رسول الله صلى الله عليه وسلم عشر سنين ، فما قال لي أف قط ولا قال لشيء فعلته ولا لشيء لم أفعله لم فعلته ، وكان صلى الله عليه وسلم أحسن الناس خلقاً ، ولا مسست خزاً ولا حريراً ولا شيئاً كان ألين من كف رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا شممت مسكاً ولا عطراً كان أطيب من عرق رسول الله صلى الله عليه وسلم )

• كما انه قد روي في اخلاق الرسول صلى الله عايه وسلم ما روي عن أبي إسحاق قال : سمعت البراء يقول ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أحسن الناس وجهاً وأحسن الناس خلقاً ، ليس بالطويل ولا بالقصير )

• كما قد قال الرسول صلى الله عليه وسلم : إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق كما انه قد سئل صلى الله عليه وسلم عن هذا الخلق الرفيع الذي يتحلى به فقال (( أدبني ربي فأحسن تأديبي )) كما كان ينصح أصحابه الكرام فيقول (( تخلقوا بأخلاق الله ))

احاديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن حسن الاخلاق

مكارم الاخلاق طريق الجنة

• جاءت عدد من الاحاديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم عن مكارم الاخلاق وعن كونها هي الطريق الذي يؤدي الى الجنة. فقد روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم: ((ما من شيء في الميزان أثقل من حسن الخلق)) رواه الترمذي (2002)، وابن حبان (12/506). قال الترمذي: حسن صحيح. وصحَّحه الألباني في ((صحيح الجامع)) (5628).

مكارم الاخلاق سبب محبة الرسول

• وقد اخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم ان اقرب الناس اليه يوم القيامة من يتميزون بمكارم الاخلاق فقد روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم: ((إنَّ من أحبكم إليَّ وأقربكم مني مجلسًا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقًا)) رواه الترمذي (2018)، وقال: حسن غريب من هذا الوجه. وحسَّن إسناده الألباني في ((السلسلة الصحيحة)) (791).

مكارم الاخلاق من خير الاعمال

• هذا وقد جاء في السنة النبوية ان مكارم الاخلاق من خير الاعمال كما روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم: ((يا أبا ذرٍّ، ألا أدلك على خصلتين هما أخف على الظهر، وأثقل في الميزان من غيرهما؟ قال: بلى يا رسول الله. قال: عليك بحسن الخلق، وطول الصمت، فو الذي نفس محمد بيده، ما عمل الخلائق بمثلهما)) رواه البزار (13/359)

مكارم الاخلاق تضاعف الثواب

• اخبرنا الرسول صلى الله عايه وسلم ان من يتمتع بمكارم الاخلاق فان هذا يؤدي الى مضاعفة اجره وثوابه عن اعمال الخير التي يقوم بها وقد جاء في الحديث الشريف ما روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم: ((إن الرجل ليدرك بحسن خلقه درجات قائم الليل صائم النهار)) رواه أبو داود (4798)، وأحمد (6/187) (25587)، والحاكم (1/128). كما قال صلى الله عليه وسلم: ((إنَّ المسلم المسدد ليدرك درجة الصوام القوام بآيات الله عزَّ وجلَّ لكرم ضريبته لكرم ضريبته: طبيعته وسجيته))

مكارم الاخلاق علامة اكتمال الايمان

• اخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم ان مكارم الاخلاق هي من علامات اكتمال ايمان المسلم وقد جاء ذلك في السنة النبوية الشريفة في ما قد روي عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم: ((أكمل المؤمنين إيمانًا أحسنهم خلقًا، وخياركم خياركم لنسائهم)) رواه الترمذي (1162)، وأحمد (2/250) (7396). وفي حديث عمرو بن عبسة أنَّه سأل النبي صلى الله عليه وسلم: أيُّ الإيمان أفضل؟ قال: ((حسن الخلق))

للمزيد يمكنك متابعة :-

عدد معجزات الرسول

كيف ننصر الرسول صلى الله عليه وسلم من الفرد والمجتمع

عمل الرسول عند خديجة قبل أن يتزوجها في

المراجع

1

خمس احاديث عن اخلاق الرسول

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د