اجمل ادعية يوم الجمعة قصيرة دعاء محبب ليلة الجمعة قصير

روان مرسي 2 مايو، 2020

نقدم لكم اليوم ادعية يوم الجمعة قصيرة فهذا اليوم الكريم من أحب الأيام إلى الله تعالى، وهو خير يوم طلعت فيه الشمس، وهو بمثابة عيد للمسلمين، يتقربون فيه إلى الله تعالى بالطاعات، ومن أهم العبادات التي يمكن أن يؤديها المسلم لله تعالى هو الدعاء، فهو الصلة التي بين العبد وربه بعد الصلاة.

أجمل ادعيه ليله الجمعه المباركة التي تُعتبر عيد للمسلمين يطل عليهم في كل أسبوع، فهو اليوم الذي قال عنه الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم قال” إنّ ليلة الجمعة ونهارها أربع وعشرون ساعة، لله عزّ وجلّ في كلّ ساعة ستمائة ألف عتيق من النّار”.

فهو هذا اليوم المبارك الذي يُخلص المولى عز وجلّ العبد من ذنوبه حين يتطهر ويتوضأ ذاهبًا إلى الصلاة تاركًا تجارته وأسرته وكل ما يُحب متوجهًا إلى الله تعالى.

داعيًا له أن يغفر له ويبارك عليه وييسر له الأحوال، ليجد استجابة الله تعالى بالقريبة وليست بالبعيدة، ففي هذا اليوم المميز نجد المؤمن يتهيأ لاستقباله منذ ليلة يوم الخميس وحتى بزوغ فجر يوم الجمعة المبارك.

لذا نصحبكم في جولة بين أفضل الأدعية التي جاءت في السنة النبوية الشريفة من خلال مقالنا عبر موسوعة، فتابعونا.

ادعية يوم الجمعة قصيرة

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن بيوم الجمعة ساعة استجابة، إذا وافقها العبد المسلم استجاب الله تعالى له ما كان يرجوه، وقد اختلف علماء التفسير في تحديد هذه الساعة، ولكن الله تعالى قد أخفاها عنه لحكمةٍ يعلمها هو، فللمسلم أن يغتنم تلك الفرصة، ويدعو الله تعالى بما يشاء، وهذه أمثلة للدعوات التي من الممكن أن يدعو بها:

  • اللهم إنك قد وعدتنا باستجابة دعائنا يوم الجمعة، اللهم فتقبل منا الدعوات. اللهم إنك أعلم بما في قلوبنا فحقق لنا أمانينا وما  نرجو يارب العالمين.
  • اللهم قبل أن تغرب شمس يوم الجمعة، اقض لنا حاجتنا، وقدِّر لنا الخير، وارضنا به حيث كان، واجعلنا من الشاكرين الحامدين ولا تجعلنا من القانطين.
  • اللهم في هذا اليوم المبارك ارزقنا السعادة والرضا، اللهم اجعلنا ممن تحبهم ويحبونك، اللهم ارض عنها واغفر لنا وارحمنا، أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.

الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب

  • اللهم لا تدع لنا في هذا اليوم الكريم ذنبًا إلا غفرته، ولا همًا إلا فرجته، ولا دينًا إلا قضيته، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة إلا قضيتها لنا يارب العالمين.
  • اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وبك خاصمت، ولك حاكمت، اللهم فاغفر لي من ذنوبي ما تعلمه ولا أعلمه، اللهم اغفر لي ما أسررت وما أعلنت برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم ارزقني الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، واغفر لي ذنوبي، وأصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين ولا أقل من ذلك.
  • اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني واصرف عني شر ما قضيت.

أدعية يوم الجمعة المستجابة

  • اللهم اجعلني من الشاكرين الذاكرين، اللهم إني أستغفرك وأتوب إليك من كل ذنب تذكرتُه أو لم أستطع تذكره، ولكنك لا تغفل عنه، اللهم اجعلني من عبادك الصالحين.
  • اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك.
  • اللهم إني أسألك حسن الخاتمة، وأعوذ بك من الموت على الضلال والغفلة، اللهم باعد بيني وبين معصيتك كما باعدت بين المشرق والمغرب.
  • اللهم إني أسألك في هذا اليوم الكريم أن تجعل لي دعوة مقبولة، وأن تفتح لي أبواب جنتك، اللهم اجعلنا ممن تحبهم ويحبون، اللهم اغننا بفضلك عمن سواك.
  • اللهم إني أعوذ بك من شر الحاسدين، ومن شر عين تريد بنا الشر، اللهم اكفني بفضلك ورحمتك عن مكر عبادك، أنت حسبي لا إله إلا أنت عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم.
  • اللهم أعلم أني عاصيك، وأعلم أني لا أستحق رحمتك، لكن رحمتك أهل أن تشملني، اللهم ارزقني الخير كله، واحفظني من الشرور، اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.
  • اللّهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وبك خاصمت وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدّمت وما أخّرت، وما أسررت وما أعلنت، وأنت المقدّم وأنت المؤخّر، لا إله إلّا أنت الأول والأخر والظاهر والباطن، عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم.

دعاء لأحبتي يوم الجمعة

  • اللهم لا تقطع عنا رحمتك، ولا ترحمنا فضلك، واشملنا بعافيتك، ولا تمنع عنا خير ما عندك بسوء ما عندنا.
  • اللهم ارزقنا لذة النظر إلى وجهك الكريم، واجعلنا ممن يستظلون بظل عرشك يوم لا ظل إلا ظلك.
  • اللهم قنا عذاب النار، وارزقنا في الجنة مجاورة الأبرار.
  • اللهم ردنا إليك لا فاتنين ولا مفتونين، اللهم اروِ ظمأنا لرؤية وجهك الكريم، والشرب من يد نبيك المصطفى الأمين شربة هنيئة لا نظمأ بعدها أبدًا.
  • اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.
  • اللهم يا ذا القوة المتين، اسألك أن تجمعني مع من أحب في الدنيا على طاعتك، وفي الآخرة على جنتك، اللهم املأ قلوبنا باليقين، وأرواحنا بالخوف من عذابك، سبحانك ربنا ما عبدناك حق عبادتك.
  • اللهم ارزقنا التوفييق والسداد، اللهم ارزقنا السعادة التي تنسينا كل ما مررنا به من الهموم، واجعلنا من السعداء والصالحين، واكتبنا في عليين يا حي يا قيوم.
  • اللهم ارزقنا الحياة التي نحيا فيها على طاعتك، ونبتعد فيها عن معصيتك، ويكون مآلنا في الآخرة إلى جنتك، إنك ولي ذلك والقادر عليه.

دعاء يوم الجمعة المباركة

ما أجمل أن يتوجه المسلم إلى الصلاة في المسجد وأن يردد الأدعية والابتهالات التي تساعده في تطهير الذنوب والآثام التي ارتكبها، فهي الكلمات الحق التي يشعر بها المؤمن الصالح في يوم الجمعة المباركة حيث الخير والبركة وعطر الإيمان الذي يحفه من كافة الجهات، وأداء الطاعات التي تسهم في رفعه درجات وتمنحه الشعور باليقين والقرب من المولى عز وجلّ، فإليكم أدعية مستجابة ما أن يُرددها العبد الصالح في ليلة الجمعة يبارك الله له:

  • اللهم اقسم لي من خشيتك ما تحول به بيني وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغني به جنتك، ومن اليقين ما تهوّن به على مصائب الدنيا.
  • بسم الله أصبحنا وأمسينا أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وأن الجنة حق والنار حقّ، وأنّ الساعة آتية لا ريب فيها، وأنّ الله يبعث من في القبور.
  • اللّهم لك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم لك الحمد عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك، اللّهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد على الرضى.
  • رَبِّ أَعِنِّي وَلَا تُعِنْ عَلَيَّ، وَانْصُرْنِي وَلَا تَنْصُرْ عَلَيَّ، وَامْكُرْ لِي وَلَا تَمْكُرْ عَلَيَّ، وَاهْدِنِي وَيَسِّرِ الهُدَى إِلَيَّ، وَانْصُرْنِي عَلَى مَنْ بَغَى عَلَيَّ.
  • اللهم لا هادي لمن أضللت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا باسط لما قبضت، ولا مقدّم لما أخّرت، ولا مؤخّر لما قدّمت.

دعاء يوم الجمعة مستجاب

يبحث المسلم عن أدعية يوم الجمعة المستجابة، فهي التي تحمل البركات والخير للمؤمن في يوم يصفح الله تعالى ويعفو عن المسلم الصادق في مشاعره وابتهاله، فهي تذكره له بقدره الله تعالى وعظمته وصفحه ومحبته، لذا نُقدم إليكم أفضل الأدعية المستجابة التي تساعد المؤمن على تحقيق أمنياته ودعواته في الدنيا والآخرة.

  • للهم ألهمنا ذكرك وأجب دعواتنا وزدنا من فضلك وجودك وكرمك وأحفظ لنا ديننا وانصرنا على من ظلمنا وأرضى اللهم عنا وادخلنا جنتك وأبعدنا عن النار..
  • اللهمَّ اجعَل لنا في هذا اليوم دعوةً لا‌ تُرَد، وافتح لنا باباً في الجنّةِ لا‌ يُسَد، واحشرنا في زمرةِ سيدنا محمد صلى الله عليهِ وسلم.
  • اللهمَّ حَبِب خَير خلقِك فينا، ومن حوضِ نبيك اسقيه، وفي جنّتِكَ أوينا، وبرحمتِكَ احتوينا، وأمنياتنا أعطينا، وبفضلِكَ أغننا ولطاعتِكَ اهدنا، ومن عذابِ النارِِ احمنا، ومن شرِ كُلِ حاسدٍ اكفنا.
  • رَبِّ اجْعَلْنِي لَكَ في هذه الجمعة شَاكَّرًا لَكَ ذَكَّارًا، رَبِّ تَقَبَّلْ تَوْبَتِي، وَاغْسِلْ حَوْبَتِي، وَأَجِبْ دَعْوَتِي، وَثَبِّتْ حُجَّتِي، وَاهْدِ قَلْبِي، وَسَدِّدْ لِسَانِي.
  • اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، و يا ذا القوة المتين، و يا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إني أسألك رزقاً واسعاً طيباً من رزقك.
  • اللهمّ إنّي أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهّر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتصلح بها أمري، وتغني بها فقري، وتذهب بها شرّي، وتكشف بها همّي وغمّي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيّض بها وجهي يا أرحم الرّاحمين.

الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب

يُعد الدعاء ليلة الجمعة وأثناء غروب الشمس ومع آذان المغرب من الأمور التي تساعد المسلم على استجابة دعواته وأن ينال رضا الله تعالى وغفرانه، وهذا وفقًا لما أكد عليه الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم” مَنِ اغتَسَلَ يَوَم الجُمُعةِ، ومَسَّ من طِيبٍ إنْ كان عندَه، ولَبِسَ من أحسَنِ ثيابِه، ثم خَرَجَ حتى يأتيَ المَسجِدَ فيَركَعَ إنْ بَدا له، ولم يُؤْذِ أحَدًا، ثم أنصَتَ إذا خَرَجَ إمامُه حتى يُصلِّيَ؛ كانت كفَّارةً لِمَا بيْنَها وبيْنَ الجُمُعةِ الأخرى”، لذا نُقدم لكم باقة من أفضل الأدعية المستجابة في السطور الآتية:

  • اللهم أنت الحليم فلا تعجل، وأنت الجواد فلا تبخل، وأنت العزيز فلا تذل، وأنت المنيع فلا ترام، وأنت المجير فلا تضام، وأنت على كل شيء قدير اللهم لا تحرمني وأنا أدعوك، ولا تخيبني وأنا أرجوك، اللهم ارحمني برحمتك.
  • اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وأنت رب العرش العظيم اللهم ارزقنا حبك وحب من يحبك، اللهم لا تمنع بذنوبنا فضلك ورحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا.
  • اللهم إنك ناظر إليّ، حاضر لدي، قادر عليّ، أحطت بي سمعاً وعلماً وبصراً فارزقني أُنساً بك وهيبةً منك، وقوِّ فيك يقيني، وبك اعتصمت فاصلح لي ديني وعليك توكلت فارزقني ما يكفيني وبك لذت فَنَجِّنـي مما يؤذيني أنت حسبي ونعم الوكيل نعم المولى ونعم النصير.

عرضنا من خلال مقال أفضل أدعية من السنة النبوية الشريفة المستجابة، فهي التي ما أن يداوم الإنسان على ترديدها نال رضا المولى عز وجلّ ويُسدد الله خطاه ويرزقه بكل الخير، فإن الدعوات ليلة الجمعة وأثناء الصلاة وبعد الصلاة وحتى الليل تحمل البركات والخيرات والغفران للمسلم، فما أجمل أن نُردد تلك الدعوات.

اجمل ادعية يوم الجمعة قصيرة دعاء محبب ليلة الجمعة قصير

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د