الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل شهر شعبان يكثر فيه الموتى

بواسطة: نشر في: 20 مارس، 2022
mosoah
هل شهر شعبان يكثر فيه الموتى

يسعى رجال الدين الإسلامي إلى توضيح بعض المفاهيم المغلوطة التي توارثها المسلمين دون القيام بالبحث حول مدى صحة تلك الأفعال، إذ يوجد بعض الأقوال والأفعال المتداولة بين العباد هي في الأصل غير صحيحة ولم تثبت في القرآن والسنة مثل الندب والنياح على الموتى فإن تلك العادة محرمة وتمثل أعتراض على قضاء الله وهناك الكثير من الأشخاص الغير مدركين لحرمانية تلك الأفعال المنكرة، ولعل هذا يأخذنا إلى سؤال آخر وهو هل شهر شعبان يكثر فيه الموتى ومن خلال موقع موسوعة سنتعرف على إجابة تلك الجزئية كما نتناول فضل شهر شعبان وبعض الآيات القرآنية عن الموت، كل هذا من خلال السطور التالية.

هل شهر شعبان يكثر فيه الموتى

ازداد تساؤل المسلمين في محركات البحث حول علاقة الموت في شهر شعبان، وقام الفقهاء بتوضيح تلك الجزئية بشكل تفصيلي.

  • يعتقد بعض المؤمنين إن تساقط الأرواح يزداد في شهر شعبان فسابقاً كان يقال أن الآجل ينزل على المرء في هذا الشهر لذا يفضل التوبة والتقرب من الله حتى تحسن خاتمة المتوفي.
  • وهناك أقاويل يرددها المسلمين إن في شهر شعبان يعرف ملك الموتي أسماء العباد المتوفون إلى الله خلال العام، لكن أشار الفقهاء إن هذا الكلام غير صحيح وما أستند إليه بعض الباحثين هي أحاديث ضعيفة ولا يؤخذ بها.
  • أشار الراوي أبن أبي شيبه عن عطاء بن يسار أنه لم يذكر عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أحاديث يستدل منها عن الموت في شهر شعبان فكل ما جاء عن الرسول هو كثرة الصيام وأعمال الخير في هذا الشهر الفضيل.

فضل من مات في شهر شعبان

لشهر شعبان مكانة عظيمة عن باقي الشهور، فإن فيه يبدأ المسلمين الاستعداد لشهر رمضان المبارك وعلى هذا تعظم الأعمال، وقيل رجال الدين إن في منتصف الشهر تمحى السيئات ويغفر الله للمؤمنين.

  • يذكر رجال الدين إن ليلة النصف من شعبان من الليالي المباركة التي يجب على كل مسلم اغتنام تلك الفرصة والإكثار من قراءة القرآن والصلاة فإن في هذا اليوم يعفو الله عن عباده.
  • يقال أن من حُسن الخاتمة هي الموت في شهر شعبان خاصة في منتصفه، فكلما كان العبد قريب من ربه ملتزم بالصلوات وقارئ لكتاب الله نال أعلى مراتب الجنة بإذن الله.
  • لا يوجد دليل قاطع يشير إلى وجود أستثناء في الموت خلال هذا الشهر، فالإنسان معرض أن تقبض روحه طوال الوقت وعليه أن يكون مستعد للقاء رب العالمين.
  • على صعيد آخر يعد شهر شعبان من الشهور الفضيلة لذا ينصح بتكثيف الدعاء فيه والتعبد لله ووقف المحرمات والفواحش وطلب التوبة من الله عز وجل.

هل ترفع الاعمال في شهر شعبان ابن باز

يعد العالم ابن باز رحمه الله عليه من أهم الفقهاء العرب، حيث قام بتفسير الكثير من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية ووضح العديد من أحكام الدين، وقد سأله أحد المسلمين عن حقيقة رفع الأعمال في شهر شعبان وقد تناولها من قبل بشكل علمي خلال إحدى الندوات التعليمية للشيوخ والباحثين.

  • هناك حديث يدل عن فضل الصوم في شهر شعبان حيث يقول أسامة بن زيد لنبي الله محمد صلى الله عليه وسلم”قلتُ يا رسولَ اللهِ لم أرَك تصومُ من شهرٍ من الشُّهورِ ما تصومُ شعبانَ قال ذاك شهرٌ يغفَلُ النَّاسُ عنه بين رجبَ ورمضانَ وهو شهرٌ تُرفعُ فيه الأعمالُ إلى ربِّ العالمين وأُحِبُّ أن يُرفعَ عملي وأنا صائمٌ”.
  • يوضح العلماء إن الحديث تناول ثواب الصوم في ذلك الشهر الفضيل ويجب أتخاذ النبي قدوة في جميع الأفعال بما في ذلك صوم شعبان طمعاً في مغفرة الله.
  • أما بالنسبة إلى رفع الأعمال في منتصف الشهر لا يوجد دليل صريح على تلك الجزئية بل ذكر رجال الدين إن خلال شهر شعبان تغفر الذنوب لجميع العباد ما عدا المشاحن الذي يحمل الكره والضغينة في قلبه والكافر الغير موحد بالله سبحانه وتعالي.
  • ينصح الفقهاء بضرورة الاجتهاد في شهر شعبان والتقرب من الله عز وجل بكافة الأعمال والطاعات وقيام الليل مع الحرص على قراءة الورد اليومي من القرآن الكريم.
  • الجدير بالذكر أن بعض منتصف الشهر يجب الوقوف عن الصيام بل جاءت بعض الأحاديث النبوية التي نهى فيها الرسول عن الصوم خاصة الليالي التي تفصل ما بين نهاية شعبان وبداية رمضان، ويمثل الصيام منذ بداية الشهر حتى ليلة النصف من شعبان.

حقيقة الموت في القرآن

الهدف من خلق البشر هي إعمار الأرض وعبادة الله وطاعتها، فقد أشار العلماء إن لكل شخص صحيفة مسجل بها حياة العبد بداية من الولادة حتى الموت وذلك منذ تواجده بداخل رحم أمه، كما جاء في الكثير من الآيات حقيقة الموت والحساب في الآخر.

  • يقول الله عز وجل في الآية رقم 28 من سورة البقرة”كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنتُمْ أَمْوَاتًا فَأَحْيَاكُمْ ۖ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ”.
  • يفسر العلماء إن الله خلق العباد لغرض محدد وضعه الله له من قبل وبعد إتمام رسالته سوف تقبض روحه ليعود إلى الله عز وجل.
  • في الآية رقم 180 في سورة البقرة” كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ إِن تَرَكَ خَيْرًا الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ بِالْمَعْرُوفِ ۖ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ”.
  • يتضح من الآية إن الله عز وجل أمر العباد عند حضور ملك الموت لقبض الروح أن تكتب وصية للأهل منعاً لحدوث مشاكل بعد الوفاة.
  • يوجد آية في القرآن الكريم تشير إلى القبيلة التي خشيت الموت فخرجت من القرية لكن هذا لم يمنع حكم الله ما دام قضى الله أمر فلا بد أن ينفذ، وجاء هذا في الآية رقم 243 من سورة البقرة ” أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُوا مِن دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُوا ثُمَّ أَحْيَاهُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَشْكُرُونَ”.
  • يجب على المسلمين أتخاذ السلف عظة في ما اقترفوا من ذنب حتى يتجنب المسلم تلك الفواحش والأخطاء.

حديث عن منتصف شهر شعبان

يستند بعض الباحثين إلى أحاديث قد تكون ضعيفة وغير صحيحة ويتسبب ذلك للوصول إلى حكم خاطئ، لذا يذكر كبار العلماء والشيوخ الأحاديث الصحيحة وأحكامها لتجنب الوقوع في الخطأ، فقد تم الإشارة إلى أحاديث منتصف شهر شعبان ومدى صحتها وهذا ما نذكره بداخل الفقرة التالية.

  • أجمع رجال الدين إن الأحاديث التي يتداولها بعض الباحثين حول أهمية منتصف ليلة شعبان غير صحيحة، فهناك حديث يتناول بعض الأشخاص” خمس ليالٍ لا تُردُّ فيهن الدعوة: أوَّل ليلة من رجب، وليلة النصف من شعبان، وليلة الجمعة، وليلة الفِطر، وليلة النحر”، ذلك الحديث غير صحيح وباطل ولا يجوز الأخذ به.
  • يجب على المسلم البحث والإطلاع حول الأحاديث الصحيحة فلا يجب الاعتماد إلا على الأحاديث المصدق بها من البخاري ومسلم.
  • على الرغم من ذلك فهذا لا ينفي مدى أهمية شهر شعبان الذي كان يكثر النبي بالصيام فيه وأحثنا على فعل هذا للاستعداد بقدوم شهر ر

الوسوم