الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

لماذا سمي يونس ذا النون

بواسطة: نشر في: 27 سبتمبر، 2021
mosoah
لماذا سمي يونس ذا النون

لماذا سمي يونس ذا النون ” أتفق الفقهاء علي أمتداد نسب سيدنا يونس عليه السلام إلى سيدنا يوسف، حيث وجد أنه سليل بنيامين أخو سيدنا يوسف، وكان مبعوث الله لأهل مدينة نينوي أي ” الموصل ” حاليا في العراق،وهو ويونس بن متي، وقد أشار العلماء لكون متي هي أمة، وهو نبي معترف به من قبل كل الديانات السماوية وأهمهم هم اليهودية والمسيحية والإسلام، فقد دعي بيونان في المسيحية واليهودية وقيل أنه النبي الذي توسط مجيئه بين نبيا الله سليمان وعيسى عليهما السلام، وقد ذكر باسمه يونس و ذا النون وصاحب النون في الإسلام، وقد عاش فيي القرن الثامن قبل الميلاد وتدور قصته حول أنه تم ابتلاعه من حوت، أما فيما يخص إجابة سؤال لما سمي نبي الله يونس بذا النون ؟ فهذا هوا ما سنسرده سويا عزيزي القارئ من خلال مقالنا عبر موسوعة

لماذا سمي يونس ذا النون

عرف يونس عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام بالعديد من الأسماء كما أشرنا سابقا، والتي كان أشهرها في الإسلام هو صاحب الحوت ويونس وذا النون، وفي اليهودية والمسيحية بيونان، ولكنه عرفت تحديدا بذا النون بسبب الأتي:

  • تعددت الأقاويل والإجابات حول سبب تسميته بذا النون، فقد قال بعد الفقهاء بأن المقصود ” بالنون ” هو الحوت الذي أبتلع سيدنا يونس وبناءا عليه فإن معني سمه هو صاحب الحوت.
  • فقد ذكر في مختار الصحاح لمحمد بن أبي بكر الرازي أن الفعل يئس قد أشتق من أسم إبليس، وقياسا عليه فقد يكون سمي يونس بالنون نسبة لكون الحوت قد عرف وقتها بالنون والله أعلم.

من هو ذا النون المذكور في القرآن

  • قد سبق وأشارنا لكون صاحب الحوت هو نبي الله يونس عليه السلام، وقد وكل الله نبيه لنشر رسالة التوحيد بين بني نينوي المتواجدة في العراق، فذهب من بلاد الشام إلى بلاد العراق، التي قد كان كفر أهلها بالله عز وجل فقد كانوا يعبدون الأصنام من دون الله، حتي بعدما بعث الله فيهم ذا النون ليهديهم ويرشدهم لطريق الحق ولعبادة الله الأحد الفرد الصمد، إلا أنهم ظلوا علي كفرهم بل وأصروا وأجمعوا علي تكذيبه ومعاداته، حتي استمرت الدعوة النبوية له ثلاثة وثلاثين سنة، إلا أنه لم يؤمن من قومه طوال تلك المدة إلا رجلين.
  • فلما أشتد الأمر علي نبي الله فقام بوعدهم بملاقاة العذاب الشديد يوم الساعة في حالة لم يتوبوا لله عز وجل، وبهذا قد ظن أنه قد أدي رسالة الله فيهم وأنه قد أوفاهم حقهم، وقد خرج عنهم قبل أن يحل عليهم غضب الله مثلما فعل لوط دون أمر من الله، إلا أن لوط خرج بإذن سماوي، أما يونس فمن نفسه، معتقدا في نفسه أن لا يأخذه بخروجه.
  • وبالفعل قد لحث بهم عذاب الله وغضبه، فيحنها قد علموا صدق نبي الله يونس، فقد خرجوا إلى الطرقات بحثا عن نبي الله ليبينوا له أنهم قد أمنوا بالله وحده لا شريك له، ولكنهم لم يجوه، فحينما رأي الله فيهم صدق الإيمان عفا عنهم فعادوا بلدتهم آمنين، وفي ذلك الوقت كان قد وصل يونس لشاطئ البحر ليجد سفينة مسافر فطلب منهم أن يركب معهم فاستبشروا بقدومه فأركبوه.

قصة ذَا النُّونِ إِذْ ذهب مغاضبا

  • فلما قد ذهب عن قومه غضبا عليهم وركب في السفينة، وتحركت بهم حتي صاروا في عرض البحر ولا يوجد ما يدل علي وجود يابس قريب، أشتد موج البحر وهاج بهم بشدة حتي كادوا يغرقون، فرأي أهل السفينة أن يقترعوا ليروا بمن سيلقون عن السفينة حتي ينجوا الجميع، فحينما اقترعوا خرج سهم يونس، فرفضوا أن يلقوا به بعدما عرفوا بقصته.
  • ولكن مع تكرار القرعة فخرج سهم سيدنا يونس للمرة الثالثة قام بإلقاء نفسه من المركب وحينها قد قام حوت ضخم بالتقاطه بأمر من الله، وكان الله قد أمر الحوت بعد إيذاءه فلم يخدش ولم يؤكل من لحمه، فحمله الحوت وسار به في ظلمات البحر، وحينما أستيقظ يونس ووجد نفسه حيا داخل بطن الحوت قام للسجود لرب العالمين.
  • كما أنه ظل طوال فترة بقاءه داخل الحوت والتي قيل أنها كانت ثلاثة أيام يسبح الله ويستغفره لذنبه، فقد قال الله تعالي في كتابه الكريم، أنه كان يناجي الله دائما بقوله ” وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَىٰ فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ ” الأية رقم 87 بسورة الأنبياء، حتي تاب الله عليه وغفر له ومن ثم قام بأمر الحوت أن يخرجه للعراء فألقي به علي شاطئ البحر.
  • فحينما ألقي به الحوت إلى الشاطئ كان مريضا جدا ولكنه قد حمد الله وشكره علي كونه ما زال حيا، فأنبت الله له شجرة يقطين ليستظل ويأكل منها، فحينما عافي الله يونس عليه السلام وتاب عليه، أيقن أن ما حدث له كان نتيجة لتسرعه في الخروج من المدينة دون أمر من الله، فهو ملام علي هذا الخطأ.
  • وعندما أستطاع يونس عليه السلام الوقوف علي قدميه والسير، عاد إلى قومه ليجدهم قد أمنوا بالله وتركوا عبادات الشرك منتظرين لنبيهم كي يتبعوه ويتعلموا منه أمور دينهم، فلبث فيهم وطوال فترة تواجده بينهم قد أنعم الله علي مدينتهم بالرزق والسلام والخيرات إلى أمد بعيد، حتي فسدوا مرة أخري و
    أشركوا بالله فجعله الله عبرة للأقوم الأخري ودرس للأجيال القادمة.
  • يونس في القرآن

يونس في القرآن

قد ذكر الله يونس عليه السلام في القرآن الكريم بالعديد من الأسماء وفي مختلف السور، وكل منها كان لحكمة معينة من الله، ولعل أهم السور التي ذكر فيها يونان هي الأتية:

  • قال الله تعالي في كتابه الكريم في سورة يونس في الأية رقم 98 ” فَلَوْلَا كَانَتْ قَرْيَةٌ آمَنَتْ فَنَفَعَهَا إِيمَانُهَا إِلَّا قَوْمَ يُونُسَ لَمَّا آمَنُوا كَشَفْنَا عَنْهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَىٰ حِينٍ ” والمراد من معني الأية وفقما فسرها لنا محمد بن جرير الطبري، أن كل القري كان الله يمنع عنها الأذي بإيمانهم، إلا قوم يونس فقد نفعهم إيمانهم بعدما قد حل عليهم عذاب الله.
  • كما أشار الله إلى إثبات كون يونس عليه السلام أحد رسوله فقد قاله في سورة الصافات في الأية رقم 139 ” وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ ” وهو دليل من الله عز وجل علي صدق رسالته.
  • بالإضافة إلى ذكر يونس في القرآن الكريم بلقب صاحب الحوت فقد قال الله تعالي في الأية رقم 48 لسورة القلم ” فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلَا تَكُن كَصَاحِبِ الْحُوتِ إِذْ نَادَىٰ وَهُوَ مَكْظُومٌ  ” وقد أشار الطبري إلى أن المقصود هنا هو نبينا محمد صلي الله عليه وسلم، فيحثه الله علي أن يصبر علي قومه وعلي كفرهم ومعارضتهم له، وألا يتعجل في أمره كصاحب الحوت، حتي لا يلقي عقابا من الله مثلما لقي يونان.

فوائد قصة يونس عليه السلام

  • من أهم الفوائد التي يجب تعلمها من قصة ذا النون هو أن المسلم الحقيقي يعرف من إيمانه، فحتي عندما أبتلع الحوت يونس إلا أنه لم ييأس من رحمة الله، فظل يستغفر ويسبح الله حتي تاب عليه، فقد قال الله عنه في سورة الصافات في الأية رقم 144 ” لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ ” فيقول الله عز وجل لولا أنه كان من المسبحين والمستغفرين لله لظل في بطن الحوت حتي يوم الدين.
  • كما أن الله عز وجل غفور رحيم، فهو غافر الذنب وقابل التوب، بشرط أن يكون التائب صادق النية فيها ونادم علي خطئه.
  • بالإضافة إلى أن الدعاة لله عليهم التحلي بالصبر الشديد، نظرا لكون الداعي قد يقابل الكثير من الإساءات والمشاكل التي ستواجهه، لذا فعليه التحلي بالصبر وعدم التعجل.

في النهاية ومع وصولنا للحظة الختام في مقالنا الذي دار حول إجابة سؤال ” لماذا سمي يونس ذا النون ” نكون قد ذكرنا أنه سمي بذا النون نظرا لأنه تم ابتلاعه من قبل الحوت والذي كان يدعي حينها بالنون، فصار أسمه صاحب الحوت.

كما يمكنك عزيزي القارئ معرفة المزيد من المعلومات من خلال الاطلاع علي الموضوعات الأتية: