ما صفة الاستعاذة المشروعة

ايمان سعيد محمد 21 فبراير، 2019

ما صفة الاستعاذة المشروعة عند قراءة القرآن؟ سؤال لأبد لكل مسلم من أن يعرف الإجابة عليه ولهذا فقد قمنا في الموسوعة بالبحث عن صفة الاستعاذة المشروعة والأدلة والبراهين عليها وتقديمها إليك. “أَعُوذُ بِاللهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ” ليست مجرد كلمات بل هي حماية وتحصين لكل مسلم من أي أذي، ولكي تعرف أكثر عن الأمر استمر في القراءة.

ما صفة الاستعاذة المشروعة

إن صفة الاستعاذة المشروعة لابد وأن تكون بالله – عز وجل – وبأسمائه وصفاته فقط، بأن نقول “أَعُوذُ بِاللهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ” لنبعد عن أنفسنا وسوسة الشيطان وشره. ولا يوجد صفة محددة للاستعاذة من الشيطان طالما أنها بالله عز وجل.

فكما جاء في كتاب المغني لابن قدامة “وهذا كلُّه واسعٌ، وكيفما استعاذ فحَسَنٌ” بمعني أنه لا يوجد صيغة محددة للاستعاذة عند الرسول صلي الله عليه وسلم.

متي تكون الاستعاذة واجبة

  • إن الاستعاذة تكون واجبة عند قراءة القرآن كما جاء في قولة تعالي في سورة النحل:

بسم الله الرحمن الرحيم “فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ” وهذا يعني أن الاستعاذة أمر      واجب عند قراءة القرآن سواء في أوقات الصلاة أو في أي وقت آخر.

  • كما أن الاستعاذة من الشيطان عند الصلاة أمر واجب:
    وهو سنة عن الرسول صلي الله عليه وسلم، حيث جاء أنه ” كان إذا قام إلى الصلاة يتعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه”، وبالتالي فهي سنة عن الرسول واجبة، فكما قال صلي الله عليه وسلم “صَلُّوا كَمَا رَأَيْتُمُونِي أُصَلِّي”.
  • وقد جاء عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه، أنه عدما يصلي كان يقول:
    “سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ، وَتَبَارَكَ اسْمُكَ، وَتَعَالَى جَدُّكَ، وَلاَ إِلَهَ غَيْرُكَ، ثُمَّ يَتَعَوَّذُ” وبهذا فإن الاستعاذة واجبة عند الصلاة وقراءة القرآن كما جاء في الكتاب والسنة.

في النهاية يجب التنويه على أن الاستعاذة واجبة لقراءة القرآن بالفعل، لكن نسيانها لا يُبطل الصلاة. كما أنه يمكن ذكرها سراً كما جاء عن الرسول صلي الله عليه وسلم أنه لم يكن يجهر بالاستعاذة. والجهر بها بدعة مخالفة لما جاء عن الرسول كما يقول أبن تيمية في كتاب الفتاوي الكبري.

المراجع 12

ما صفة الاستعاذة المشروعة

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د