الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هو لقب خديجه زوجة الرسول

بواسطة: نشر في: 10 سبتمبر، 2021
mosoah
ما هو لقب خديجه زوجة الرسول

ما هو لقب خديجه زوجة الرسول ” السيدة خديجة أبنة فاطمة بنت زائدة العامرية، والتي هي السيدة خديجة بنت خويلد بن أسد القرشية، أولي زوجات النبي صلي الله عليه وسلم، وأول من أمن به وبوحيه، أما عن لقب السيدة خديجة فهذا هو ما سنتعرف عليه سويا عزيزي القارئ من خلا مقالنا عبر موسوعة .

ما هو لقب خديجه زوجة الرسول

 لقبت السيدة خديجة رضي الله عنها بلقبين أولهم كان : الطاهرة، فقد كانت قبل صدر الإسلام تلقب بالطاهرة، أما بعد زواجها من حبيبنا المصطفي صلي الله عليه وسلم وبعد تشريع الإسلام صارت تلقب بأم المؤمنين.

قصة حياة السيدة خديجة كاملة

  • أم المؤمنين خديجة رضي الله عنها من مواليد سنة ثماني وستين قبل الهجرة، وقد كانت أكبر من النبي صلي الله عليه وسلم بخمسة عشر سنة.
  • نشأت السيدة خديجة في واحد من أكبر بيوت قبيلة كريش، فكانت بنت حسب ونسب وجاه ومال، فكان ثرائها وثراء أهلها ومكانتهم معروفة ليست علي حد قبيلة قريش فقط، إنما علي مدارك أسماع شبه الجزيرة العربية كلها.
  • وكانت ترسل عددا من الرجال في كل سنة إلى الشام ليقوموا بالتجارة عنها، فكانت دائما ما تحرص أشد الحرص علي اختيار الأشخاص ذوي الأمانة العالية وعفة النفس.
  • فما أن وصل إلى مسامعها الأقوال المنتشرة عن أمانة النبي صلي الله عليه وسلم مدي صدقه ونزاهته التي وصلت لدرجة أن أهل قريش قد لقبوه بالصادق الأمين، إلا وعرضت عليه الذهاب بتجارتها لبلاد الشام.
  • فخرج إلى سوق بصري بحوران، وعاد إليها بربح عظيم، ولكن ما لفت أنظار أم المؤمنين رضي الله عنها هو حسن خلقه، ومدي صدقه وأمانته مما أدي إلى ميل نفسها إليه ورغبتها في أن يكون زوجا لها.

الحكمة من زواج الرسول من السيدة خديجة

  • تمثلت الحكمة من زواج الرسول صلي الله عليه وسلم من السيدة خديجة أو الشاهد من زواجهما هو أن العمر لا يعتبر هو المقياس أو المحدد لعملية الزواج.
  • وإنما هو الود والصدق ورجاحة العقل، وكانت تلك المعايير كافية جدا لحبيبنا المصطفي ليختار أمنا خديجة ويستغني بها عن جميع نساء الأرض.

أزواج السيدة خديجة وأولادها قبل النبي

قبل أن تتزوج أمنا خديجة من المصطفي صلي الله عليه وسلم كانت قد تزوجت من رجلين آخرين وقد أنجبت منهم أربع أبناء وهم:

  • عتيق بن عابد بن مخزوم: قد أنجبت منه السيدة خديجة ابنتها هند، وقد عاصرت الإسلام واعتنقته.
  • أبو هالة بن زرارة الأسيدي التميمي: أنجبت السيدة خديجة منه ابنها هند والذي عرف عنه روايته عن النبي صلي الله علي وسلم، فقد روي حديث وصف النبي، وقد أشار أبو عمر إليه قائلا ”  كان فصيحاً بليغاً، وصف النبي فأحسن وأتقن ” وقد أستشهد في موقعة الجمل برفقة علي بن أبي طالب.
  • بالإضافة إلى أخوه هالة الذي لحق الإسلام واعتنقه، كما أنجبت السيدة خديجة ولده الطاهر الذي دخل الإسلام وقام النبي صلي الله عليه وسلم بإرساله إلى اليمن عاملا.
  • بعد وفاة زوج السيدة خديجة الثاني، اعتزلت الرجال ورفضت الزواج من رجل أخر، فكانت تصد من كان يأتي لخطبتها أو يعرض الزوج منها، فقد كانت سيدة ذات شأن كبير بالإضافة إلى المال والنسب والمكانة التي تحظي بها هي وعائلتها، فكان يتسابق أكبر الرجال وأعزهم لمحاولة الزواج منها.
  • دام ذلك لمدة كبيرة حي مَن الله عليها بالزوج من حبيبنا المصطفي، الذي قد نال أجابها وحبها من شدة صدقه وأمانته وإخلاصه.

زواج السيدة خديجة من النبي

  • السيدة خديجة رضي الله عنها كانت أكبر سنا من النبي صلي الله عليه وسلم بخمسة عشر عاما، فقد كان يبلغ حينها خمسة وعشرون عاما بينما كانت تبلغ السيدة خديجة عامها الأربعين، وتم زواجهما قبل نزول الوحي والرسالة علي حبيبنا المصطفي بخمسة عشر عاما.
  • كان عم السيدة خديجة رضي الله عنها عمرو بن أسد  هو من زوجها للنبي صلي الله عليه وسلم فقد قال حين تمت خطبتها لرسول الله ”  محمد بن عبد الله بن عبد المطلب يخطب خديجة بنت خويلد هذا الفحل لا يقدع أنفه “
  • كما ذكرنا سابقا مكانة السيدة خديجة رضي الله عنها وحجم مالها وتجارتها، فقد كانت تستأجر الرجال ليتاجروا ببضاعتها في الأماكن المجاورة فما أن سمعت عن صدق وأمانة رسول الله ومكانته في قومه إلا وسارعت علي طلبه ليتاجر لها.
  • فلما قبل رسول الله وقد أعطته ضعف ما تعطي التجار أرفقت معه غلاما لها يدعي ميسرة فلما وصلا إلى الشام واستظلا تحت شجرة قريبة من صومعة لراهب، فسأل الراهب عن محمد صلي الله عليه وسلم فلما علم أنه من قريش، أخبر ميسرة بأن هذه الشجرة لا يستظل بها إلا الأنبياء.
  • وقد باع النبي بضاعته وقد ربح فيها أضعاف ما يربح التجار، فعندما عادوا سرد ميسرة علي السيدة خديجة ما نص عليه الراهب بالإضافة إلى ما رأه من أمانة وصدق وحسن خلق للنبي المصطفي صلي الله عليه وسلم.
  • إني قد رغبت فيك لقرابتك مني، وشرفك في قومك، وأمانتك عندهم، وحسن خلقك، وصدق حديثك
  • فأرسلت السيدة خديجة إلى طلب النبي صلي الله وعندما جاء أخبرته بالتالي ” إني قد رغبت فيك لقرابتك مني، وشرفك في قومك، وأمانتك عندهم، وحسن خلقك، وصدق حديثك ” ثم عرضت الزواج منه فقبل رسول الله، وأخبر أعمامه أبا طالب وحمزة وعباس فذهبوا إلى عم السيدة خديجة وطلبوها منه.
  • وبعدما تزوج أشرف الخلق حبيبنا المصطفي صلي الله عليه وسلم من أم المؤمنين خديجة رضي الله عنها، قد أنعم الله عليهم بزينب أكبر بنات الرسول يليها رقية وأم كلثوم ثم فاطمة الزهراء، ومن ثم القاسم وكان ينادي رسول  الله أبا القاسم  ومن ثم عبد الله الذي لقب بالطيب والطاهر، ولكن لحكمة الله  فكان يتوفاهم الله صغارا.

جمال السيدة خديجة

تفردت السيدة خديجة رضي الله عنها بالعديد من الصفات التي كانت تميز شخصيتها عن باقي النساء أجمع، فكانت من صفات السيدة خديجة الأتي:

  • العفة والطهارة: كانتا تلك الصفتين أشهر وأبين صفتان فيها، ففيما قبل الإسلام كانت كنايتها ” الطاهرة ” بالرغم من البيئة التي تعيش فيها المليئة بالمعاصي والكفر.
  • الحكمة والفطنة: قد اشتهرت أم المؤمنين رضي الله عنها بالفطنة والكياسة ورجاحة العقل، وكانت أبسط الدلائل علي ذلك هو قدرتها علي قيادة تجارتها بهذا الشكل الناجح، والأهم من ذلك هو قرارها من الزواج من النبي صلي الله عليه وسلم، حتي في موقفها ورد فعلها في تقبل الرسالة التي نزلت علي النبي صلي الله عليه وسلم ومساندته لها.
  • الصبر علي الأذي ونصرة رسول الله: لم يتأثر حبها لرسول الله بعد نزول الوحي ومعادة أهل قريش جميعا للنبي صلي الله عليه وسلم، وإيذائهم له ولها ولأولادهم، بالإضافة إلى دعمها للنبي صلي الله عليه وسلم وللمؤمنين أجمع أوقات الحصار والحروب.

معلومات عن السيدة خديجة رضي الله عنها

كما كان شأن السيدة خديجة عاليا جدا في أهلها، فعظم شأن أم المؤمنين خديجة في الإسلام وعند المسلمين، فقد قدمت للإسلام الكثير من التضحيات والفاعليات فمن أهم ما للإسلام:

  • عندما أوحي الله لرسولنا الكريم أول فمرة، فلم يلجأ رسولنا إلا للسيدة خديجة من شدة خوفه، وكان لها أعظم دور في إدخال الأمان والراحة علي قلب حبيبنا المصطفي بقولها ” كلا أبشر فوالله لا يحزنك الله أبدا والله إنك لتصل الرحم وتصدق الحديث وتحمل الكل وتكسب المعدوم وتقري الضيف وتعين علي نوائب الحق ” ثم أخذته إلى إبن عمها ورقة بن نوفل الذي كان له علم من الكتاب، وهو من أبشره بكونه نبي من الله وأن ذاك كان الوحي.
  • كانت من أول من أمن بالنبي صلي الله عليه وسلم وصدقت به وساندته.
  • مساندة النبي صلي الله عليه وسلم ودفعه للاستمرار في حين تكذيب أهله له.
  • كانت للسيدة خديجة رضي الله عنا مكانة عالية جدا، فقد أوصل سيدنا جبريل لها سلام الله، وبشرها علي لسان نبينا الحبيب ببيت في الجنة، فقد روي أبو هريرة عن النبي صلي الله عليه وسلم ” أَتَى جِبْرِيلُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَ: يا رَسولَ اللَّهِ: هذِه خَدِيجَةُ قدْ أتَتْ معهَا إنَاءٌ فيه إدَامٌ، أوْ طَعَامٌ أوْ شَرَابٌ، فَإِذَا هي أتَتْكَ فَاقْرَأْ عَلَيْهَا السَّلَامَ مِن رَبِّهَا ومِنِّي وبَشِّرْهَا ببَيْتٍ في الجَنَّةِ مِن قَصَبٍ لا صَخَبَ فِيهِ، ولَا نَصَبَ  “

وفاة السيدة خديجة

توفيت السيدة خديجة في عامها الخامس والستين، أي في السنة العاشرة من البعثة، وقد دفنها رسول الله في مقبرة الحجون.

  • أطلق علي السنة التي توفيت فيها السيدة خديجة لقب ” عام الحزن ” وذلك لكثرة الأحزان التي تتابعت علي رسول الله وعلي المسلمين أجمع.
  • فقد توفيت بعد وفاة عم الرسول صلي الله عليه وسلم أبي طالب، قيل ثلاثة أيام، وقيل بعد شهرين وخمسة أيام كما قال الجوزي.

مع وصولنا لنقطة الختام حول مقالنا الذي دار تحت عنوان ” ما هو لقب خديجه زوجة الرسول ” كنا قد سردنا أن السيدة خديجة رضي الله عنها قد لقبت بأم المؤمنين بالإضافة إلى لقبها قبل صدر الإسلام وكان الطاهرة لما كان لها من عفة وسط بيئة مليئة بالمعاصي والفواحش.