الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فضل قول حسبى الله ونعم الوكيل 1000مرة

بواسطة: نشر في: 2 ديسمبر، 2018
mosoah
فضل قول حسبى الله ونعم الوكيل 1000مرة

فضل قول حسبى الله ونعم الوكيل 1000مرة ، نتعرض جميعاً للشعور بالظلم أو الخوف من شئ ما، كما قد يراودنا فى بعض الأحيان الشعور بالحيرة والقلق وعدم معرفة الصواب، فنجد أننا نردد “حسبنا الله ونعم الوكيل”، فلهذه الكلمة تأثير كبير جداً على نفس الإنسان فهى تبعث شعور كبير بالراحة والهدوء، كما تجعل الفرد يتخلص من حيرته ويترك الأمر لصاحب الأمر والنهى ويوكله فى أموره ليختار له ما هو خير له، ويقدم لكم موسوعة من خلال مقال اليوم فضل قول حسبى الله ونعم الوكيل ألف مرة فتابعونا.

حسبى الله ونعم الوكيل:

  • جملة أو عبارة لها تأثير السحر على نفس الإنسان، فبمجرد قولها يشعر بحالة من الراحة والهدوء والإطمئنان.
  • يذكرها الناس فى العديد من الحالات، فتجد من يتعرض للظلم يردد حسبى الله ونعم الوكيل، ومن يشعر بالخوف يردد حسبى الله ونعم الوكيل، ومن تتراكم عليه الهموم والأحزان يردد حسبى الله ونعم الوكيل.
  • تعتبر هذه الجملة بمثابة التفويض إلى الله تعالى، ويكون معناها أننى يا رب أستعين بك فى كل أمورى، أنت حسبى ووكيلى فى أمرى، وسبحانك من بيدك الأمر كله، وإليك ترجع الأمور، فارشدنى للحق بفضلك ودبر لى أمرى، ورُد المظالم عنى.
  • وفى بعض الأحيان تكون علامة على رفع القضية إلى الله سبحانه وتعالى لينظر بها قاضى السماوات والأرض ويحكم بالحق، فإذا قالها المظلوم فهى تعنى أنه لا يستطيع أن يأخذ حقه من الظالم فيفوض الله تعالى فى أمره ليحكم بالحق، وليرد عن المظلوم ويدافع عنه ويهلك الظالم.

أفضل وقت لقول حسبى الله ونعم الوكيل:

  • “حسبى الله ونعم الوكيل” هى دعاء مثله مثل باقى الأدعية لا يوجد وقت محدد لقوله، ولكن يمكنك أن تلتمس الأوقات التى تكون بها أكثر قرباً إلى الله تعالى كالثلث الأخير من الليل، أو عند السجود أثناء الصلاة، أو عند نزول المطر، وغيرها من الحالات التى يكون بها العبد قريب لربه.
  • وقول حسبى الله ونعم الوكيل يتردد على لسان الإنسان عندما يعجز عن إثبات حقه، أو عندما يتعرض للظلم والقهر من الآخرين، أو عندما تتراكم عليه العديد من الهموم والمشكلات ويجد نفسه لا يستطيع أن يتحمل كل هذا العبء، فيجد لسانه يرددها بشكل لا إرادى لأنه يفوض الله فى أمره لأن الله وحده هو القادر على أن يرد الظلم عنه أو يدافع عنه أمام الظالم أو يهلكه، وربما تكون دعاء إلى الله بأن ينقذ الداعى من المشكلات والهموم التى يتعرض لها فى حياته ويقف أمامها عاجزاً.
  • ومن الضرورى أن يكون الداعى متيقناً عند الدعاء بها بأن الله هو خير وكيل له فى جميع أموره وأحواله، وأن الله هو من سيدافع عنه، وينقذه من الظلم أو الهم والحزن الذى يعيش به.

فضل قول حسبى الله ونعم الوكيل 1000مرة :

يعتبر هذا الدعاء بمثابة المدح لله عز وجل على أنه صاحب الأمر والنهى، وأنه وحده القادر على المعجزات، وهو خير وكيل للإنسان فى الدنيا والآخرة، فهو من سينجيه مما يعانى من قهر أو ظلم، وهو القادر على حماية الإنسان ودفع الأذى والشر بعيداً عنه.

ولقول حسبى الله ونعم الوكيل فضل كبير حيث:

  • يعتبر من الأدعية المستحبة عند الله تعالى وذلك لقوله فى سورة آل عمران ” الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ، فَانقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَّمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ”.
  • كما أن قول حسبى الله ونعم الوكيل دلالة على الإيمان الذى يملأ قلب الداعى، ويقينه بأن الله تعالى وحده هو القادر على إنقاذه وحمايته من الشر والأذى.
  • تعتبر إقرار من الداعى على قدرة الله تعالى وقوته التى لا يماثلها قوة، كما تعتبر دلالة على إيمان الداعى بأن الله لا يرضى بالظلم ولا يترك الظالم ولو بعد حين.
  • يزيد قول حسبى الله ونعم الوكيل من قرب العبد لربه ويرفعه درجات عند الله لقوة إيمانه، واستعانته بالله تعالى.
  • تطرد الهموم والأحزان والمشكلات التى يعانى منها الإنسان، كما أنها تساعده على أن يكون على يقين بأن الله تعالى هو من قدر هذا الأمر وهو كفيل به، وكفيل بإنهاءه والتخلص منه.
  • تعمل على زرع الإيمان بالله تعالى فى القلب وتساعد الداعى على أن يشعر بالرضا فى حياته ويتوكل على الله فى أموره دون أن يخشى من رئيس أو مدير فهناك من هو أعلى منهم.
  • تساعد على زيادة حسنات المؤمن وتخلصه من السيئات وتجعل الله تعالى يغفر له وترفعه درجات عند الله.
  • تعتبر واحدة من أنواع ذكر الله التى إذا داوم عليها المؤمن حصل على الراحة والهدوء والأمن وتخلص من الخوف والقلق الذى يملأ حياته.