الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

دعاء تكفير الذنوب قبل النوم

بواسطة: نشر في: 5 أكتوبر، 2021
mosoah
دعاء تكفير الذنوب قبل النوم

أوصانا النبي صلى الله عليه وسلم بالدعاء الكثير لكي يغفر الله بها ذنوبنا ويكفر عنا سيئاتنا ففي الحديث النبوي يقول أبو هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :من قال حين يأوي إلى فراشِه لا إله إلا اللهُ وحده لا شريك له ، له الملكُ ، وله الحمدُ ، وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ ، لاحولَ ولا قوةَ إلا بالله العليِّ العظيمِ ، سبحان اللهِ، والحمدُ لله ، ولا إله إلا اللهُ ، واللهُ أكبرُ؛ غُفِرَتْ له ذنوبُه ولو كانت مثلَ زَبَدِ البحرِ.

لذا سنقدم لكم عبر هذا المقال دعاء تكفير الذنوب قبل النوم حيث أنه يوجد العديد من الأدعية المُختلفة التي يخشع لها القلب وتزرف العين الدموع لها ويرضى الله عنا من خلال قولها لذا تابعونا عبر موسوعة.

دعاء تكفير الذنوب قبل النوم

هناك أوقات كثيرة يمكنك أن تدعوا بها حيث أن أوقات استجابة الدعاء كثيرة ومن أفضل الأوقات منها أن تقوله قبل النوم حيث أنك بذلك تسلم أمرك من الله حيث توفاك الله تكون أخر أعمالك خيراً وغير ذلك تكون في ذمة ورعاية الله.

  • تقول قبل النوم : “بسمك اللهم وضعت جنبي وبك أرفعه اللهم إن أمسكت نفسي فارحمها وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين اللهم أغفر لي ذنوبي وكفر عني سيئاتي وتوفني مع الأبرار اللهم أجعل خير أعمالي خواتيمها وأخر ما أقول توبة من قلبي اللهم اغفر لي إنك أنت الغفور الرحيم”.
  • دعاء من أوى إلى فراشه :” اللهم إنك خلقت نفسي وأنت توفاها لك مماتها ومحياها الهم في هذه الليلة إن أحييتها فاحفظها وإن أمتها فاغفر لها اللهم إني أسئلك العافية اللهم قني عذاب يوم تبعث عبادك”.
  • دعاء مسح الذنوب قبل النوم :”اللهم أسلمت أمري إليك وفوضي أمري لك لا منجى ولا ملجأ منك إلا إليك أمنت بكتابك الذي أنزلت وبرسولك الذي أرسلت”
  • يمكنك أن تستغفر الله 33 مرة وتسبح الله 33 مرة وتكبر الله 33 مرة فإن هذا تكفير عن الذنوب.

دعاء الرسول للفراش قبل النوم

الدعاء عندما يكون خارجاً عن ظهر قلب وأن النية تكون حاضرة ورغبة وتضرع إلى الله أن يغفر لك ذنبك، هناك العديد من الأوراد صدرت عن النبي صلى الله عليه وسلم سوف نقوم بذكرها عبر تلك الفقرة.

  • عن حذيفة ين اليمان قال “كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا أوَى إلى فِرَاشِهِ قَالَ: اللَّهُمَّ باسْمِكَ أحْيَا وأَمُوتُ، وإذَا أصْبَحَ قَالَ: الحَمْدُ لِلَّهِ الذي أحْيَانَا بَعْدَ ما أمَاتَنَا، وإلَيْهِ النُّشُورُ”. حديث صحيح.
  • قال عبد الله بن عباس “أنَّ نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، كانَ يَدْعُو بهِنَّ عِنْدَ الكَرْبِ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ ورَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ”. حديث صحيح.
  • قال حذيفة بن اليمان “كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا أوَى إلى فِرَاشِهِ قَالَ: اللَّهُمَّ باسْمِكَ أحْيَا وأَمُوتُ، وإذَا أصْبَحَ قَالَ: الحَمْدُ لِلَّهِ الذي أحْيَانَا بَعْدَ ما أمَاتَنَا، وإلَيْهِ النُّشُورُ”. حديث صحيح.
  • قال عبادة بن الصامت في صحيح البخاري أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال في الحديث الصحيح “مَن تَعَارَّ مِنَ اللَّيْلِ، فَقالَ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ، وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، الحَمْدُ لِلَّهِ، وسُبْحَانَ اللَّهِ، ولَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، واللَّهُ أَكْبَرُ، ولَا حَوْلَ ولَا قُوَّةَ إلَّا باللَّهِ، ثُمَّ قالَ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، أَوْ دَعَا، اسْتُجِيبَ له، فإنْ تَوَضَّأَ وصَلَّى قُبِلَتْ صَلَاتُهُ”. حديث صحيح.

دعاء يغفر الذنوب ولو كانت مثل حبات الرمل

أفضل أوقات استجابة الدعاء هي في جوف الليل حيث أن الله سبحانه وتعالي ينزل في الثلث الأخير من الليل ويقول هل من سائل أعطيه وأستجيب لدعائه فهنا نقدم لك البعض من أفضل الأدعية التي من الممكن أن تقولها قبل أن تنام ليلاً.

  • دعاء قبل النوم مفاتيح الجنان :” اللهم قني عذاب يوم تبعث عبادك اللهم خفف علي أهوال يوم القيامة اللهم أدخلني جنتك بدون سابقة حساب أو عذاب”.
  • ” اللهم أنت الكريم الرحيم أنت الغفور الشكور اللهم أغفر لي ما تقدم من ذنبي اللهم أنك عفو كريم حليم تحب العفو فاعف عني اللهم نقني من الذنوب والخطايا كما يُنقى الثوب الأبيض من الدنس”.
  • دعاء قبل النوم قصير :”اللهم عالم الغيب والشهادة رب السماوات والأرض ومال بينهما، رب كل شيء أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك من كل الذنوب والخطايا اللهم إني عبدك الضعيف فإن لم تشفع لي من يشفع لي وإن لم تغفر لي وترحمني لأكونن من الخاسرين”.
  • دعاء قبل النوم يغفر الذنوب :” اللهم إني أسئلك خير ما في هذه الليلة فتحها ونورها وبركتها ونصرها وأعوذ بك ربي من شر هذه الليلة وشر ما بعدها رب إني أعوذ بك من الكفر وسوء الكبر رب إني أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر أغفر لي ذنوبي يا الله ولا تعذبني بها”.
  • دعاء لا يُترك قبل النوم : ” اللهم عالم الغيب والشهادة فاطر السماوات والأرض وما بينهما رب أستغفرك وأتوب إليك رب إني أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه أو أقترف على نفسي سوءًا أو أجره إلى مُسلم اللهم أعصمني من الخطأ وأغفر لي ذنوبي واسألك توبة صادقة ترضى بها عني يا الله”.

دعاء النوم كامل يغفر الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر

يجب قبل النوم أن تدعو الله أن يفتح لك أبواب الخير لذا سنقدم لكم عبر هذه الفقرة دعاء واحد كامل يمكنك أن تقوله وبإذن الله يغفر الله به ذنبك ويكفر عن سيئاتك.

  • “اللهم صلي على محمد في الأولين وصلي على محمد في الآخرين وصلي عليه في الملأ الأعلى إلى يوم الدين اللهم إني أسئلك باسمك الأعظم الذي إذا سُئلت به أجبت وإذا نوديت به أعطيت أسئلك بتلك الليلة الخير كله وأعوذ بك من الشر والسوء وارتكاب الأخطاء والمعاصي اللهم إني أتوب إليك من جميع الذنوب والخطايا، يا الله يا رحمان يا منان يا ذو الجلال والإكرام أنت الغني الكريم الحليم أسئلك أن تغفر لي ذنوبي بليلتك المُباركة هذه فإنها جاءت عن لحظات سهو وضعف مني اللهم إني خير المسألة وخير الدعاء وللنجاواه وخير الثواب وثبتني وثقل موازيني وحقق إيماني اللهم أغفر خطيئاتي واسألك اللهم الدرجات العلى من الجنة أمين اللهم إني أسئلك خير ما أتي وخير ما أفعل وخير ما بطن وخير ما ظهر واللهم أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماته الأعداء الهم إنا عبيد بنو عبيدك بنو إيمائك نواصينا بيدك ماضٍ فينا حكمك عدل فينا قضائك اللهم إني أسئلك بكل أسمٍ هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تتغمدي برحمتك وأن أنام وأنت راضٍ عني وتعفو عني وتغفر لي برحمتك يا أرحم الرحمين واللهم صلي وسلم على نبينا محمد وعلى أله وصحبه وسلم تسليماً كثيرا”.

وصلنا لنهاية الحديث عن مقالنا الذي كان تحت عنوان دعاء تكفير الذنوب قبل النوم حيث تم ذكر العديد من الأدعية المُختلفة التي يغفر الله بها ذنوبك قبل النوم وكذلك بعض الأحاديث التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم وأيضاً بعض الأدعية التي كان يقولها بالسُنة النبوية الشريفة.

كما يُمكنك قراءة المزيد من المواضيع: