الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن اخلاقيات العمل الوظيفي شامل مع المراجع

بواسطة: نشر في: 2 يوليو، 2020
mosoah
بحث عن اختلاقيات العمل الوظيفي

نُقدم إليك عزيزي القارئ بحث عن اخلاقيات العمل الوظيفي Work Ethics وما يتعلق به من معاملات أساسية تُبنى عليها النجاحات التي تُحققها المؤسسات، إذ أن الأخلاق لا تنفصل عن العمل ولا تنفصل عن تحقيق النجاح، فهي الأداة القادرة على تنمية وتطوير كافة العلاقات العامة والخاصة.

فإذا نظرنا بعين الاعتبار إلى أن الأخلاق القويمة هي التي حثّ عليها الدين الحنيف وأشارت إلى أهميتها الأديان السماوية لما لها من تأثير على اللبنة الأولى في تأسيس حياة يسودها الود والعطف والمحبة ذلك على الصعيد الإنساني.

بينما على الصعيد العملي نجد أن العلاقات التي تدور بين العاملين في المؤسسات من أقلهم مكانة إلى أعلاها في الهرم الوظيفية هي التي تُبنى على الأخلاقيات القويمة ومبدأ التفاهم والإنصات إلى التعليمات وكيفية التفاعل مع الزملاء.

ومن ثم تحقيق النجاح والتطور في المؤسسة على المستوى الفردي أو الجماعي، فما هي أبرز خصائص أخلاقيات العمل ؟، وماذا عن أثر أخلاقيات العمل على الأداء الوظيفي أو بلغة العمل الإنتاجية؟، هذا ما نُسلط الضوء عليه من خلال موسوعة، فتابعونا.

بحث عن اخلاقيات العمل الوظيفي

جاء في القرآن الكريم في قول الله تعالى في سورة القلم الآية 4″ وَإِنَّكَ لَعَلَىٰ خُلُقٍ عَظِيمٍ” وهي التي تستهدف جعل المؤمنين على قدرٍ عالٍ من الأخلاق على الجانبين العملي والإنساني.

حيث يؤثر العمل بأخلاقيات العمل الوظيفي على الإنتاجية وكفاءة العمل والتطلع المستمر إلى تحقيق المزيد من الأهداف Target للمؤسسات التي تصبو إلى النجاح، فماذا عن مفاهيم أخلاقيات العمل الجماعي في الشركات والمؤسسات وبيئة العمل، هذا ما نستعرضه في مقالنا.

 أخلاقيات العمل الجماعي

تتبنى أخلاقيات العمل الجماعي العديد من السمات التي يُشترط توافرها، والتي من بينها ما يلي:

  • التركيز على الأهداف أثناء العمل: إذ أن لكل مؤسسة هدف تصبو إليه والذي يتحدد على أساسه النجاح من عدمه، فكل مما عليك فعله السؤال عن الأهداف التي يُشترط عليك المشاركة فيها لتحقيقها.
  • المرونة: وعدم التصدي للمشكلات أو الخوض فيها، فضلاً عن وجوب تفادي الوقوع في الأخطاء على الصعيد العملي، والتي غالبًا ما تنتج عن الصراعات التي تدور في المؤسسة.
  • ساعد غيرك: تعدد في المهارات التي تمتلكها، وكن مرن مع الآخرين، وقدم يدّ العون بما تمتلكه من مهارات لغيرك.
  • لا تفتعل المشكلات مع الزملاء، فإذا كان العمل يتعدد أقسامه وأنت في القسم الأعلى راتب تفادى الوقوع في الخلافات المالية التي تحدث فيما بين العاملين.
  • تمتع بالأخلاق الحسنة وحسن الطباع: وهي من السمات الشخصية التي قد يتنازل عنها البعض أثناء رحلة صعوده الشاقة في العمل وتدرجه في الوظائف.

مبادئ أخلاقيات العمل

  • الاجتهاد وعدم التقصير: حيث إن المداومة على العمل بدون ارتكاب أخطاء أو التدخل في الأحاديث الجانبية هي التي من شأنها أن تنجح العمل وتتحلى بالمصداقية التي تقودك إلى الحصول على الثقة من الآخرين.
  • حافظ على المبادئ والقيم: فلا تخوض في أحاديث من شأنها أن تُعطل العمل أو تحدث عن الزملاء أو المدراء بالسوء، لإن هناك الكثيرين ممن يتناقلون على لسانك كلام قد لا تكون قد نطقت به من قبل.
  • كن حذر من الصداقات الداخلية في المؤسسة: تُعتبر دائرة الصداقات من أكثر الأعمال التي تُنافي أخلاقيات العمل بمهنية، إذ أنه كلما اتسعت الصداقات في مكان العمل حدثت الخلافات والمخالفات، إذن فيتوجب على العاملين في المؤسسات تفادي الصداقة في العمل أو الفصل بين العمل والصداقة في داخل المؤسسة.
  • إتقان العمل: أمرنا الله تعالى في العديد من الآيات بإتقان العمل، لما له جلّ الآثر في تحقيق الأهداف المرجوّة من العمل، وقد جاء في قوله الله تعالى في سورة الأنفال الآية 27″ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ”.

أثر أخلاقيات العمل على الأداء الوظيفي

  • الإيمان بقيمة العمل وفائدته في حياة الإنسان والمجتمع: وهي من أهم أخلاقيات العمل التي تُنجح الفرد وتتسبب في رفعته وعلو شأنه.
  • المصداقية: يُعتبر مفهوم المصداقية فضفاض ويشتمل على عدد من المفاهيم الأخرى التي من بينها؛ الثقة والأمانة والقدة على الإنجاز.
  • العمل الأخلاقي البحت: يُعد الأشخاص الذين يتحلون بالقدرة على القيام بالأعمال الأخلاقية البحتة هي التي بإمكانها أن تُنتج بقدرة أعلى من المتوقع، إذ أن أخلاقياته هي التي تقوده إلى القيام بأعمال من شأنها أن ترفع من شأن المؤسسة وتساعدها على التطور والنمو، وعلى صعيدٍ أخر تمنح الشخص القدرة على إنجاز المهام المنوط بها في المؤسسة.
  • فضلاً عن خلق مناخ جيد للعمل والقدرة على مواكبة التطورات التي تطرأ على مفردات العمل، إلى جانب أن العمل الأخلاقي هو الذي ينعكس بدوره على الموظفين ممن هم لا يتمتعون بالأخلاقيات العالية التي قد ترتقي إلى السمو والعلو، لذا فإن فرد واحد في المؤسسة لديه أخلاقيات عالية بإمكانه أن يجعل المؤسسة ناجحة إذ وجد الدعم الكافي والترقي في المناصب العليا ليُصبح نبراس يُضيئ الطريق للجميع.
  • الممارسة والمزاولة للأخلاقيات الحميدة: من خلال اتباع أحسن القول والأفعال، الذي يرضى الله عنه ويوفقه من خلاله، فإن التحلي بالصبر والمرونة يجعل الإنسان في مراتب أعلى، فإن أخلاقيات العمل هي التي تُشتق من الأخلاق الفردية والممارسات التي يتبناها المدراء على المرؤوسين، والرؤساء.
  • الاستمرار في اتباع الأخلاقيات الحسنة: إن الاستمرار في مزاولة الأخلاق من شأنه أن يُكسب الشخص العديد من المقومات التي تجعله ناجحًا، وممارسًا لتلك الأخلاق التي سُرعان ما تُصبح جزأ لا يتجزأ من شخصيته وطباعه ومعاملاته سواء في العمل أو خارجه، فمثلاً يُعد أخلاق القدرة على التحمُّل والتركيز وإيجاده العمل.

آليات أخلاقيات العمل

لا يُمكنك عزيزي القارئ أن تتسم بالصفات التي تتنافى مع طبيعتك وطبيعة ممارستك اليومية، لذا يتعين عليك أن تبدأ في تقويم سلوكك وتعديله في حالة عدم الاتسام بالمميزات التي تجعلك تتمتع بأخلاقيات العمل التي تُكسبك العديد من المزايا في إطار العمل، لذا يبقى السؤال حول ما هي خطوات اكتساب أخلاق العمل الجماعي؟، هذا ما نستعرضه فيما يلي:

الالتزام بالأعمال المنوط بها

  • تُحدد كل مؤسسة عدد من الأعمال المنوط بها التي يتوجب على الموظفين فيها الاهتمام بقضاء تلك الأعمال على أكمل وجه بدون نقص، إذ أن تلك الأهداف هي التي تُسمى الـ” TARGET ” سواء أكان شهري أو سنوي.
  • ولكي يصل العامل في المؤسسة إلى تحيق الأهداف التي يصبو إليه، فعليه بالاستمرار على تحقيق الأهداف والابتعاد عن تأجيل العمل.
  • ضع أولويات المؤسسة في المقام الأول، فإن طموحك ومستواك هو الذي يدفع بالمنظمة إلى الأمام ومن ثم يدفع بك وبراتبك إلى مكان لم تحلُم به من قبل، فمع تطور وترقي مكانة المؤسسة يتطور موقع العاملين فيها ويزدهر.

الوصول في الموعد

  • يُعتبر الالتزام بالمواعيد الخاصة بالحضور أو الانتظام في الحضور be on time هي التي تدل على مدى احترام الموظف للعمل وقدسيته، والسعي لتحقيق أهداف المؤسسة التي بدورها تُقدم يد العون لهم.
  • فيما تتوقف العديد من القرارات التي تُتخذ في حق الموظف على عدم التزام الموظف بمواعيد العمل، حيث قد يجعله في تصنيف أقل مما يستحق جراء عدم التزامه، على الرغم من أداءه العالي، إلا أن هذه النقطة بالتحديد هي التي تُشير إلى العديد من المعاني وفقًا لتحليلات المدراء، فكن في الموعد ولا تتأخر عن العمل .

تفادي تكرار الأخطاء

  • إن الوقوع في الخطأ وارد في العمل، إلا أن تكراره قد يُعرضك لخسارة هذه الوظيفة، إذ أن لفت الانتباه هو الذي يُعتبر أول إنذار وقد تعتمده بعض الإدارات كأخر إنذار، بينما يعتمد البعض الآخر على الإنذار وتكرار التحذيرات إلا أن هذا لا يُجدي نفعًا مع بعض الشخصيات التي لا تُريد الالتزام بالعمل.
  • إذ يُعتبر تفادي تكرار الأخطاء هو من أهم أخلاقيات العمل التي تدفع بالمؤسسة إلى الأمام، وبالفرد الموظف أولاً.

خصائص أخلاقيات العمل

تتعدد خصائص أخلاقيات العمل والتي تُعد أداة لتحقيق الإنجازات على الصعيد المؤسسي والشخصي؛ والتي من بينها العمل على الوصول إلى النتائج المرغوب في تحقيقها، والتي لا يحصل عليها الموظفين إلا من خلال التركيز الشديد على الأهداف والسعي بكد وتعب من أجل تسليم العمل المراد تسليمه في الوقت المُحدد له.

إذ أن من أهم سمات الأشخاص الناجحين هم الذين لا يتهاونون عن تسليم الأعمال في الوقت المُحدد له، فيما تبرز عِدة خصائص هامة من شأنها أن تُسلط الضوء على أخلاقيات العمل الوظيفي والتي نستوضحها في السطور الآتية:

ابتعد النميمة

  • تأتي عدم الثرثرة على رأس أولويات  أخلاقيات العمل في المؤسسات، إذ أن النميمة  gossip هي التي تجعل الموظفين يخسرون  مقاعدهم في المؤسسات.
  • وعلى صعيدٍ أخر نجد أن النميمة هي التي قد تُحدث خلال في منظومة العمل، إذ أنها تخلق التحزبات، مما يؤدي إلى رحيل الكوادر التي لا تشعر بالرغبة في الخوض بتلك الأمور أو بأن يُحل هذا التجمع ومن ثم تخسر المؤسسة في الحالتين الكوادر أو الموظفين الذي عكفت على مُتابعتهم أولاً بأول، واستثمار جهودها فيهم.

إدارة الوقت

  • إن عنصر إدارة الوقت Time managment لصالح المؤسسة هو من أخلاقيات العمل الوظيفي، إذ أن الوقت من أهم العناصر التي تجعل الموظف قادر على الإنجاز وتحقيق الأهداف المرجوة على أكمل وجه.

إظهار الاحترام

  • show respect من أهم مقومات العمل الناجح، فإذا ما تحلى كل موظف أو إداري بإظهار الاحترام وعدم تمييز الموظفين على بعضهم البعض، فإن المؤسسة من شأنها أن تصل إلى النجاح.
  • حيث إن الاحترام من أهم آليات تطبيق أخلاقيات العمل الجماعي في الوظائف كافة، فلا يُمكن أن يعمل موظف في مكان لا يُحترم فيه، أو أن يتم الانتقاص من مكانته أو توجيهه بشكلٍ غير لائق.
  • وفي المقابل يبرز مدى تحلي الموظف بالأخلاقيات عن طريق معاملة رئيسه في العمل والإنصات إلى توجيهاته ومن ثم تنفيذ تلك التعليمات ببساطة وبدون مماطلة معه أو التقليل من توجيهاته.

اتبع القواعد

  • توجد في كل مؤسسة العديد من القواعد التي يجب أن يلتزم بها الموظفين أجمع، ويُعد عدم الالتزام بها هي التي تجعله عُرضه للكثير من الانتقادات.
  • ولكن يجب أن نُشير إلى أن تلك القواعد التي تتمثل في الالتزام بتسجيل موعد الانصراف والحضور أو الاستئذان قبل الخروج من مواعيد العمل الرسمية هي التي تُعتبر من أهم مقومات الموظف الناجح الذي يلتزم ويحافظ على اخلاقيات العمل الوظيفي

ملخص أخلاقيات العمل

  • لا تُمنح الثقة إلا لأهلها، فإذا كنت تتحلى بسمات الموظف الذي يتفهم أخلاقيات العمل ويعمل بها، فإذن أنت أهل الثقة وتستحق الحصول على العديد من المكافآت والترقي في المناصب الإدارية.
  • ويجب أن نُشير إلى أن تلك الثقة هي التي تبع من شعور المدير بالأداء القوي للموظفين، والقدرة على العمل تحت ضغط وتسليم العمل في الموعد.

الامتناع عن التذمر

  • أسوء الشخصيات التي قد يواجهها المدراء هي الشخصيات الحانقة على العمل والتي لا تُرحب بأي قرارات جديدة.
  • فيجب عليك عزيزي القارئ الامتناع عن السلبية والتحدث بالسوء عن المؤسسة أو المدراء، حيث إن تلك الأفعال هي التي من شأنها أن تؤدي إلى نشر الطاقة السلبية في المكان، ومن ثم تأثُر الكثير من العاملين في المؤسسة بهذا الفعل الذي يتنافى مع أخلاقيات العمل.
  • فبلا شك أنك قُمت بكتابة “يعمل تحت ضغط ” في السيرة الذاتية الخاصة بك ضمن القدرات التي تتمته بها والتي جعلتك مؤهل للحصول على تلك الوظيفة، فلا يجب أن تهرب من الضغوطات بنشر الطاقة السلبية على المحيطين بك.

تفادي المشكلات

  • تُعتبر من أهم سمات الموظف الناجح التخلي عن الخوض في المشكلات أو التحدث عن الأمور الشخصية في العمل وما يعانيه مثلاً في أسرته أو مع زوجته، إذ أن تلك الأمور تُشتت تركيزه وتركيز من حوله، حتى وإن لم يُشاركوه الحديث، فإن الخوض في الأحاديث الجانبية يُقلل من كفاءة العمل في المُجمل العام.
  • كما أن الإنصات إلى الزملاء أو نصحهم فيما يتعلق بمشكلاتهم، لا يُعد من الأمور التي تُشعر المدراء بإجادة العمل الذي يقوم به الموظف، لذا أبقى بعيدًا عن المشاكل وتجنبها.

الامتناع عن استخدام الهاتف

  • يُعد عدم استخدام الهواتف في إجراء المحادثات الهاتفية أو فتح منصات الدردشة على الهاتف، إذ أن تلك الممارسات لا تُعتبر من أخلاقيات العمل الوظيفي التي تنمّ عن عدم احترام العمل الذي حثنّا الله تعالى على احترامه.
  • فإذا قُمت باستخدام الهواتف فعليك باستخدامه في نطاق ضيق للاطمئنان على أسرتك أو للرد على مكالمة ضرورية.

أخلاقيات العمل التربوي

تتعدد أخلاقيات العمل التربوي التي يتوّجب على كل معلم أن يلتزم بها والتي تُحدد تعاملاته مع المعلمين، أو الطلاب والتي تؤثر على قدرته في توصيل المعلومات وتفادي الوقوع في المشكلات مع الزملاء.

  • الالتزام من أهم السمات الأخلاقية التي يجب على كل منا الاهتمام به وتطبيقه على الصعيد العملي، والذي ينمّ عن السلوك الطيب الذي تتمتع به.
  • فيما يتجسد هذا السلوك فيما يلي؛ الالتزام بالهيئة المطلوب الظهور بها في مكان العمل، والتي قد تظهر على هيئة زي، أو الالتزام بالسلوكيات العامة واللوائح المُنظمة للعمل والتعامل مع الزملاء.
  • كن مصدر للثقة من الطلاب؛ إذ أن الطلاب الذين لا يشعرون بالثقة في المعلمين يتجنبون التحدث معهم، فضلاً عن الشعور بالرفض.
  • استماع المعلم إلى آراء الطلاب ومناقشتهم باستمرار يفتح جسور التواصل بينهم.
  • عدم استخدام الألفاظ النابية مع الطلاب بل أن يستخدم الكلمات المُنتقاه بعناية شديدة، حيث إن الطلاب ينصتوا باهتمام للغة المعلم وينتقوا ألفاظ منها لاستخدامها في الحياة اليومية.
  • الموضوعية في تقييم الطلاب والوقوف على الإنجازات التي قاموا بتحقيقها.
  • التحقق من سلوك الطلاب والمعاملات فيما بينهم، وحثهم على التعامل بأخلاق وروح الفريق.

عرضنا من خلال مقالنا بحث عن اخلاقيات العمل الوظيفي بأهم وأبرز العناصر التي تُسلط الضوء على خصائص أخلاقيات العمل الوظيفي، وأثر هذا العمل على الأداء الوظيفي للموظفين في كافة المؤسسات، إذ أن الأخلاق هي التي تنبعث من قلب المؤمن ومن سلوكياته التي اعتاد على ممارستها.

لذا فحرص على تقوى الله بإتقان العمل والمداومة على اتباع أخلاقيات العمل الجماعي، فيما يٌمكنك عزيزي القارئ الاطلاع على المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة.

المراجع

1-

2-

3-

4-