مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

الدعوة الى التوحيد سبيل الانبياء واتباعهم

بواسطة:

أنزل الله سبحانه وتعالى جميع الرسل عليهم السلام الى البشر أجمعين ليكونوا لهم هداية بما يدعون اليه. وقد كان جميع الرسل المنزلة من عند الله تعالى يدعون الى التوحيد وكان التوحيد هو اول ما يدعون اليه من بين جميع العبادات الأخرى. وفي حالة أن يؤمن القوم ويعبدوا الله ويوحدوه كان الرسل يقومون بدعوتهم الى باقي العبادات كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الدعوة الى توحيد الله سبحانه وتعالى : أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا رسول الله .”

الدعوة الى التوحيد سبيل الانبياء واتباعهم

• هذا وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الشأن عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل حين بعثه إلى اليمن: (إنك ستأتي قوماً أهل كتاب، فإذ جئتهم فادعهم إلى أن يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، فإن هم أطاعوا لك بذلك فأخبرهم أن الله فرض عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة، فإن هم أطاعوا لك بذلك فأخبرهم أن الله فرض عليهم صدقة تؤخذ من أغنيائهم فترد على فقرائهم، فإن هم أطاعوا لك بذلك فإياك وكرائم أموالهم، واتق دعوة المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب). وقد أشار رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث الى ان توحيد الله هو أهم العبادات. وأشار ان توحيد الله تعالى يأتي قبل جميع العبادات الأخرى فإن صح ذلك صحت جميع العبادات الأخري التي تأتي بعد توحيد الله سبحانه وتعالى.

شواهد الدعوة الى التوحيد في القران الكريم

• هذا وقد بدا جميع الرسل في دعوتهم الى الله تعالى بالدعوة الى توحيد الله سبحانه وتعالى والايمان بأنه الخالق الرزاق ومن يملك السموات والأرض وانه المحيي والمميت وان لا يوجد على وجه الأرض من يستحق العبادة بدون شريك. ومن دعوات الرسل اقوامهم الي توحيد الله سبحانه وتعالي

• قد قال الله تعالى في كتابه العزيز في دعوة ابراهيم عليه السلام لقومه في سورة العنكبوت {وَإِبْرَاهِيمَ إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاتَّقُوهُ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ  } سورة العنكبوت 16. وقد قال الله في كتابه العزيز في دعوة نوح عليه السلام لقومه في سورة الاعراف قال تعالى : {لقد أرسلنا نوحا إلى قومه فقال ياقوم اعبدوا الله ما لكم من إله غيره}  سورة الأعراف : 59 .

• وقد قال هود عليه السلام لقومه في سورة الاعراف : {اعبدوا الله ما لكم من إله غيره} سورة الأعراف : 65. كما قال الله تعالى في هود وقومه في سورة هود قال تعالى  {وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ إِنْ أَنْتُمْ إِلَّا مُفْتَرُونَ } سورة هود 50 .

• وقال صالح عليه السلام لقومه في سورة الاعراف : {اعبدوا الله ما لكم من إله غيره} سورة الأعراف : 73. وقد قال الله تعالى في صالح وقومه في سورة هود قال تعالى { وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ هُوَ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا فَاسْتَغْفِرُوهُ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي قَرِيبٌ مُجِيبٌ } سورة هود 61 . وقال الله تعالى عن صالح عليه السلام في سورة النمل:{ وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ فَإِذَا هُمْ فَرِيقَانِ يَخْتَصِمُونَ} سورة النمل 45 .

• كما قد قال شعيب عليه السلام في سورة الاعراف لقومه : {اعبدوا الله ما لكم من إله غيره} سورة الأعراف : 85. وقد قال الله تعالى في سورة العنكبوت عن شعيب وقومه {وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَارْجُوا الْيَوْمَ الْآخِرَ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ} سورة العنكبوت 36.

• اما عن دعوة عيسي ابن مريم عليه السلام فقد دعي قومه في سورة المائدة قال تعالى : { وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ} سورة المائدة 72

• وقال يوسف عليه السلام لقومه في سورة يوسف قال الله تعالى :{ إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ أَمَرَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ } سورة يوسف 40.

• وقال يعقوب عليه السلام في دعوته لقومه قال الله تعالى {أَمْ كُنْتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِنْ بَعْدِي قَالُوا نَعْبُدُ إِلَهَكَ وَإِلَهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ  } سورة البقرة 133

• أما عن دعوة رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الله تعالى في سورة الكافرون قال الله تعالى :{ قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ (1) لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ (2) وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (3) وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ (4) وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (5) لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ (6) } سورة الكافرون.

• وقال الله تعالى في سورة النحل : {ولقد بعثنا في كل أمة رسولا أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت} سورة النحل :36  . وقال الله تعالى في سورة الانبياء : {وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون} سورة الأنبياء : 25 .