الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي أسماء زوجات الرسول بالترتيب الزمني

بواسطة:
أسماء زوجات الرسول بالترتيب الزمني

نقدم لكم اليوم مقالاً يتضمن أسماء زوجات الرسول بالترتيب الزمني ،فمُنذ أن قام الله تعالى بخلق الأرض ومن عليها وله سبحانه حكمة بليغة في ذلك ، فقد خلق الإنسان بهدف التأمل في عظيم خلق الله من مظاهر الحياة على الأرض وتعمير الكون بإقامة علاقات أسرية سوية وإنجاب أطفال وتربيتهم على الأسس والمناهج الإسلامية القويمة.

وقد جعل الله من الزواج علاقة سامية راقية تقوم على المودة والرحمة والمشاركة واحترام متبادل بين الزوجين فقال سبحانه :

“وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ”

وقد ضرب لنا الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ خير مثالاً في علاقته مع زوجاته أمهات المؤمنين رضي الله عنهن وأرضاهن جميعاً حيث كان دائم العطف عليهن  وتدلليهن واحترامهن ومساعدتهن في تدبير أمور وشئون الدين والدنيا ، ولم يقم يوماً بتوجيه ولو كلمة واحدة قد تجرح شعورهن وهو محمد خير الخلق أجمعين .

ما هي أسماء زوجات الرسول بالترتيب الزمني

تزوج الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ في حياته من أمهات المؤمنين وقد أسماهم الله في كتابه العظيم بذلك.

النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ وَأُولُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ إِلَّا أَنْ تَفْعَلُوا إِلَى أَوْلِيَائِكُمْ مَعْرُوفًا كَانَ ذَلِكَ فِي الْكِتَابِ مَسْطُورًا ” 

وذلك تكريماً لهم ولأنهم لم يكونوا ليتزوجوا مرة أخرى بوفاة الرسول عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم وإليكم أسماء زوجات الرسول مرتبة ترتيباً زمنياً…

  •  خديجة بنت خويلد

خديجة بنت خويلد بن أسد بن عبد العزى القرشية الأسدية ذات الشرف والمال، أولى زوجات الرسول الحكيمة الرزينة العاقلة العفيفة التي لقبوها في الجاهلية بـ “الطاهرة “، كان عمرها أربعين عاماً عندما تزوجها الرسول في سن الخامسة والعشرين لما رأته فيه من حُسن خلق وطيب القلب وعزة النفس والكرامة، ساندته في بداية الدعوة الإسلامية ووقفت بجانبه بكل ما لها من قوة فكانت خير زوجة وعون في الدعوة له، كما أن السيدة خديجة رضي الله عنها هي أم جميع أبناء النبي محمد (عبد الله ، القاسم ، زينت ، رقية ،أم كلثوم ، فاطمة) ماعدا أبنه إبراهيم فأمه هي مارية القبطية.

  • سودة بنت زمعة

هي سودة بنت زمعة بن قيس القرشية العامرية ،ثاني أمهات المؤمنين حيثُ تزوجها الرسول في مكة عقب وفاة السيدة خديجة ـ رضي الله عنها ـ في العام الثالث من الهجرة.

  • عائشة بنت أبي بكر الصديق

هي عائشة بنت أبي بكر الصديق الصحابي الجليل رفيق الرسول في كافة مشاق نشر الرسالة الإسلامية ،كانت عائشة من أوائل من أسلموا من السيدات بعد بعثة الرسول، ومن أحب زوجات الرسول إلى قلبه حيثُ خطبها قبل هجرته من مكة للمدينة بسنتين، وتزوجها بعد الهجرة بعام واحد ورويَ عن عائشة رضي الله عنها قولها ” تَزَوَّجَنِي النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَنَا بِنْتُ سِتِّ سِنِينَ ، وبنىَ بي وأنا بنت تسع سنين ” ، وهي البكر الوحيدة التي تزوجها الرسول صلى الله عليه وسلم .

  • حفصة بنت عمر

هي حفصة بنت عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ تزوجها الرسول في شهر شعبان من العام الثالث من الهجرة النبوية، بعد وفاة زوجها خنيس بن حذافه ـ رضي الله عنه ـ شهيداً في غزوة أُحد أخذت عن أبيها قوة الشخصية والعزة والكرامة والصلابة كما كانت تجيد القراءة والكتابة .

  • زينب بنت خزيمة

الزوجة الخامسة من زوجات النبي محمد ، لقبوها في الجاهلية بأم المساكين وذلك لشدة عطفها وكرمها على المحتاجين والفقراء ، تزوجها النبي في العام الثالث هجرياً بعد استشهاد زوجها عبيدة بن الحارس في غزوة بدر، ولكنها ما لبثت كثيرًا عقب زواجها من النبي ففاضت روحها إلى خالقها في السنة الرابعة من الهجرة .

  • أم سلمه بنت أبي أمية

هي أم سلمه هند بنت أبي أمية المخزومية، سادس أمهات المؤمنين ومن الأوائل السابقين لدخول الإسلام ، تزوجها النبي عقب وفاة زوجها أبو سلمه بن عبد الأسد لإصابته بجرح بليغ في غزوة أحد .

  • زينب بنت جحش

زينب بنت جحش سابع زوجات الرسول وأمهات المؤمنين ، تزوجها النبي بأمر من الله تعالى  في قوله

” مَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرً ”

وكان ذلك بعد أن طلقها زوجها زيد بن حارثة وانقضت عدتها ، وكانت تفخر بذلك بين زوجات الرسول ـ رضي الله عنهن ـ فتقول ” زَوَّجَكُنَّ أَهَالِيكُنَّ ، وَزَوَّجَنِي اللَّهُ تَعَالَى مِنْ فَوْقِ سَبْعِ سَمَوَاتٍ ” .

  • جويرية بنت الحارث

هي جويرية بنت الحارثبن أبي ضرار بن حبيب الخزاعية المصطلقية ، كان قومها من أشهر قبائل العرب قبائل المصطلقية ولكنها وقعت في أسر ثابت ابن قيس بعد غزا المسلمون قومها، فذهبت إلى النبي ليعتق رقبتها فعقد عليها وجعل من عتقها صداقها وفك أسر قبيلتها وذلك في السنة الخامسة من الهجرة .

  • مارية القبطية

مارية بنت شمعون القبطية المصرية من زوجات الرسول وأمهات المؤمنين، وكانت جارية مصرية أهداها ملك مصر إلى النبي محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ فأعتقها وتزوجها في العام السابع من الهجرة ، وأنجبت مارية القبطية له أبنه إبراهيم ولكنه مات في سن صغير

  • أم حبيبة بنت أبي سفيان

هي رملة بنت أبي سفيان الأموية القرشية أخت الصحابي يزيد بن أبي سفيان، من زوجات الرسول وأمهات المؤمنين ،كانت من المهاجرين إلى الحبشة فقام الملك النجاشي بتزويجها للنبي ودفع عنه صداقها أربعمائة دينار .

  • صفية بنت حييّ

هي صفية بنت حييّ من يهود بني النضير، كانت سبية عند قوم بني قريظة فأعتقها النبي وتزوجها في غزوة خيبر في العام السابع من الهجرة .

  • ميمونة بنت الحارس

هي ميمونة بنت الحارس أخر زوجات النبي ، أبوها الحارث بن حزن من قبيلة بنو هلال، تزوجها النبي في السنة السابعة من الهجرة بعد أن وهبت له نفسها وذلك في قوله تعالى

” وَامْرَأَةً مُّؤْمِنَةً إِن وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَن يَسْتَنكِحَهَا خَالِصَةً لَّكَ مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ،قَدْ عَلِمْنَا مَا فَرَضْنَا عَلَيْهِمْ فِي أَزْوَاجِهِمْ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ لِكَيْلَا يَكُونَ عَلَيْكَ حَرَجٌ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا “