صفات الإنسان المتكبر

أسماء أحمد محمد 26 أبريل، 2018

صفات الإنسان المتكبر وهو من الصفات المنبوذة التي تتواجد في الأشخاص المقربين إلينا أو غير المقربين مثل الأهل والأصحاب والجيران و زملاء العمل وغيرهم من الأشخاص، وتعاني الناس من التعامل مع الشخص المتكبر، والتكبر هو أحد أخطر الأمراض الخلقية والتي تدعو الشخص إلى الفخر الشديد بنفسه، والتعاظم على غيره من الناس، لدرجة أن الشخص المتكبر هو وحده الذي يستحق كل شيء في الحياة، أما باقي الخليقة فقد وجدت لتحقيق رغباته .

فالتكبر من أكثر الصفات التي تؤدي إلى بغض الشخص من قبل الأشخاص من حوله، والإنسان المتكبر هو ذلك المتغطرس الذي يرى أنه أعلى منك شأنًا وأنت أقل منه، ودائمًا ما يسعى المتكبر لأن يكون هو الأفضل دون عن باقي البشر، وفي بعض الأحيان يظن بأنه لن يموت أو يبتليه الله بمصيبة من شدة تكبره، فهو شخص تملأه الغطرسة وحب الذات أكثر من أي شيء في الحياة، والكثير من الناس لا تحب التعامل مع الشخص المتكبر ولا تود أن تتعامل معه، ولكن في إحدى الظروف قد يتورط بعض الناس في التعامل مع المتكبرين دون علمهم بحقيقتهم، لأنهم لا يعرفون مواصفات المتكبرين، والآن دعونا نتعرف على صفات الإنسان المتكبر، وكيفية رشده؟ والبعد عنه إذا لزم الأمر.

أهم صفات الإنسان المتكبر :

قبل الدخول إلى وصف الإنسان المتكبر فالكثير من الأشخاص المتكبرين لا يعلموا حقيقة كونهم مغرورين ومتكبرين وذلك بسبب نشأتهم في مجتمع أو أسرة أو عائلة متكبرة، والبعض الآخر يعلم أنه متكبر ويصر على تكبره مهما قمت بتوجيهه وإرشاده، وفي الحالتين قد يقع الأشخاص في التعامل مع أحدهما، ولا يعرفون حقيقتهما ولذا سنقدم إليكم علامات أو صفات إذا وجدتوها في الشخص فتعلموا أنه متكبر ومن هذه الصفات أو العلامات:

  • ينظر الشخص المتكبر لغيره من أسفل عينه عن طريق رفع وجهه قليلًا، فهو يرى أنه أرقى وأعلى و أسمى من التعامل مع أي شخص مهما كانت درجة نجاحه أو قيمته في المجتمع.
  • يقوم الشخص المتكبر بشد قامته بشكل واضح أكثر من اللازم، فهو مغتر ومتعالي ومتغطرس ومعجب بنفسه إلى حد كبير.
  • يتحرك الشخص المتكبر ببطء، ويمشي بثقل شديد كله تعالي وفخر بأنه لا يوجد مثله في هذا الكون.
  • إذا كان المتكبر يسير مع شخص أو عدة أشخاص آخرون فإنه لا يسير بجوارهم جنبًا إلى جنب، ودائمًا يحاول أن يسير بالمقدمة والبقية ورائه، وذلك لأنه يحتقر من شأن الناس ويرى أنه لا ينبغي أن يسير معهم فهم لا يشبهوه.
  • يتسم وجه المتكبر بالعتامة والصفار كما وجه المريض، على عكس الشخص العادي الذي يتسم بالبشاشة في وجه، وذلك ظنًا منه بأن البشاشة تقل من شأنه ويندرج تحت طائفة الأشخاص العاديين.
  • الزهو والخيلاء في السير أمام الجلوس والمارة، ويمشي مختالًا متبخترًا فخورًا بنفسه، فيمشي بهيئة شخص أكبر منه حجمًا، ليظهر بأنه قوي وله شأن ويصعب إيقافه أثناء سيره.
  • حديثه مع الأشخاص المقربين في حياته خالي من العواطف والمشاعر ومليء بالجفاف، ويكون الحديث بينه وبين الآخرون قاصر على السؤال والجواب، ولا يتحدث كثيرًا، ودائمًا ما تكون عيناه ثابته عن غيره من الأشخاص أثناء الحديث، وقليل الإبتسام، ويتعمد الإهمال أثناء حديث البقية ولا يسمع لهم، لأنه يرى أنه هو الصائب الوحيد.
  • إذا إرتكب الشخص المتكبر خطًأ لا يعترف به مطلقًا، ويقدم الحجج والبراهين المزيفة على أنهم هم الخاطئون فهو لا يخطيء.
  • يرى بأنه لا يخرج من جسده ما يخرج من الأشخاص العاديين، وأنه لن يتألم ولن يحزن، ويتسم بعدم الخوف وأنه قوي جدًا ولا في حاجة لأي شخص في الحياة بأكملها.
  • يحاول هذا الشخص جاهدًا إلى لفت الأنظار إليه، ويحاول دائمًا أن يبقى حديث للناس، وأن تكون أعماله هي محور الحديث مهما كانت هذه الأعمال تافهة ولا قيمة لها.

المتكبر في الإسلام

نفر الله سبحانه وتعالى من الشخص المتكبر، ونهى عن التكبر حيث قال تعالى في سورة لقمان: “ولا تصعّر خدك للناس، ولا تمش في الأرض مرحاً إن اللّه لا يحبُّ كل مُختال فخور”  (لقمان: 18)، وقال تعالى في سورة الإسراء: “ولا تمش في الأرض مرحاً، إنّك لن تخرق الأرض ولن تبلغ الجبال طولا” (الاسراء:37)، وقال تعالى في سورة لقمان: “إنه لا يحب المُستكبرين” (لقمان: 23)، وقال تعالى في سورة الزمر: “أليس في جهنم مثوى للمتكبرين“(الزمر: 60)، كما أن السنة النبوية أيضًا تنفر من الكبير والمتكبير حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم:  ” إن في السماء ملكين موكلين بالعباد، فمن تواضع للّه رفعاه. ومن تكبر وضعاه”، وقال صلي الله عليه وسلم: “ما من رجل تكبر أو تجبر، إلا لذلة وجدها في نفسه “، وقد قال  واحد من أفضل شيوخ الإسلام الشيخ عائض القرضاني في تشبيهه للمتكبر:

أنت من أنت يا شبيه الزرافة,,يا عظيما في كبره والسخافة
خفف الوطء ما رأيناك شيئا,, كلما زدت كبرا ازددت آفة

الصديق المتكبر

من أكثر الأشياء التي قد تسبب ألمًا لكثير من الأشخاص هو التعامل مع الأشخاص المتكبرة، وماذا لو كان هذا المتكبر صديقًا له؟ ولا يستطيع أن يتخلى عنه لحبه الشديد له، فماذا عليه أن يفعل؟

  • نصيحة المتكبر

يجب على الشخص عند تعامله مع المتكبر أن يقوم برشده ونصيحته والعمل على الموعظة الحسنة من خلال إيقافه عن ما يقوم به وتوجيهه إلى الطريق السليم، ويقوم الشخص بالعمل على تذكير الشخص المتكبر بمدى سوء أفعاله وقباحتها من خلال تقديم الأدله والبراهين كخوف الناس من التعامل معه والنفور منه، ورده إلى صوابه وتذكيره بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة التي تنهي عن الكبر، وتخويفه من عقاب الله سبحانه وتعالى، وأنه سوف يهلك في الدنيا ولن يدخل الجنة، حيث قال تعالى في حديثه القدسي: ” العزّة ردائي والكبرياء إزاري فمن نازعني شيء منها قصمته ولا أبالي “، والعمل على تحبيبه في التواضع وحب الناس للشخص المتواضع، وتقديم براهين من القرآن على حب الله للمتواضعين مثل ” الذين يمشون على الأرض هوناً وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما “.

  •  قاعدة المعاملة بالمثل

وهذه القاعدة يتم إتباعها مع المتكبر حتى ينآى عن هذه الصفة البغيضة، حيث أنه إذا تم معاملة الصديق المتكبر بنفس الطريقة التي يعامل بها الناس، سوف يتولد عنده البغض والكراهية للأسلوب الذي يتعامل به صديقه معه، ويبدأ في التفكير في طريقته ويعمد على تغييرها حتى لا يشمئز منه الناس مثلما إشمئز صديقه منه.

  • التجاهل

في بعض الأحيان يكون أفضل علاج للكبر هو التجاهل، حيث أن الشخص المتكبر يريد دائمًا أن يكون في الواجهة ويريد أن يكون محور حياة الناس، ولكن عند تجاهله والمرور من عليه مرور الكرام يبدأ في تغيير سلوكياته لكي يتعامل مع الناس مرًة أخرى.

  • عدم الاستماع للمتكبر

أي لا يتم السماح للمتكبر بإعطاء الأوامر لغيره من الناس، والعمل على حده ومنعه ومحاسبته محاسبة عسيرة من قبل تكوين مجموعة من الأقارب والأهل ليكف عن طريقته ويبدأ في تغيير سلوكه نحو الصواب.

 

صفات الإنسان المتكبر

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د