الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هو سبب انتصار المسلمين في الاندلس

بواسطة: نشر في: 12 سبتمبر، 2020
mosoah
سبب انتصار المسلمين في الاندلس

إليك عزيزي القارئ إجابة عن التساؤل حول” ما هو سبب انتصار المسلمين في الاندلس ؟”، فقد قام المسلمون بفتح الأندلس في عهد الدولة الأموية وتحت قيل موسى بن نصير وطارق بن زياد ما بين عامي 711 م إلى 714 م، إذ اتجه الجيش الأموي لفتح الأندلس وتحديدًا إلى شبه جزيرة إيبريا، إذ تآلف الجيش م جبل طارق بقيادة طارق بن يزيد، متجهين إلى الشمال، حيث مملكة الغوط ونتيجة للانشقاق الداخلي تمكّن المسلمون من الحصول على الجزيرة الأيبرية، فيما حصد طارق النصر بعد المعركة التي خاضها بالجيش ذات الأصول الإفريقية.

حيث فتح الأندلس في معركة شذونه، ومن ثم انتقل إلى العاصمة طليطة التي هرب منها سكانها خوفًا من المواجهة مع المسلمين، وفتح أيضًا قلعة إسبحة.

كما وحاصر قرطبة بإرسال جيوشه تحت قيادة مغيث الرومي وبعد ثلاثة أشهر فكان لهم الفتح، فما هي الأسباب التي أدت إلى نصر المسلمون في معركتهم لفتح الأندلس هذا ما نُسلط الضوء عليه عبر مقالنا في موسوعة، فتابعونا.

سبب انتصار المسلمين في الاندلس

إليك عزيزي القارئ السر وراء انتصار المسلمين في الاندلس ، إذ أنه من التساؤلات التي تُثير الدهشة والتي يبحث الطلاب عن إجابة لها، إذ أنها تدخل في المواد الدراسية في مادة التاريخ، لذا نصحبكم في جولة للإجابة عن هذا التساؤل فيما يلي:

  • اعتمد المسلمون على حب الجهاد في سبيل الله لما له من أجر وثواب عند المولى عز وجلّ في الدنيا والآخرة دون رياء أو حب للظهور والتفاخر، وإنما نية صادقة من القلب.
  • فيم نجد أنه من أبرز الأسباب التي أدت إلى نيل المسلمون للانتصار هو قوة العقيدة والإيمان بالله وأنه قادر على نصرهم، بالإضافة إلى حب الجهاد المتقد بداخلهم، وما ينتج عنه من الشعور بالتماسك والقدرة على الثبات.
  • فيما يتميز المسلمين بحب الله ورسوله، والجهاد في سبيل الله ، والقيام بالأعمال التي تُقربهم من الله تعالى؛ حيث يأتي في المرتبة الأولى الجهاد في سبيل الله، والسعي للقيام بالعمل الصالح وما يحبه ويرضاه.
  • بالإضافة إلى الإيمان بقدرة الله تعالى على تحقيق النصر والنيل من الأعداء في سبيل إعلاء كلمته الحق، والثبات على الحق والخير والعدل والتيقُن من أن النصر من عند الله تعالى.
  • كما اتصف المسلمون بالشجاعة والقدرة على المواجهة في سبيل الحق وعدم القبول بالظلم، فكان كرم الله عليهم كبيرًا، فأيدهم بالنصر من عنده وألهمهم الصواب في وضع الخطط الناجحة التي كتبت لهم الانتصارات والفتوحات الإسلامية.

أجبنا من خلال مقالنا على سؤال ” علل سبب انتصار المسلمين في الاندلس ؟” في المناهج التعليمية يبحث عنه كافة الطلاب خاصة وأنه يتعلق بالحضارة الإسلامية والفتوحات التي أبهرت العالم، والتي مازالت حتى يومنا هذا تُدرس للاستفادة منها، فيما يُمكنك عزيزي القارئ مُتابعة المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة.