بحث حول حائط المبكى

يارا مجدي 22 يناير، 2020

تعرف على الأهمية التاريخية الحقيقية لحائط البراق  بحث حول حائط المبكى ، كما يُطلِق عليه اليهود زعمًا منهم أنه تابع إلي مقدساتهم الدينية، ولكنه سُمي بحائط البراق نسبة إلى كائن البراق الذي حمل رسول الله صلى الله عليه وسلم في رحلة الإسراء والمعراج، أما عن تسميته بحائط المبكى؛ فهذا يرجع إلى الخلاف القائم بين كل من المسلمين، واليهود؛ والذي تعرضه لكم موسوعة فيما يلي.

بحث حول حائط المبكى

حائط البراق “المبكى” هو الحائط الغربي للمسجد الأقصى، ويبلغ طول الحائط 50 مترًا، بينما يصل ارتفاعه إلى 20 مترًا، ويمتد من “المدرسة التنكرية” في الشمال إلى “باب المغاربة” من الجنوب.

الاسم الصحيح لحائط المبكى هو “حائط البراق” نسبة إلى كائن البراق الذي ركبه رسول الله صلى الله عليه وسلم في رحلة الإسراء، والمعراج، وقد ربط رسول الله صلى الله عليه وسلم الدابة في الحائط الغربي للمسجد الأقصى.

الخلاف حول مرجعية حائط البراق

بدأ هذا الخلاف في عام 1917؛ حينما أعطى بلفور “فلسطين” وطنًا لليهود؛ فيما يُعرف “بوعد من لا يملك لمن لا يستحق”.

حائط البراق عند المسلمين

يرجع الخلاف القائم بين المسلمين واليهود على أهمية حائط البراق إلى قدسيته، ومُباركته في الدين الإسلامي من القرآن الكريم، والسنة النبوية الشريفة.

في جزء من حديث شريف عن أنس بن مالك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:”أُتيتُ بالبُراقِ ، وهو دابَّةٌ أبيضُ طويلٌ ، فوق الحمارِ ، ودونَ البغلِ ، يضعُ حافرَه عند مُنتهَى طرْفِه ، فركبتُه ، حتى أتيتُ بيتَ المقدسِ ، فربطتُه بالحلْقة التي تَربِطُ بها الأنبياءُ ، ثم دخلتُ المسجدَ ، فصليتُ فيه ركعتَينِ ، ثم خرجتُ ، فجاءني جبريلُ بإناءٍ من خمرٍ ، وإناءٍ من لبنٍ ، فاخترتُ اللبنَ ، فقال جبريلُ : اخترتُ الفطرةَ . ثم عُرِجَ بنا إلى السماءِ“. حديث صحيح حدثه الألباني، وأخرجه مسلم.

هذا بالإضافة إلى قول الله تعالى:”سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (1)”. سورة الإسراء.

وعلى هذا فإن كل من الحائط، والمسجد الأقصى ينتميا كل الانتماء إلى المسلمين.

حائط المبكى عند اليهود

أما عن الجانب الآخر؛ فقد زعم اليهود أن هذا الحائط هو النقطة الأقرب إليهم من هيكل سليمان، وأنه جزء من الهيكل، وأنه آخر ما تبقى منه، وأن هذا الهيكل قد بناه سيدنا سليمان عليه السلام في أورشاليم “القدس” ليكون مركزًا للعبادة.

ولكن تُفيد العديد من المصادر بأن هذا الهيكل قد بُني ثلاثة مرات، وهُدم ، وأفاد علماء الآثار أنه لم يتبقى منه أي أثر.

وقد سُمي هذا الحائط من قبل اليهود باسم “حائط المبكى”؛ لأنهم يبكون عنده على ما دُمر من هيكل سليمان، ويُمارسون عباداتهم، وطقوسهم الدينية عند هذا الحائط؛ هذا بالإضافة إلى أنهم زعموا امتلاكه، وقاموا بتغيير اسمه؛ حتى يُنفوا انتمائه إلى المسلمين، ويُشككون في قصة البراق، وأيضًا عداءً للمسلمين حول قدسية المسجد الأقصى الذي ينتمي بالكامل إليهم؛ فهو أولى القبلتين، وثالث الحرمين الشريفين، ومسرى رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ فهم الأعداء الأبرز للإسلام.

وعلى هذا يُعد حائط المبكى بالنسبة إلى اليهود رمزًا وطنيًا أصيلًا، ورمزًا دينيًا هامًا.

قدمنا لكم اليوم في هذا اليوم على موقع الموسوعة العربية الشاملة بعض المعلومات التي تتعلق بحائط البراق الذي يمتلك قدسية إسلامية مُؤكدة من الكتاب والسنة، وله زعم يهودي كاذب حول انتمائه إليهم؛ حيث يُعد خلافًا قائمًا بين الفئتين، تابعوا جديد موسوعة.

المراجع

1

بحث حول حائط المبكى

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د