مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

افضل الكتب في التاريخ

بواسطة:
افضل الكتب في التاريخ

تعرف على افضل كتب التاريخ المعاصر والعالمي تعتبر كتب التاريخ هي من اهم الكتب التي تتواجد في المكتبة العربية. هذا وتعتبر كتب التاريخ في المكتبة العربية نتاج ما قام به افضل واهم المؤرخين في التاريخ. فقد قام كل مؤرخ من كتاب هذه الكتب بتجميع تاريخ امم سابقة عن طريق تجميع اصدق الاقوال والروايات عن تلك الامم والبحث عن اصدق المصادر. ومن الجدير بالذكر ان هناك بعض المؤرخين الذين سافروا الى بلاد العالم من اجل الحصول علي مصادر صادقة تقص لهم ما مر عليهم من التاريخ.

• هذا وعلى الرغم من ذلك فان هناك بعض كتب التاريخ التي جاءت الينا مشوهة وخالية من الصحة نظرا لعدم تحري الدقة والصدق من المؤرخين الذين قاموا بكتابتها. كما اراد بعض المؤرخين ان يقوموا بتشويه التاريخ عن قصد بقيامهم بادخال بعض الاسرائيليات الى كتبهم مما اتي لنا بتاريخ مشوه غير حقيقى. وعلى الرغم من ذلك فقد وصلت الينا عدد من الكتب في التاريخ تعتبر صفوة الكتب في العالم نظرا لاعتماد كاتبيها على مصادر موثوقة في سرد احداث التاريخ.

افضل الكتب في التاريخ

كتاب البداية والنهاية

• وهو كتاب قام بتأليفه المؤلف إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي. ويعتبر كتاب البداية والنهاية من كتب التاريخ الشهيرة والتي قد تناولت سرد الاحداث منذ بدء الخليقة وخلق الله تعالى لأدم عليه السلام مرورا بكل ما حدث وصولا الى يوم القيامة. هذا وقد تمكن المؤلف إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي ان يسرد كل ما حدث في الامم السابقة وقد كتب عشرون جزءا كانت موسوعة تحتوي على جميع قصص الانبياء والامم السابقة.

كتاب سير اعلام النبلاء

• وهو كتاب قام بتأليفه المؤلف محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي. يعتبر كتاب سير اعلام النبلاء من جواهر كتب التاريخ التي قام فيها المؤلف محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي بسرد وقص جميع انباء وروايات الصحابة والتابعين ممن كانوا قد حضروا عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم. وقد تكون الكتاب من اربعة وعشرون جزءا تضمن فيه الاشخاص الذين قد ادركوا عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وكذلك صغار النبوة وقصصهم مع الرسول صلى الله عليه وسلم.

كتاب الكامل في التاريخ

• وهو كتاب قام بتأليفه المؤلف عز الدين أبو الحسن على المعروف بإبن الأثير. ويمكن اعتبار كتاب الكامل في التاريخ من موسوعات التاريخ حيث ان المؤلف عز الدين أبو الحسن على المعروف بإبن الأثير قد قام في هذا الكتاب بسرد التاريخ باكمله في عشرة اجزاء. وقد تضمن الكتاب القصص منذ بدء الخايقة وخلق ادم عليه السلام مرورا بالانبياء والامم التي ارسلوا لها ووصولا الى الرسول صلى الله عليه وسلم وقد تضمن الكتاب منذ عصر الجاهلية الى عام 628 هجري.

كتاب حلية الأولياء وطبقات الأصفياء

• وهو كتاب قد قام بتأليفه المؤلف الإمام الحافظ أبو نعيم أحمد بن عبد الله بن أحمد بن إسحاق بن موسى بن مهران الأصبهاني. ويعتبر كتاب حاية الاولياء وطبقات الاصفياء من كتب التاريخ المشهورة التي قام فيها الاصبهاني بكتابة التاريخ في عشرة اجزاء. وقد تضمن الكتاب روايات عن اهل الصفة وروايات عن المهاجرين من الصحابة كما تضمن الكتاب سرد ما روي عن النساء الصحابيات والتابعين وجماهير العباد وجماهير الناسكين.

كتاب تاريخ الامم والملوك

• وهو كتاب قد قام بتأليفه المؤلف محمد بن جرير الطبري. ويعتبر كتاب تاريخ الامم والملوك من اشهر كتب التاريخ التي يستخدمها الطلاب والباحثون في التاريخ نظرا لصدق المصادر التي استعان بها الطبري مع شمولها. هذا وقد تضمن الكتاب ما حدث منذ بدء الخليقة وخلق ادم عليه السلام الى عام 302 هجري كما ان مؤلف الكتاب محمد بن جرير الطبري قد اعتمد على قص الاحداث بالتسلسل واتبع مبدا من اسند فقد احال.

كتاب تاريخ مختصر الدول

• وهو كتاب قام بتاليفه المؤرخ ابن العبري. ويعتبر الكتاب من الكتب التي قامت بسرد التاريخ الخاص بالدول ولكن بصورة مختصرة.  فقد اختار المؤرخ ابن العبري عدد عشرة من اهم الدول وقام بالكتابة عنهم وقد بدأ ابن العبري بسيدنا آدم عليه السلام ثم تبعه دولة قضاة بني اسرائيل ثم ملوك الكلدانيين ثم ملوك المجوس ثم ملوك اليونانيين ثم دولة ملوك الإفرنج وقد اختتم الكتاب بدولتي ملوك العرب المسلمين ودولة ملوك المغول. ويحتوي هذا الكتاب على 350 صفحة سردها ابن العبري طوال حياته.

كتاب المختصر في تاريخ البشر

• وقد قام بتاليف هذا الكتاب المؤرخ العظيم إسماعيل أبي الفداء. ويعتبر كتاب المختصر في تاريخ البشر من الكتب التي قام فيها اسماعيل ابي الفداء بسرد تاريخ العالم وكان ذلك منذ بدء خلق الله تعالى لادم عليه السلام وحتي عام 1331 وقد تضمن الكتب اريعة اجزاء فقط. ويعتبر ابي الفداء من اشهر وافضل كتاب التاريخ نظرا لقيامه بتكريس حياته للبحث عن اخبار وتاريخ الامم والقيام بالتحري عن صدق تلك الروايات حتي اصبح من اهم واشهر كتاب التاريخ.