الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

الفرق بين الجيش الجزائري والجيش المغربي 2021

بواسطة: نشر في: 25 يونيو، 2020
mosoah
الفرق بين الجيش الجزائري والجيش المغربي

ما هو الفرق بين الجيش الجزائري والجيش المغربي عسكريًا على الصعيد الدفاعي والهجومي؟” هذا ما نصحبكم في جولة للتعرف عليه عبر مقالنا على موسوعة، حيث إن الدولتين شقيقتين على الصعيد المكانة الجغرافي، إذ يقعان في شمال قارة إفريقيا، كما يجعهما تاريخ طويل من العلاقات العربية الوطيدة، وترسخ بينهما أواصر المحبة والعلاقات الطيبة، حيث تأتي دولتي الجزائر والمغرب في قائمة الدول المتاخمة لبعضها البعض والتي تتسم بالعلاقات الدبلوماسية والأخوية القوية، فيما نُسلط الضوء على قوة الجيشين الجزائري والمغربي 2021 من حيث القوة الدفاعية والعتاد والإمكانات القتالية، وما تملكه من دبابات ومدافع ومدرعات للوقوف على قوة الجيشين، إذ يُمثلان قوة كبيرة في اتزان العالم العربي وبأسه، فتابعونا.

الفرق بين الجيش الجزائري والجيش المغربي 2021

حدد الموقع الأمريكي المُختص في الوقوف على قوة الجيوش قدرات كل من الجيش المغربي والجزائري globalfirepower على الصعيد القوة العسكرية، حيث يمتلك الجيشين المقومات العجوية والبحرية والدفاعية التي تجعلهما قوة للوطن العربية وشمال إفريقيا.

موازين القوى بين المغرب والجزائر

  • تحتل المغرب المرتبة الـ57 في ترتيبها على مستوى العالم من حيث قوة الجيش، وذلك من بين 138 دولة، بينما يأتي الجيش الجزائري في مرتبة متقدمة؛ إذ يحتل المركز الـ28 عالميًا في قوة وشدة بأس جيشه.
  • يملك الجيش المغربي في قوته البشرية الدفاعية ما يزيد عن 17 مليون جندي، بينما يمتلك الجيش الجزائري في قوته البشرية ما يزيد عن 20 مليون جندي.
  • كما يبلغ سن الانضمام للجيش المغربي سنويًا 604.533 شخصًا بينما يبلغ لدى الجزائر سنويًا عدد 685,686 شخصًا للانضمام للجيش.
  • وكذا فنجد أن نسبة الأشخاص البالغين الذي يُمكنهم الانضمام للخدمة في الجيش المغربي حوالي 14,532,034 شخصًا سنويًا بينما تبلغ تلك النسبة المتاحة للانضمام إلى الجيش الجزائري 17,536,738 شخصًا سنويًا صالحين للحرب وتعلُم فنون القتال.
  • تبلغ قيمة الميزانية المُخصصة للدفاع في الجيش المغربي ما يقرب من10,000,000,000 دولارًا أمريكيًا، بينما تبلغ ميزانية الدفاع في الجيش الجزائري 13,000,000,000 دولارًا أمريكيًا.
  • فيما يُخصص الجيش المغربي ميزانية 305,500,000,000 دولار لشراء الأسلحة والمعدات، بينما تُخصص نظيرتها الجزائرية 635,000,000,000 دولار أمريكي لشراء الأسلحة للجيش بمختلف الأنواع التي تجعلها تحافظ على مكانتها قوتها عالميًا.

القوات الجوية للجيش الجزائري والمغربي

يسعى كل من الجيشين للحصول على قوى كبيرة تمكنها من الانتصار وتحقيق النجاحات في ميدان القتال والنيل من الأعداء، فإليك عزيزي القارئ أهم المعلومات حول القوات الجوية للجيش الجزائرية والمغربية التي تمتلكها القوات الجوية والتي تُساهم في حماية أراضيها بما تمتلكه من طائرات جوية والهليكوبتر.

  • وعن القوات الجوية؛ فتمتلك كل من دولتي المغرب والجزائر الهليكوبتر والمقاتلات الجوية والطائرات الحربية، حيث يمتلك الجيش الجزائري عدد من الطائرات الهليكوبتر التي يبلغ عددها 257 طائرة هليكوبتر، بينما يبلغ عدد طائرات الهليكوبتر في الجيش المغربي 64 طائرة هليكوبتر.
  • فيما يمتلك الجيش الجزائري عدد من الناقلات التي يبلغ عددها 59، بينما يوجد في الجيش المغربي عدد أقل من الناقلات، حيث تبلغ عددها 31 .

القوات البحرية المغربية والجزائرية

يسعى الجيشين لتطوير آليات التسليح في القوات البحرية الجزائرية والمغربية من خلال الحصول على المعدات التي تؤمن الحدود بحريًا، وفيما يلي نستعرض قوة الجيشين على الصعيد البحري:

  • يمتلك الجيش الجزائري ست غواصات بحرية، بينما لا يمتلك الجيش المغربي أي غواصات بحرية .
  • الجدير الذكر أن القيمة اللوجستية للجيشين هي التي تتمثل في المطارات التي تمتلكها كل من القوتين؛ إذ يملك الجيش الجزائري 157 مطار، بينما يملك نظيرة المغربي 55 مطار.

الجيش الجزائري 2021

يمتلك الجيش الجزائري عدد من المدفعيات والدبابات والصورايخ، بما يسهم في الحفاظ على القوة التي يتمتع بها الجيش.

  • لدى الجيش الجزائري عدد من المدافع الذاتية، والمدرعات من نوع 2333136 بي كي.
  • لدى الجيش الجزائري مضادات الدببات التي تحمل اسم ” كورنيت ايه” والتي تستهدف الأعداء على الأرض في ساحة القتال.
  • تمتلك الجزائر مدافع من عيار 125 ملم، ومدفعيات تعمل على ردع العدو، إلى جانب امتلاكها المدفعيات الذاتية الدفاع من طراز اس 21 غفوزديكا، ونظام الدفاع الجوي 3 اس او -23-4 شيلكا .
  • يوجد لدى الجيش الجزائري عدد من القذائف الحية، والصواريخ بأنواعها المختلفة.
  • توافر في الجيش الجزائري عدد من المروحيات التي تعمل بمسافات منخفضة التحليق؛ حيث تبلغ مسافات القتال 10 آلاف مترًا.

الجيش المغربي 2021

  • يوجد لدى الجيش المغربي 2021 عدد من المشاة والكتائب الدفاعية ولقوات المحمولة في الجو.
  • إذ تبلغ مقدرات الجيش المغربي من كتائب المشاة 39، فضلاً عن كتيبتان سلاح مشاة، و مجموعة واحدة من الدفاع الجوي، و إحدى عشر كتيبة مسلحة، إلى جانب 5 كتائب جبلية، والوحدات المستقلة بأعداد هائلة.
  • كما يمتلك الجيش المغربي سلاحًا جويًا فعالاً بما يمتلكه من طائرات مقاتلة، ومركز للدفاع الجوي، وعدد من مضادات الطائرات.
  • وكذا فيمتلك الجيش المغربي عدد من أنظمة الدفاع الصاروخي التي تعمل أرض جو والتي يُطلق عليها إم آي إم-104 باتربوت.
  • فيما يوجد في الجيش المغربي عدد من أنظمة الدفاع الصاروخي التي تعمل بنظام أرض جو والتي يُطلق عليها إم آي إم-23 هوك.

عرضنا من خلال مقالنا الفرق بين الجيش الجزائري والجيش المغربي الذي يُعدان من أقوى الجيوش العربية وأكثرها دبلوماسية وتفاديًا للصراعات العسكرية والحروب والتي لطالما تُفضل الحلول السلمية عن التدخل العسكري أو التعامل بمبدأ القوة الدفاعية والهجومية، إذ تعمل الدولتين على تسليح الجيش وإعداده للحفاظ على أراضيها ومقدراتها، والله الحافظ.

يُمكنك عزيزي القارئ الاطلاع على المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة.