الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

الفرق بين الجيش الأمريكي والجيش الروسي 2021

بواسطة: نشر في: 25 يونيو، 2020
mosoah
الفرق بين الجيش الأمريكي والجيش الروسي

” ما هو الفرق بين الجيش الأمريكي والجيش الروسي على الصعيد القوات البحرية والجوية وجيش الدفاع؟” هذا ما نوضحه عبر مقالنا في موسوعة، حيث تمتلك كل من الدولتين قدرات هائلة على المواجهة العسكرية ويتنافسا على القوة والحصول على الكفة الراجحة عسكريًا وذلك في إطار حرص روسيا وأمريكا على التسليح القوي وتنمية الجيش بالأسلحة والدبابات والطيارات والفرقطات، لتتجسد ملحمة القوة في الجيشين.

ولكن ماذا عن قوة الولايات المتحدة الأمريكية في ظل موّجه الغضب التي تشهدها الشوارع جراء حادث مقتل فلويد، وهل مازالت تحتفظ بمكانتها العسكرية وتسليحها القوي؟، وماذا عن نظيرتها الروسية وقوتها واستقرارها هجوميًا ودفاعيًا؟، هذا ما يدور مقالنا حوله في مواجهه بين الجيشين نعقدها، فتابعونا.

الفرق بين الجيش الأمريكي والجيش الروسي

  • باتت الكلمة الأولى والأخيرة في الصرعات بين الدول هي مقدار القوى العسكرية التي تمتلكها الدول، من قوات جوية وبحرية ومدفعات وصواريخ وجنود، الجدير بالذكر أنه وفقًا للموقع الأمريكي globalfirepower .
  • تأتي الولايات المتحدة الأمريكية الأقوى على مستوى العالم في بأس قوات الجيش، بينما تحتل نظيرتها روسيا الاتحادية المرتبة الثانية على مستوى العالم، فإليكم أبرز المعلومات عن الجيشين التي نستعرضها من خلال مقالنا.

الجيش الأمريكي بالتفصيل

الفرق بين الجيش الأمريكي والجيش الروسي

  • يمتلك الجيش الأمريكي عدد كبير من الجنود، إذ يصل عدد المجندين سنويًا 2.141 مليون جندي، بينما تبلغ قوات الاحتياط 860 جندي.
  • فيما يبلغ نسبة سكان الولايات المتحدة 329 مليون نسمة، فيما تبلغ نسبة 144 مليون نسمة كقدرة بشرية التي بإمكانها الانضمام إلى الجيش.
  • بالنسبة للقوات الجوية؛ ترتفع نسب تواجد المقاتلات والطائرات، والطائرات الهجومية، والمروحيات الهجومية، حيث يمتلك الجيش الأمريكي عدد الطائرات المقاتلة التي تبلغ 2362، إلى جانب تواجد 2853 طائرة تدريبية، فيما 13398 طائرة حربية، بالإضافة إلى 5760 مروحية عسكرية، فضلاً عن 1153 طائرة شحن عسكرية.

دبابات ومدرعات الجيش الأمريكي

تُعتبر الدبابات من القوى التي تعتمد عليها الولايات المتحدة الأمريكية للمواجهة، إذ أن قوة الدبابات والمدفعات هي التي تؤمن مواجهة قوية على أرض الواقع، حيث تجعل قوتها الواقعية على الأرض والقتال بقوة عسكرية ضخمة.

  • حيث يتوافر لدى الجيش الأمريكي 6287 مدفعية، و864 مدفع ميداني، و992 مدفع ذاتي الحركة.
  • كما يملك الجيش الأمريكي 39223 مدرعة، وعدد من الراجمات الصاروخية التي تبلغ عددها 1056 راجمة.
  • فيما يوجد  في الجيش الأمريكي عدد من المطارات ضخم، والذي جعلها تتقدم على نظيرتها الروسية، حيث بلغ عدد المطارات 1200 مطار .

الأسطول البحري الأمريكي

تسعى الولايات المتحدة الأمريكية إلى الحصول على أسطول من أقوى الأساطيل البحرية في العالم، وبالفعل فقد أصبحت تضم عدد من الطائرات والفرقطات وكاسحات الألغام، وغواصة، وفيما يلي نستعرض أبرز المعلومات حول الأسطول البحري الأمريكي 2020 :

  • يوجد لدى القوات البحرية في الجيش الأمريكي؛ 415 قطعة بحرية، من بينها 22 فرقاطة، 11 كاسحة للألغام.
  • فيما يتوافر في القوات البحرية في الجيش الأمريكي؛ 24 حاملة طائرات، و68 غواصة، و68 مدمرة.

ميزانية الدفاع الأمريكي 2021

  • تُخصص الولايات المتحدة الأمريكية ميزانية الدفاع هائلة، والتي تجعل الجيش الأمريكي يستقر على المرتبة الأولى عالميًا من حيث التسليح الجيد وقوة الجيش والعتاد والإمكانات الهائلة للجيش، لذا نُسلط الضوء على ميزانية الدفاع الأمريكي 2020- 2021.
  • والتي جاءت وفقًا للدراسات تُقدر بحوالي 716 مليار دولار أمريكي، أما عن نظيرتها الروسية؛ فهي التي تُخصص ميزانية للدفاع تُقدر بـ44 مليار دولار.
  • مما يجعل الولايات المتحدة الأمريكية تتصدر المشهد فيما يتعلق بقوة الجيش وميزانيته، وقوته الدفاعية المزودة بالمدفعيات والدبابات والطائرات التي تفوق نظيرتها الروسية.

القوة النووية الأمريكية

  • تأتي القوة النووية على رأس القوة العسكرية لكافة الدول وما تمتلكه من إمكانات هائلة للمواجهة تجعلها في المرتبة الأولى أو الأخيرة، لذا نستعرض من خلال مقالنا القوة النووية التي تستحوذ عليها الولايات المتحدة الأمريكية والقدرات التي تجعلها تمتلك الأسلحة النووية.
  • فيما نجد أن كلتا الكفتين يبحثا عن القوى، لنجد أن الكفة تأتي لصالحا أحد الدولتين روسيا أو أمريكا، هذا ما نرصده.
  • فقد أشار موقع Atomic Scientists’ Nuclear Notebook إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية هي التي تمتلك 4 آلاف سلاحًا نوويًا، وذلك من مجموع الأسلحة النووية التي توجد في العالم والتي يبلغ عددها 15 ألف سلاحًا نوويًا.

الجيش الروسي 2021

  • على الرغم من استحواذ الجيش الروسي على المرتبة الثانية عالميًا من حيث قوة الجيش العسكري، وقوة عتادة ومعداته وعدد جنوده وإمكاناته.
  • إلا أنه يستحوذ على المرتبة الأولى عالميًا من جهة امتلاكه لعدد من الأسلحة النووية الضخمة والأكثر من نظيرته الأمريكية، لذا نصحبكم في جولة للوقوف على طبيعة القدرات العسكرية والدفاعية للجيش الروسي والتي نُلخصها لكم في السطور الآتية:

هل روسيا قادرة على مواجهة أمريكا عسكريا

  • يمتلك الجيش الروسي في قوته العسكرية وعتادة 4300 سلاحًا نوويًا، مما يجعل القوات الروسية في المقام الأول عالميًا من حيث قوتها النووية والتي تجعلها في مرتبة أولى من بين دول العالم التي تمتلك السلاح النووي
  • وعلى صعيد قوة الجيش الروسي عسكريًا ودفاعيًا وعدد الجيش الروسي 2020/2021؛ فقد بلغت 3.586 مليون جندي، إلى جانب 2.5 مليون جندي من قوات الاحتياط.
  • فيما يمتلك الجيش الروسي قوة بشرية هائلة تتمثل في التعداد السكاني الكبير الذي يبلغ 142 مليون نسمة، فيما تتمثل القدرات البشرية التي بإمكانها الانضمام إلى الجيش حوالي 69 مليون نسمة.

دبابات الجيش الروسي

  • على جانب ما يمتلكه الجيش الروسي من عدد الدبابات والمدافع والصواريخ، فهي التي تفوق نظيرتها الولايات المتحدة فيما تمتلكه من معدات على الواقع الفعلي مما يُمكنها من ردع الأعداء أرضًا وبرًا وجوًا.
  • فيما يتوافر لدى الجيش الروسي 3800 راجمة صاروخية، و4500 مدفع ميداني، و6000 مدفع ذاتي، و50 ألف مدرعة، إلى جانب 21932 دبابة.

القوات الجوية والبحرية الروسية

تهتم القوات الروسية بحشد طاقتها برًا وبحرًا وجوًا للحصول على النجاح العسكري وتوفير المعدات التي تجعلها متأهبة وعلى استعداد للتصدي لردع القوى العسكرية الغاشمة عالميًا، فضلاً عن بسط قدراتها العسكرية على مستوى العالم والمنافسة على لقب الأقوى عالميًا، لذا فقد عني الجيش الروسي بالاهتمام برفع قدرات الجيش، لذا نسرد فيما يلي الإمكانات البحرية والجوية في الجيش الروسي:

  • يمتلك الجيش الروسي أسطولاً بحريًا،حيث يتمثل في 32 قطعة بحرية؛ من بينها ما يلي؛ 56 غواصة بحرية و47 كاسحة ألغام، فضلاً عن 13 فرقاطة.
  • وبالنسبة إلى القوات الجوية الروسية 2020، فقد تمتلك القوات الجوية الروسية عددًا هائلاً جعلها تتفوق على نظيرتها الدولة الأمريكية، إذ يمتلك الجيش الروسي 514 مروحية هجومية، و1459 طائرة هجومية، و869 مقاتلة، وما يزيد عن 4000 طائرة حربية، و1485 مروحية عسكرية.

عرضنا من خلال مقالنا الفرق بين الجيش الأمريكي والجيش الروسي عسكريًا ودفاعيًا على الصعيد البري والجوي والبحري وعدد من الجيوش والقوات الجوية والبحرية والروسية، إلى جانب ميزانية الدفاع للجيشين الروسي والأمريكي، فضلاً عن الوقوف على القوة النووية التي يمتلكها الجيش؛ والتي تُعد من أبرز وأهم القوى التي تجعل الفرق بيّن بين الجيش الروسي والأمريكي، إذ أن القوة النووية هي القوة الرادعة والأقوى عالميًا.

فيما نرى أن الفرق لا يُعد كبيرًا بين الطرفين، وإنما يجب الوقوف على قوة الجيشين الهجومية والدفاعية والقوات البحرية والجوية، لرصد قوة الجيوش عالميًا والوقوف على أحدث التطورات في المجال العسكري والقدرات الدفاعية والفنية للجيوش.

يُمكنك عزيزي القارئ الاطلاع على المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة .

المراجع

1-