الجيش و الدفاع

كم عدد القنابل النووية في العالم

⏱ 1 دقيقة قراءة
كم عدد القنابل النووية في العالم

تحاول الكثير من الدول إلى نشر السلام في العالم، حيث تقنن من استخدام الأسلحة الفتاكة التي يؤدي استخدامها إلى إنهاء الحياة في بعض المناطق وقد تترك أثر في التربة يغير من ملامح الأرض إلى الأبد، وتشتهر القنبلة النووية بكونها أقوى وأهم الأسلحة، لذا نتناول كم عدد القنابل النووية في العالم في مقالنا اليوم عبر موقع موسوعة ونذكر أسماء الدول العربية والأجنبية التي تمتلك سلاح نووي، كل هذا من خلال السطور التالية.

كم عدد القنابل النووية في العالم

القنبلة النووية هي أخطر سلاح موجود حاليا في العالم، حيث للقنبلة قدرة على هلاك مدينة كاملة، وعلى هذا قامت المنظمات بمنع استخدامها بشكل نهائي لحماية البشرية من أخطارها الجسيمة.

  • ذكرت خمس دول عالمية بأنها تمتلك قنابل نووية، وقد تم التعهد على عدم استخدامها حتى لا يضر العالم.
  • روسيا: تنال روسيا المرتبة الأولى في عدد القنابل التي تمتلكها، حيث وصل عددهم إلى ستة آلاف ومئتان وخمسة وخمسون قنبلة.
  • الولايات المتحدة الأمريكية: تأتي الولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة الثانية، حيث تمتلك خمسة آلاف و خمسمائة وخمسين قنبلة نووية.
  • الصين: أشارت الصين إن لديها حوالي ثلاثمائة وخمسين قنبلة نووية.
  • فرنسا: إلى جانب هذا أعلنت فرنسا أن لديها مئتان وتسعين قنبلة نووية.
  • بريطانيا: تحتفظ بريطانيا بحوالي مئتان وخمسة وعشرين قنبلة نووية.
  • على صعيد آخر يوجد دول آخرى لا تعترف بوجود قنابل نووية على أرضها لكن حسب الأبحاث و الدراسات تم الوصول إلى معلومات شبه مؤكدة عن وجود قنابل بتلك الدول.
  • يقال أن الهند لديها مائة وخمسة وستين قنبلة نووية، وفي كوريا الشمالية يوجد ما بين خمسين إلى أربعين قنبلة نووية.
  • بالإضافة إلى ذلك يوجد في جمهورية باكستان الإسلامية مائة وخمسة وستين قنبلة.
  • أشارت بعض المصادر إلى أن إسرائيل لديها مخزون من القنابل حوالي تسعين قنبلة نووية.
  • نتيجة عدم دخول تلك الدول في معاهدات السلام لمنع استخدام أو انتشار القنابل فهذا يجعلها لا تخضع للعقوبات المذكورة في حالة استخدامها للقنابل النووية في الحروب.

ماهي الدول العربية التي تمتلك سلاح نووي

أن تصنيع سلاح نووي أمر مكلف أقتصادياً على الدول حيث يستخدم النفط ضمن مكونات القنبلة وعلى هذا يتأثر الدخل القومي للدولة.

  • تمتلك العديد من الدول العربية مصادر البترول والنفط، وتتميز المملكة العربية السعودية بأنها صاحبة قاعدة صواريخ مطورة تنفرد بها عن باقي دول الشرق الأوسط.
  • يوجد لدى بعض الدول العربية سلاح نووي ومفاعلات لإنتاج الطاقة، حيث تتنوع استخداماتها مثل إنتاج الطاقة الكهربائية.
  • تضع المملكة العربية السعودية خطة من أجل تكوين عشرين مفاعل خلال السنوات القادمة، أما الإمارات العربية المتحدة تعاقدت مع كوريا الشمالية من أجل إنشاء أربع مفاعلات على أرضها.
  • على صعيد آخر تعتبر جمهورية مصر العربية من أهم الدول التي تتمتع بخبرات في تكوين المفاعلات، حيث تم إنشاء أول مفاعل نووي على أرضها في الستنيات، ومن المحتمل أن تتعاون مع روسيا من أجل إنشاء أربع مفاعلات أخرى.

مكونات القنبلة النووية

القنابل النووية هي السلاح الأقوى في العالم وذلك لإن المكونات التي تدخل في تشكيلها لديها قدرة على تدمير العالم.

  • ذكرت إحدى الأبحاث العلمية إن القنبلة النووية يدخل في تصنيعها اليورانيوم المشع وعناصر أخرى جعلتها قوة هائلة تشكل خطر على العالم في حالة استخدامها في الحروب.
  • يدخل في تكوين القنبلة النووية حوالي 80% من اليورانيوم المنشطر ومئتان وثمانية وثلاثين من اليورانيوم الطبيعي ويتم تشكيلها على هيئة حجم صغير لتتضاعف قدراتها.
  • بمجرد أن تنفجر القنبلة النووية تخرج الإشعاعات والإلكترونات و في وقت قياسي تصل إلى الأجسام والمباني لتفتيت أجزاءها.

أقوى قنبلة نووية في العالم

هناك أنواع مختلفة من القنابل النووية ولكل نوع قوة معينة لتدمير المدن، لكن أقوى قنبلة تم إنشائها في الأتحاد السوفيتي سابقاً ويصل وزنها إلى سبعة وعشرين طن.

  • قنبلة إيفان الكبير المعروفة باسم قنبلة القيصر هي أقوى وأكبر القنابل الهيدروجينية نووية.
  • في عام 1961 تم تفجير قنبلة القيصر من ارتفاع 10500 متر في المحيط المتجمد الشمالي.
  • من خلال متابعة العلماء عملية تفجير قنبلة قيصر تم رصد عدة حقائق هامة، حيث وصل ارتفاعها حوالي أربعة و ستين كيلو متر أما عن قطر الكرة المتبقي من القنبلة فكان 4.6 كيلو متر.
  • الجدير بالذكر إن الموجات الصاعدة من القنبلة دارت حول الكوكب ثلاث مرات وعلى أثر ذلك الحدث ذاب جزء من الجليد.
  • استطاعت القنبلة أن تحول المواد الصخرية إلى رماد وغيرت من ملامح المكان نتيجة قوة الغازات الصادرة منها.
  • بناء على هذا أصبحت قنبلة قيصر هي أقوى قنبلة نووية، حيث فاق قدرات القنبلة الأمريكية.

متى يحق للدولة امتلاك سلاح نووي

أثبت السلاح النووي مدى قدرته على تدمير العالم، لذا تم وضع قوانين ومعاهدات للحد من استخدام هذا السلاح المدمر.

  • يحق للدولة أن تمتلك سلاح نووي في حالة وجود ديمقراطية عادلة لدى الدولة، حتى لا تستخدم في إيذاء البشرية.
  • في عام 1968م تخالفت الهند وباكستان عن التوقيع في معاهدة الحد من أنتشار النووي، وجاء بعدهما كوريا الشمالية وخرجت من المعاهدة عام 2003م.
  • أما في عام 2017م تم عقد مؤتمر مع دول العالم حتى يمنع استخدام السلاح النووي بل يتم مساندة الدول المتضررة من هذا السلاح.
  • وافقت مائة واثنين وعشرين دولة على الاتفاقية واتخذت دولة واحدة حق الامتناع وأخرى كانت ضد القرار.

هكذا عزيزي القارئ نختم مقال كم عدد القنابل النووية في العالم الذي عرضنا من خلاله مكونات القنبلة النووية، نتمنى أن نكون سردنا الفقرات بوضوح ونأمل في متابعتكم لباقي مقالاتنا.

مقالات ذات صلة