حلف شمال الأطلسي تأسست على يد

دينا أبوزيد 27 فبراير، 2022

نتناول في هذا المقال الحديث عن حلف شمال الأطلسي تأسست على يد من خلال موقع موسوعة ، نتعرف على إجابة وافية عن هذا السؤال، ومنه نطلع على الدول المؤسسة لحلف الناتو بشكل مفصل، ونوضح وقت التأسيس، وصاحب فكرة تأسيس حلف الشمال الأطلسي، أو حلف الناتو، بالإضافة إلى ذلك عزيزي القارئ نقد لك أقوى دول حلف الناتو من حيث قوة جيشها، وحجمه بحسب الإحصائية الأخيرة التي تم نشرها على موقع أمريكي شهير، فإننا نستعرض حجم الجيش لكل دولة من الدول الأعضاء في حلف الشمال الأطلسي، أو حلف الناتو، ونختتم المقال بالإجابة عن سؤال هام للغاية: هل روسيا في حلف الناتو؟، ومنه نشير إلى موقف روسيا من حلف الناتو.

حلف شمال الأطلسي تأسست على يد

يعتبر حلف شمال الأطلسي، أو ما يعرف باسم حلف الناتو هو عبارة عن منظمة عسكرية تضمن لدول الأعضاء الحماية العسكرية، أو بمعنى أخر الدفاع المتبادل عند الدول الأعضاء إذا تعرضت لأي هجوم من قبل الدول الأخرى، وهو يشتمل على نحو ثلاثين بلد من كافة أمريكا الشمالية، وأوروبا، وقد تم تأسيسها منذ عام 1949 ميلادي.

  • تأسس حلف شمال الأطلسي على يد حزمة من الدول، وهم أثنى عشر دولة (فرنسا – المملكة المتحدة – بلجيكا – الولايات المتحدة الأمريكية – هولندا – كندا).
  • أضف إلى ذلك الدول الآتية: (إيطاليا – البرتغال – الدنمارك – لوكسمبورغ “أعضاء معاهدة بروكسل” – إيسلندا – النرويج).
  • انضم إلى الأثنى عشرة دولة، أربعة دول أخرى حتى عام 1989 ميلادي، وبهذا صار عدد الدول الأعضاء في حلف الشما الأطلسي ستة عشر دولة.
  • زاد عدد أعضاء حلف الشمال الاطلسي، أو الناتو في الفترة الزمنية الواقعة بين عام 1989 ميلادي، 2002 ميلادي، حتى أصبحوا ثمانية عشر دولة بزيادة أثنى عشر دولة جديدة.
  • اجتمع القادة الأوروبيين بمسؤولي الدفاع، ومجموعة من الدبلوماسيين، وعددًا من الأشخاص العسكريين سنة 1948 ميلادي، وجاء ذلك تنفيذًا لأوامر وزير الخارجية الأمريكي آنذاك “جورج سي مارشال”.
  • ترتب على هذا الاجتماع الاتفاق على إنشاء تحالف عسكري جديد بناء على توقيع الرئيس الأمريكي هاري ترومان معاهدة حلف الشمال الأطلسي في الرابع من شهر نيسان / أبريل سنة 1949 ميلادي في العصمة واشنطن.

أقوى دول حلف الناتو

نشير عزيزي القارئ إلى أقوى دول حلف شمال الأطلسي، أو الناتو من خلال النقاط التالية:

  • يصنف حلف الشمال الأطلسي على أنه أضخم تحالف عسكري على مستوى العالم أجمع، حيث إنه يشتمل على تسعة، وعشرين جيشًا، ويرجع تاريخ تأسيسه إلى قرابة سبعين عامًا.
  • نشر موقع أمريكي في عام 2019 ميلادي إحصائية مهمة للغاية، أوضحت لنا أقوى جيش على مستوى دول حلف الشمال الأطلسي، وهو موقع يعرف باسم “ستاتيستا”.
  • ذكرت أن الجيش الأمريكي هو الأقوى، والأكبر من بين دول أعضاء حلف الشمال الأطلسي، أو الناتو، حيث يمتلك جيشًا يضم مليون، 338 ألف جندي.
  • يأتي في المركز الثاني في قائمة أكبر جيوش حلف الشمال الأطلسي الجيش التركي باعتباره يحتوي على أربعمائة، وخمسة، وثلاثون ألف جندي.
  • جاء الجيش الفرنسي في المركز الثالث من حيث أقوى الجيوش على مستوى حلف الناتو، ويبلغ عدد جنوده نحو مائتين، وثمانية ألف جندي.
  • يلي الجيش الفرنسي الجيش الألماني ليحتل المركز الرابع، ويقدر عدد الجيش الألماني بنحو مائة، وأربعة، وثمانين ألف جندي.
  • أورد الموقع الأمريكي أن الجيش الإيطالي يأتي في المركز الخامس، فهو لديه مائة، وتسعة، وسبعون ألف جندي، وألحقت به في المركز السادس الجيش البريطاني الذي يتكون من مائة، وأربعة، وأربعين ألف جندي.
  • يحتل الجيش البولندي المركز السابع، فهو يشتمل على نحو مائة، وثلاثة، وعشرين ألف جندي، ثم جاء الجيش الإسباني في المركز الثامن بعدد جنود يصل إلى مائة، وواحد، وعشرون ألف جندي.
  • أشارت تلك الإحصائية الأمريكية إلى أن دولة اليونان تشغل المركز التاسع من حيث أقوى الجيوش على مستوى حلف الشمال الأطلسي بعدد جنود يقدر بنحو مائة، وخمسة آلاف جندي.
  • وضعت في المرتبة العشرة دولة كندا التي تمتلك جيش يضم اثنين، وسبعين ألف جندي، وختمت القائمة بالجيش الروماني ليكون في المركز الحادي عشر بعدد جيش يبلغ تسعة، وستين ألف جندي.

شروط الانضمام لحلف الناتو

نستعرض شروط الانضمام إلى حلف الناتو، أو حلف الشمال الأطلسي من خلال السطور التالية:

  • أوضح حلف “الناتو” لأنه ليس هناك شروطًا للانضمام إلى الحلف، باستثناء قوة الجيش الذي تمتلكه الدولة، بالإضافة إلى حجم الاتفاق الدفاعي السنوي.
  • يوفر حلف الشمال الأطلسي ما يعرف باسم “خطة عمل للعضوية”، وهي تتمثل في مجموعة من الإجراءات التي  تعمل على رفع القدرات الدفاعية لدى الدول التي ترغب في الانضمام إلى حزب الناتو، حتى تصبح مؤهلة.
  • يعد البند الخامس من أهم البنود التي أسس لأجلها حزب الشمال الأطلسي، وهو يتضمن الدفاع المشترك من قبل دول أعضاء الحلف عن أي دولة تتعرض لغزو، أو هجوم من دولة أخرى.

هل روسيا في حلف الناتو

نجيب عن هذا السؤال المتداول بكثرة على محركات البحث من خلال النقاط التالية:

  • أدرك الغرب منذ القدم إدراكًا عميقًا ضيق روسيا من توسع حلف الشمال الأطلسي، أو الناتو ناحية الشرق، شهد حلف الناتو تغيرات واسعة منذ عام 1990 ميلادي.
  • شملت تلك التغيرات على مجموعة من التوسعات الغير مسبوقة في تاريخ حلف الناتو، حيث ضم العديد من الدول التي كانت تابعة للاتحاد السوفيتي، وحلف وارسو السابق.
  • أوضح المفهوم الاستراتيجي لحلف الناتو منذ عام 2010 ميلادي أن حلف الشمال الأطلسي لا يحمل أي تهديد لدولة روسيا، وتضمن دعوة إلى إحداث شراكة بين الطرفين.
  • جاء ذلك بعد مرور سنتين على التدخل العسكري الروسي في جورجينا، وفي الفترة التي سبقت الاعتداء الروسي الأول على دولة أوكرانيا.
  • نفذ حلف الناتو، أو الشمال الأطلسي هجومًا جويًا على صربيا التي هي حليفة دولة روسيا آنذاك، وذلك في فترة حرب كوسوفو منذ عام 1999 ميلادي.
  • بعد انتهاء تلك الفترة بوقت وجيز ترشح فلاديمير بوتين لرئاسة روسيا، ونجح في السباق الانتخابي، وحتى وقتنا الراهن لايزال بوتين يستخدم تلك الواقعة كمؤشر على كراهية، وعدوان حلف الناتو ضد دولة روسيا.
  • أضف إلى ذلك أن فلاديمير بوتين يبرر هجوم القوات الروسية على شرق أوكرانيا بتلك الحجة الغير منطقية، ولقد ذكر بوتين في تصريح له مؤخرًا أن انضمام دولة أوكرانيا إلى حلف الناتو (الشمال الأطلسي) سيمثل تهديدًا واضحًا لأمنن وسلامة دولة روسيا.
  • استنكر حلف الناتو تصريح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن أوكرانيا، ومازالت الحرب القائمة بين روسيا، وأوكرانيا إلى الآن، فقد أخذت روسيا العالم إلى طريق مجهول لا نعرف نهايته إلى الآن.

في نهاية مقال حلف شمال الأطلسي تأسست على يد نود أن يكون قد نال إعجابكم، وجاء مستوفيًا لكافة التفاصيل المتعلقة بحلف الشما الأطلسي، أو المعروف باسم حلف الناتو، فقد أوضحنا آلية تأسيسة، وعدد الدول الأعضاء في حلف الناتو، ومن صاحب فكرة التأسيس، وأشرنا كذلك إلى ترتيب الدول الأعضاء في حلف الشمال الأطلسي من حيث قوة الجيش، وعدده، قدمنا لكم هذا المحتوى من خلال موقع الموسوعة العربية الشاملة.

حلف شمال الأطلسي تأسست على يد

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د