مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

نظام المحاماة السعودي الجديد

بواسطة:
نظام المحاماة السعودي الجديد

شرح نظام المحاماة السعودي الجديد ،نجد أن الشخص الذي يدافع عن الناس و يساعدهم بشكل قانوني بناء على القواني الدولية و الدستور هو المحامي، فنجد أن المحامي يسعى إلى رفع الظلم و إظهار الحق مقابل جزء من المال يتم الاتفاق عليه عند كسب القضية في المحكمة و لكن هناك صفات شخصية معينة تؤدي لنجاحه سنتعرف عليها، كما أن دولة المملكة العربية السعودية قامت بوضع نظام جديد سنتعرف عليه من خلال المقالة على موقع موسوعة .

المحاماة

المعنى المقصود من مهنة المحاماة هو الترافع أمام القاضي  و اللجان التي تم تشكيلها و ديوان المظالم عن الغير، من أجل النظر في مزاولة الاستشارات النظامية و الشرعية و الاطلاع على القضايا الداخلة، و يطلق على مزاول تلك المهنة المحامي .

نظام المحاماة السعودي الجديد pdf

اضغط هنا للتحميل .

شروط مزاولة مهنة المحاماة في السعودية

  1. على المتقدم أن حصل على شهادة تخرج من كلية الشرعية، أو حصل على بكالوريوس في الأنظمة، أو حتى حصل على دبلوم من  الإدارة العامة في دراسات الأنظمة بعد الدراسة الجامعية .
  2. لابد من أخذ خبرة في مجال المحاماة لمدة على الأقل 3 سنوات بعد الحصول على البكالوريوس، بينما الحاصل على الماجستير في الشرعية أو تخصص في الأنظمة يسمح له بمزاولة المهنة بعد مرور سنتين بالإضافة إلى الحاصل على دبلوم دراسات أنظمة من كلية الشريعة .
    يسمح للحاصل على شهادة الدكتوراه مزاولة المهنة مباشرة دون الحصول على مدة خبرة .
  3. لابد من حسن السيرة و السلوك و أن يكون ليس محجور عليه .
  4. يمنع من مزاولة المهنة من حكم عليه بعقوبة أو حد في أي جريمة تخالف الشرع و القانون و الشرف .
  5. لابد من إقامته في المملكة .

حقوق وواجبات المحامي في النظام السعودي

لمعرفة حقوق المحامين و واجباتهم قم بالضغط هنا .

أتعاب المحاماة في النظام السعودي

اصدر مجلس إدارة هيئة المحاماة مجموعة من القواعد التي تقدر أتعاب المحامين من العملاء عند النزاع، و نجد أن التقرير الذي صدر يتضمن دراسة كاملة للدعوى، و الانصات للأطراف خلال الدعوى، كما أنه يجسد الأعمال التي يقوم بمها المحامي، و يقد أثرها و إلى أي مدى تطابق معايير المهن، بالإضافة إلى الرسوم التي تدفع للهيئة في المملكة السعودية .

قواعد تقدير أتعاب المحامين مع عملائهم عند النزاع .

الصفات الشخصية للمحامي

هناك عدة صفات يتصف بها المحامي و تميزه عن غيره و تجعله أكثر نجاح و شهرة و هي الأتي :

مهارة التواصل

لابد من أن يمتلك المحامي مهارات للتواصل شفهية و خطية بشكل جيد لكي يتمكن من التواصل  مع القاضي في المحكمة، و أن يكون لهيده القد على الإقناع و تقديم الحجج المقنعة، كما ينبغي كتابة مجموعة من الوثائق المختلفة .

مهارة الاستماع

ينبغي على المحامي أن يكون لديه مهارة الاستماع و الإنصات إلى الآخرين من أجل متابعة الشهادات المعقدة حتى يتمكن من التحليل و فهم ما يقال من قبل الآخرين بشكل سريع .

الحكم الصائب

على المحامي أن يكون لديه القدرة على التفكير بشكل ناقد و أن يرتب أفكاره و ينفذها بشكل متسلسل و منطقي، و معرفة نقاط الضعف الموجودة عن الطرف المعرض الآخر .

التوازن العاطفي

نجد أن المحامي كغيره من البشر يتعرض لضغوطات الحياة اليومية و مشاكلها أو ضغوطات العمل كالتهديد لكن المحامي الماهر هو من يمتلك القدرة على التحكم و السيطرة بالإضافة إلى موازنة عواطفه .

مهارة التحليل

نجد أن المحامي الناجح لابد من أن يستطيع فهم كمية كبيرة من المعلومات عند دراسة القانون و عند تحضير القضايا، بالإضافة إلى توجيه الحجج و البراهين في الاتجاه الصحيح الذي يخدم القضضية و يظهر الحق .

التنظيم

على المحامي أن يكون منظم في طريقة تحضيره للمرافعه و كما ينبغي تنظيم المكالمات و الأوراق .

شرح نظام المحاماة السعودي