الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

نموذج رفع دعوى طلاق

بواسطة: نشر في: 26 أغسطس، 2021
mosoah
نموذج رفع دعوى طلاق

طريقة كتابة نموذج رفع دعوى طلاق نقدمها لكم عبر موقع موسوعة، يحتاج كل من الزوج أو الزوج عند رفع دعوى طلاق إلى تقديم نموذج دعوى الطلاق، لا تكون دعوى الطلاق موحدة حيث تكون كل دعوى موضح لها سبب تقديم الدعوى والتي تختلف من شخص لآخر وفقًا للظروف الأسرية المتسبب في رفع دعوى الطلاق، مؤخرًا كثرت حالات الطلاق في كل الدول العربية وليست المملكة العربية فقط، وبالطب فغن هناك أسباب كثير لا يمكن حصرها تؤدي إلى الطلاق، وهناك صور مختلفة من صور الانفصال منها الخلع والطلاق والفسخ، ليتم ذلك بصورة قانونية لابد وأن يكون وفقًا لما ينص عليه القانون السعودي، وذلك ما سوف نستعرضه معًا خلال الفقرات التالية.

نموذج رفع دعوى طلاق

يختلف نموذج دعوى الطلاق باختلاف الحالة والسبب في رفع الدعوى، سنحاول خلال الفقرات التالية تقديم صيغة لعدد من الأسباب في طلب رفع الدعوى.

نموذج صحيفة دعوى طلاق

إنه في يوم: …………  الموافق: _ _ / _ _ / _  _ _ _ م،  _ _ / _ _ / _ _ _ _ هـ.

مقدم الدعوى: الاسم /  ……………………… ، الصفة / (الزوجة)، رقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة / …………  .

المدعي عليه : الاسم / ……………………….  ، بصفته / (الزوج)، رقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة / …………  .

وقائع الدعوى:

لقد دخل الزوج بزوجته وعاشرها كيف معاشرة الأزواج وهي بعصمته وتحت طاعته إلى الوقت الراهن، ولكنه قد فعل ما يسيء إلى المدعية وأهانها بكل أشكال الإهانة وقد قام بضربها، ولم يترك مجالًا لإكمال واستمرار الحياة الزوجية معًا.

لمنم يكن رفع دعوى الطلاق هو الحل الأول الذي تم اتخاذه مع الزوج، فقد حاولنا حل المشكلة بشكل ودي ومن ثم تم اللجوء إلى مكتب تسوية المنازعات الأسرية إلا أن جميع المحاولات قد باءت بالفشل.

فلم يحضر الزوج أي من الجلسات التي حددها مكتب تسوية المنازعات الأسرية بالرغم من إبلاغه بكل مواعيد الجلسات وطلب الحضور منه بشكل رسمي.

وهناك مستندات تؤكد تعرض الزوجة للضرر البدني والنفسي من معالمة الزوج وتوضح مدى الضرر الواقع عليها، (يتم توضيح أرقام محاضر الشرطة التي تمت من الزوجة ضد الزوج لإثبات حالة الضرب _ إرفاق أي من المستندات الطبية التي تؤكد الضرب والتعرض للأذي _ بالإضافة إلى توضيح شهادة الشهود إن وجد).

نموذج طلب طلاق

إنه في يوم ……….
بناءً على طلب السيدة / ………………. .
المقيمة في العنوان التالي / ………………………. .
رقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة / ………………..  .
أنا / ………………… ، محضر محكمة / ………………. قد انتقلت إلى محل إقامة: الزوج (المدعي عليه).
السيد/ ……………………….. ، المقيم في العنوان التالي /  ……………………. بمحافظة / ……………………… ، رقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة / …………  .
وأعلنته بما يلي:
  • مقدمة الدعوى زوجة المدعي عليه بالعقد الشرعي الصحيح، وقد دخل بها وعاشرها معاشرة الأزواج ولا تزال على عصمته وفي طاعته حتى الآن.
  • وحيث أن المعلن إليه يسيء معاملة زوجته باستمرار بما لا يترك فرصة معه فرصة لدوام العشرة واستمرارها لأنه سيئ الخلق والطباع ودائم الاعتداء عليها بالضرب والسب وسبب لها الكثير من الأذى البدني والنفسي.
  • قد سبق أن تم تحرير محضر رقم ……….. لسنة ………..  _ ……….. (يتم توضيح أسباب المحضر وموضحة أشكال الضرر الأخرى الذي تعرض له).
  • مما يؤكد الضرر الذي لحق بالطالبة والتي لا يمكن أن تستقيم معه الحياة الزوجية وقد طالبته بالطلاق فرفض دون حق شرعي مما يحق للطالبة طلب الطلاق عملاً بنص المادة ( …. ) من القانون رقم ( … ) لسنة …….. .
بناءً عليه:
أنا المحضر المذكور قد انتقلت لمحل إقامة المعلن إليه (الزوج)، وأعلنته بصورة من هذه الصحيفة وطلبت منه الحضور أمام محكمة ……….. ومقرها القائم بمنطقة ……….. وبجلستها العلنية في تمام الساعة …………. صباحًا من يوم ……….. الموافق _ _ /  _ _ / _ _ _ _م لسماع الحكم عليه بتطليقها منه طلقة بائنة وأمره بعدم التعرض لها في أمور الزوجية مع إلزامه بالمصاريف والأتعاب.

نموذج رفع دعوى طلاق إلكتروني

إنه في يوم / …….. بتاريخ: _ _ / _ _ / _ _ _ _ م،  _ _ /  _ _ / _ _ _ _هـ.

وبناءً على طلب السيدة / ………………….، والتي تقيم في العنوان التالي / …………………… ،رقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة / …………  .

ومحلها المختار مكتب الأستاذ / ……………………………. المحامي

أنا / ……….. ………….. محضر محكمة / ……..……………….. قد انتقلت في التاريخ المحدد أعلاه وأعلنت السيد / …..…………….. المقيم بالعنوان /  …………………. مخاطبًا مع / …………………… .

وأعلنته بالآتي:

  • الطالبة زوجة للمعلن إليه بموجب عقد الزواج الرسمي الموقع في يوم / …….. بتاريخ: _ _ / _ _ / _ _ _ _ م،  _ _ /  _ _ / _ _ _ _هـ، والتي ما زالت بعصمته وتحت طاعته، كما أنها قد عاشرته معاشرة الأزواج، وقد رزقت منه بأطفال (العدد: ………..  العمر: ………… ) (لم أرزق منه بأطفال).
  • قد امتنع الزوج  نهائيًا عن الإنفاق على زوجته وأولاده وبالرغم من لفت نظره عدة مرات بأهمية الإنفاق عليهم وضرورة ذلك إلا أنه بأبي الاعتدال.
  • ثم رفعت دعوى نفقة زوجية ضده والمؤيدة برقم / ……..……. وقد حكمت لها المحكمة بنفقة شهرية إلا أنه امتنع عن السداد وذلك بالرغم من عدم ثبوت تعسره ماديًا.

وبناءً على ما سبق:

  • فقد تضررت الزوجة ماديًا ومعنويًا مما أدى إلى اضطرارها إلى تقديم نموذج رفع دعوى طلاق للضرر.
  • وقد انتقلت أنا المحضر السالف ذكره، في تاريخه المذكور أعلاه إلى مكان إقامة المعلن إليه (الزوج)، وسلمته صورة هذه الصحيفة وكلفته بالحضور أمام محكمة …….…….. الابتدائية الكائنة في ……….، حيث سوف تنعقد بجلسة علنًا يوم / …….. بتاريخ: _ _ / _ _ / _ _ _ _ م،  _ _ /  _ _ / _ _ _ _هـ. ليستمع إلى الحكم عليه بتطليق الطالبة طلقة بائنة للضرر وأمره بعدم التعرض للطالبة مع إلزامه بالمصاريف وأتعاب المحاماة.

نموذج صحيفة دعوى إثبات طلاق

يختلف نموذج رفع دعوى الطلاق عن نموذج إثبات الطلاق والذي سنقدمه لكم خلال هذه الفقرة ويظهر الاختلاف بين النموذجين من خلال سياق الكلام وصياغة العبارات والجمل:

إنه في يوم / …….. بتاريخ: _ _ / _ _ / _ _ _ _ م،  _ _ /  _ _ / _ _ _ _هـ.

أمام محكمة:  …….………..  .

فيما بين كل من:

الاسم بالكامل للمدعية / …..………. ، وظيفتها أو مهنتها / ………..، محل إقامتها / ……………….، رقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة / …………  .

ضـــــــد المدعي عليه

الاسم الكامل للمدعى عليه / …………..……. ، وظيفته أو مهنته / ………..، محل إقامته / ……………….، رقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة / …………  .

الموضوع : طلب إثبات طلاق

صاحب الفضيلة رئيس المحكمة……..

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

أتقدم إليكم بطلب قيد دعوى إثبات طلاق بمواجهة المدعى عليه وذلك لما يلي:

  • إن المدعى عليه كان زوجي منذ يوم / …….. بتاريخ: _ _ / _ _ / _ _ _ _ م،  _ _ /  _ _ / _ _ _ _هـ. ذلك في موجب عقد الزواج بالرقم / ………….…… ، والصادرة من المأذون الشرعي / ..….…… مأذون منطقة / ………… وقد دخل بي بذلك الوقت.
  • فقد قام المدعى عليه في تطليقي  في يوم / …….. بتاريخ: _ _ / _ _ / _ _ _ _ م،  _ _ /  _ _ / _ _ _ _هـ. ولم يردني لعصمته حتى الآن.
  • ولم يتم تحرير صك إثبات هذا الطلاق حتى وقتنا هذا.

وبناءً على ما سبق:

أطلب منكم الأمر بقيد دعوى الطلاق هذه والحكم لي بإثبات طلاقي وإعطائي صكًا بذلك.

وجزاكم الله  تعالى خير الجزاء

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى  وبركاته

أسباب وحالات رفع المرأة دعوى الطلاق

بالطبع ليست كل الأسباب التي تقدمها الزوجة في دعوى الطلاق مقبولة بل هناك بعض الأسباب فقط هي التي يتم قبول طلبات الطلاق فيها، ومن الحالات والأسباب التي تسمح للزوجة برفع دعوى طلاق هي:

  • عدم إنفاق الزوج على زوجته وأولاده:
    • يعتبر إنفاق الزوج على زوجته وأولاده من أهم الحقوق الزوجية فهي حق لها وواجب عليه.
    • عندما يمتنع الزوج عن الإنفاق على زوجته يحق لها رفع دعوى طلاق للضرر وعدم الإنفاق.
  • هجر الزوج للزوجة:
    • في حالة قيام الزوج بهجر زوجته لمدة طويلة تزيد على الأربعة شهور من حقها رفع دعوى طلاق.
    • لابد على الزوجة من إثبات تلك الحالة وإيجاد الشهود لها حتى يمكنها رفع دعوى طلاق للضرر.
  • سفر الزوج لفترة طويلة:
    • في حالة سفر الزوج لمدة تزيد عن عام واحد دون علم الزوجة.
    • يمكن للزوجة رفع دعوى طلاق للضرر وعليها أن تثبت صحة ذلك من خلال إثبات الوصول والمغادرة.

تحميل نموذج رفع دعوى طلاق

نقدم لكم خلال هذه الفقرة مجموعة من نماذج رفع دعوى الطلاق بصيغة pdf وذلك حتى يمكنكم تحميلها واستخدامها لتسهيل الأمر عليكم.

  • نموذج من عريضة دعوى طلاق:
    • يمكن تحميل الملف بصيغة pdf من خلال هذه الرابط.
  • نموذج تقديم فضية حقوقية:
    • يمكنكم تحميل الملف بصيغة pdf من خلال الضغط على هذا الرابط.
  • نموذج صحيفة دعوى:
    • يمكن تحميل نموذج الصحيفة بصيغة word من خلال هذه الرابط.

إلى هنا نكون قد وصلنا وإياكم إلى نهاية مقالنا والذي قدمنا لكم من خلاله نموذج رفع دعوى طلاق وقد حرصنا على أن نقدم لكم النماذج بصيغ مختلفة بما يناسب عدة حالات، بالإضافة إلى أننا تحدثنا من خلاله أسباب رفع دعوى طلاق وخطوات رفع دعوى طلاق إلكترونية.

للتعرف على المزيد من المعلومات عن شروط وخطوات رفع دعوى الطلاق بالمملكة العربية السعودية نقدم لكم المقالات التالية والتي يمكنكم الاطلاع عليها:

المراجع