الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف يتم تجديد هوية مقيم

بواسطة: نشر في: 20 نوفمبر، 2017
mosoah
كيف يتم تجديد هوية مقيم

قامت السلطات المختصة في المملكة العربية السعودية بتقديم خدمة تجديد الهوية. وقد قامت الجوازات السعودية بتقديم خدمات الاستعلام عن صلاحية هوية مقيم كما قدمت خدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة عبر نظام ابشر الجوازات. كما وفرت خدمة تجديد هوية مقيم وخدمة التنويه عن مدة هوية مقيم الجديدة. وقد قامت الجوازات السعودية بتقديم تلك الخدمات بهدف التيسير على المواطنين والتيسير على المقيمين داخل المملكة العربية السعودية.

كيف يتم تجديد هوية مقيم :

• هذا وقد فامت السلطات في المملكة العربية السعودية بتعديل مدة هوية مقيم. وقد اعتمدت المديرية العامة للجوازات مدة هوية مقيم الجديدة لتصبح خمسة اعوام بعد ان كانت عام واحد وقد تم هذا الاعتماد في اطار مراجعة الجوازات التقليدية لتغيير الاقامة. وبذلك فان هذا التعديل جاء كبطاقة جديدة للاقامة في المملكة العربية السعودية.

تجديد هوية مقيم الجديدة

• اشار المتحدث الرسمي للجوازات في بيان صحفي ان هوية المقيم الجديدة سوف يتم اصدارها وعليها تاريخ اصدار ولكن لن يتم كتابة تاريخ الانتهاء عليها. وقد اشار المتحدث الرسمي للجوازات ان تجديد هوية مقيم لن تحتاج حضور المواطن او المقيم الى مصلحة الجوازات بل انه يمكنه ان يقوم بتجديدها الكترونيا عن طريق شبكة الانترنت عبر نظام ابشر. ويشبه تجديد بطاقة هوية مقيم ما يقوم به الفرد في تجديد البطاقة الخاصة بالمواطن.

فوائد هوية مقيم الجديدة

• تحتوي هوية المقيم الجديدة على جميع البيانات التي تعرف الشخص المقيم كما تحتوي هوية مقيم الجديدة على تاريخ الاصدار. اما عن فوائدها فسوف تعمل هوية مقيم الجديدة على منع الازدحام والقضاء على التكدس في اجراءات تجديد الهوية للمقيمين في المملكة العربية السعودية والذي ينتج بسبب المراجعات التقليدية لبطاقات الهوية قبل التجديد.

• كما ان من فوائد هوية مقيم الجديدة انها تعمل على ترشيد عملية استهلاك البطاقات وتعمل ايضا هوية مقيم الجديدة على منع تزوير الوثائق نظرا لاحتوائها على عدد من التقنيات المتطورة التي تكشف عمليات التزوير بكل سهولة. كما تعمل هوية مقيم الجديدة على توفير المشقة والتعب على الشخص بسبب قيامه بتحديث البيانات الكترونيا دون الحاجة الى التردد على الجهات المختصة.

الاستعلام عن صلاحية هوية مقيم

ويمكن الاستعلام عن صلاحية هوية مقيم عن طريق الاتي

• الأجهزة الإلكتروني لقراءة الباركود لبطاقة الهوية وهي متوفرة مع وزارة الداخلية.

• الاستعلام عبر بوابة مقيم .

• الاستعلام من خلال خدمات نظام ابشر الجوزات .

• الرسائل النصية على الهواتف الذكية.

• تطبيق الجوازات على الهواتف الذكية

• نظام يقين وهو نظام قيد التطوير الآن.

تجديد الاقامة عن طريق خدمة مقيم الالكترونية

• قبل البدء في اجراءات تجديد هوية مقيم يجب التأكد اولا من  التأكد من سداد قيمة رخصة العمل لدى وزارة العمل السعودي كما يجب ان يتم  التأكد من القيام بسداد قيمة رخصة الإقامة لدى المديرية العامة للجوازات كما ينبغي ان يتم التاكد من استطاعة المستخدم سداد هذه الرسوم من خلال أي من البنوك المحلية عبر خدمة سداد

• في البداية يتم الدخول على الموقع الالكتروني لخدمة مقيم عن طريق الصفحة https://www.eserve.com.sa/muqee  هذا ويتم بعد ان قمنا بفتح صفحة الخدمة الالكترونية مقيم , نقوم بتسجيل الدخول على حسابنا عبر كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور ثم نضغط الدخول

• يجب ان يتم اختيار تبويب الخدمات الالكترونية وذلك من خلال شريط الخيارات بالقائمة الرئيسية لصفحة مقيم ثم بعد أن قمنا بالضغط علي تبويب الخدمات الالكترونية ستنسدل نافذة نختار منها خيار تجديد الإقامة ونضغط عليه.

• ويلي ذلك سوف تفتح الصفحة الرئيسية الخاصة بتجديد الإقامة و وسيطلب منك النظام تسجيل رمز الأمان. ومن الجدير بالذكر ان المستخدم يحصل على رمز الأمان من خلال رقم الجوال الشركة الخاصة به وان رمز الأمان يكون صالح لجلسة واحدة فقط. وبعد أن قمنا بكتابة رمز الأمان نضغط على زر (تأكيد)

• وبعد ان يتحقق نظام مقيم من رمز الأمان الذي تم إدخاله سوف تظهر رسالة تؤكد نجاح العملية. ثم سينقلنا النظام الى صفحة معلومات الإقامة نقوم فيها بكتابة (رقم الإقامة ) وفي الخانة التالية نختار من خلال السهم (مدة الإقامة ) ثم نضغط زر (تحقق من البيانات) الموجود اسفل الخانات السابقة. الان ستظهر رسالة تفيد نجاح التحقق (تم التحقق بنجاح)

• وفي نفس الصفحة واسفل رسالة نجاح التحقق من بيانات الاقامة ستظهر معلومات الإقامة بالتفصيل من رقم الجواز والجنسية وتاريخ الانتهاء واسم الكفيل والرسوم وغيرها. وبعد قراءة المعلومات السابقة والتأكد من صحتها نقوم بالضغط على زر (تجديد) الموجود اسفل الصفحة.

• ستظهر بعد ذلك رسالة تطلب التأكد من طلب تجديد الإقامة نوافق ونضغط زر (تجديد). والان ستظهر لنا صفحة بها معلومات الإقامة المجددة وفيها رقم الطلب ورقم الإقامة واسم المقيم ومدة التجديد وتاريخ انتهاء الإقامة الجديد. ويتبقى الان على المستخدم القيام بطباعة نسخة من صفحة (معلومات الإقامة المجددة) ومن ثم التوجه الى المديرية العامة للجوازات وطباعة الإقامة على الفور.

• بعد أن قمنا بعملية تجديد الإقامة على بوابة خدمة مقيم الالكترونية يجب التأكد من تسجيل الخروج من حساب مقيم عبر الضغط على زر خروج على يسار اعلى الصفحة