نموذج عقد أجير جاهز للتعديل والطباعة

شيماء صدقي 19 فبراير، 2022

نموذج عقد أجير للمقيمين يمكنك أن تقوم به من خلال برنامج أجير وهو أحد أهم البرامج المقدمة من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية، يساعدك هذا البرنامج في تنفيذ العديد من الأمور وتسهيل الإجراءات في عدد قليل من الخطوات مما يوفر عليك الوقت والجهد، وذلك في إطار رؤية المملكة 2030 والتي تهدف إلى التطور في كافة الأنظمة.

ما هو برنامج أجير 

هو عبارة عن برنامج مقدم من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة، يهدف هذا البرنامج إلى تنظيم العمل المؤقت من أجل تيسير الوصول إلى الأيدي العاملة ورفع كفاءة سوق العمل بالمملكة بدلاً من استقدام العمالة. 

يقدم البرنامج العديد من الحلول المرنة لأصحاب العمل ويعمل على نقل المعرفة داخل السوق ويقلل من الإقبال والطلب على الاستقدام وبالنهاية يزيد من مستوى وكفاءة إنتاجية القوى العاملة، كما أنه يعزز من سهولة حركة العمالة داخل السوق لتغطية كافة الاحتياجات وزيادة الانتاجية.

خدمات يقدمها أجير 

يقدم برنامج اجير مجموعة متنوعة من الخدمات الخاصة بكافة الأفراد والمنشآت ويصدر عن طريق البرنامج ما يعرف بأسم إشعار أجير وهو عبارة عن الوثيقة القانونية تبعًا لأنظمة ولوائح وزارة الموارد البشرية. 

هناك العديد من الإشعارات التي يحملها البرنامج مثل اشعار التقاول وخدمات العمالة وأهلية عمل لليمنيين العاملين بالوظائف المنزلية والمهنية. 

اشعار التقاول 

يتيح هذا الإشعار لمنشأت التقاول تأكيد مشروعية تواجد العمالة في منشأة أخرى، كما يتيح للمنشآت التي تقدم خدمات للعمالة وتقع ضمن النطاق الأخضر المنخفض فما فوق في كافة الأنشطة التالية: 

خدمات البناء والتشييد، مقاولات الصيانة والتشغيل، النظافة والإعاشة، الخدمات الاستشارية والأعمال وايضًا المعاهد والكليات. 

إشعار خدمات عمالة 

يتيح هذا الإشعار لجميع المنشآت إمكانية إعارة خدماتها العاملة الفائضة لأي من المنشأت الأخرى لكن بصورة مؤقتة، ويتوافق هذا الأمر مع الأنظمة واللوائح التابعة إلى وزارة العمل السعودية، يعد هذا الإشعار متاح لكافة القطاعات المصرح لها ويسمح للمنشأت الصغيرة والتي تقع في النطاق الأخضر استعارة العمالة. 

كما أنه يسمح للمنشأت ذات التصنيف الصغير ب بإعارة الخدمات الواقعة في النطاق الأخضر أما عن القيمة المالية للإشعار فهي 160 ريال سعودي. 

ما هي شروط إعارة العمالة في أجير 

هناك مجموعة من الشروط الواجب تحقيقها حتى يتم إعارة العمالة في أجير وإليك هذه الشروط: 

  1. يجب الحصول على موافقة العامل نفسه على إعارة خدماته. 
  2. وجود انعكاس لنطاقات العمالة الذين يصدر لهم الإشعار. 
  3. لا يجوز أن يتم البدء في إعارة العامل خلال العام الأول من دخوله المملكة العربية السعودية. 
  4. يمكن لكافة المنشأت من مختلف الأنشطة أن تقوم بإعارة خدماتها إلى المعاهد والكليات وجمعيات تحفيظ القرآن الكريم.

نموذج عقد أجير

يحتوي نموذج عقد أجير على مجموعة من النصوص والمواد التي تحكم العلاقة ما بين الأطراف المتعاقدة ويبين الحقوق والواجبات لكل منهم، كما أنه يحتوي على كافة المعلومات والبيانات الخاصة بهم بالمنشأة ومدة التعاقد وكافة الامتيازات الموجودة بالعقد إذا وجدت، ومن الجدير بالذكر أنه لا يمكن عمل أي تعديل على العقد دون علم الطرف الآخر أو موافقته وإليك صيغة عقد أجير: 

عقد اتفاق

تم في هذا اليوم و التاريخ اتفاق كل من :

الاسم :………………………..هوية / إقامة / سجل رقم :…………….. ◯ فرد ◯ مؤسسة ◯ شركة طرف أول

االسم :………   ……………..هوية / إقامة / سجل رقم :……………….◯ فرد ◯ مؤسسة ◯ شركة طرف ثاني

فقد تم اتفاق جميع الأطراف المدون بيناتهم بعاليه على البنود التالية :-

كما تضمن الاتفاق من جميع الأطراف على الآتي :-

اولا – تكون الدفعات من الطرف الأول على النحو التالي : ◯ بدون ◯ دفعة اولى / ◯ دفعة كاملة :…………………….. و ◯ دفعة اخيرة: ……………………

ثانيا – يلتزم كافة الأطراف بالبنود و الشروط المدونة عاليه و لا يتم تغيير أي بند من البنود دون موافقة الطرف الآخر بعد التوقيع على كافة نسخ العقد .

ثالثا – تكون مدة تنفيذ بنود العقد : ………………………………………………….. من تاريخ تحرير هذا العقد.

رابعا – عند اخلال احد الأطراف ببنود الاتفاق و الشروط بعاليه يحق للطرف الآخر تقديم هذا العقد للمحاكم المختصة المحلية بكل دولة .

الطرف الأول / …………………………………. الطرف الثاني / …………………………………….

التوقيع / التصديق                                       التوقيع / التصديق

طريقة عمل نموذج عقد أجير للمقيمين اون لاين

انطلاقًا من رؤية المملكة العربية السعودية 2030 يعمل برنامج أجير على دعم العديد من الخدمات الإلكترونية عبر البوابة ومن بينهم عمل العقد المؤقت وذلك لكافة الفئات اون لاين دون الحاجة إلى الذهاب لمقر وزارة العمل السعودية مما يوفر عليك الوقت والجهد وإليك الخطوات: 

  1. عليك الدخول إلى الموقع الرسمي الأجير. 
  2. قم بالنقر على إصدار إشعار مؤقت وذلك للفئة المرغوبة وضمن الأنشطة المتاحة. 
  3. عليك اختيار عقد من الباطن أو عقد مباشر. 
  4. قم بملء كافة البيانات المتعلقة بحالة المنشأة والعمالة. 
  5. قم بإقرار كافة الضوابط القانونية والنفقات الخاصة بالخدمة. 
  6. عليك طباعة الإشعار بعد حفظه. 
  7. يتم ختم الإشعار من قبل المنشأة التي تقدم الخدمة وتسليم كافة العمال شعاراتهم. 

طريقة الموافقة على عقد أجير خدمات عمالة اون لاين 

يتم الموافقة على عقد تأجير الخدمات لبرنامج أجير عن طريق الموقع الإلكتروني التابع للوزارة عن طريق هذه الخطوات: 

  1. عليك الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. 
  2. قم باختيار المنشأة المستهدفة بخصوص الموافقة على عقود التأجير. 
  3. انقر على خدمة الموافقة على عقد تأجير خدمات عمالة. 
  4. اضغط على العقد المطلوب واضطلع على تفاصيل العقد وانقر على موافقة. 
  5. قم بالتأكيد على الخيار وسوف تصلك رسالة تشير إلى نجاح العملية. 

تسجيل مستخدم جديد في نظام أجير 

حتى يستطيع المستخدم الاستفادة من كافة الخدمات الإلكترونية الخاصة ببرنامج أجير يجب أن يكون له حساب مسجل ويمكنك تسجيل حساب جديد بصورة إلكترونية عن طريق هذه الخطوات: 

  • قم بالدخول إلى صفحة التسجيل الأجير من خلال الموقع الإلكتروني. 
  • قم بإدخال رقم الهوية الاسم ولقب العائلة وكلمة المرور وقم بتأكيد، قم بإدخال رقم الجوال ومن ثم البريد الإلكتروني. 
  • اضغط على مربع تسجيل مستخدم جديد. 

ما هو رقم أجير المجاني الموحد

تستطيع أن تقوم بالاتصال على الرقم المجاني الموحد لأجير 920002866 وهو رقم يتيح لك المساعدة عن طريق التحدث مع خدمة العملاء وسوف تحصل على إجابة وافية على كافة الأسئلة والاستفسارات، كما يمكنك أن تقوم بالتواصل مع ممثلي البرنامج عن طريق الحساب الشخصي الخاص به على موقع تويتر.

قد تعرفنا من خلال هذا المقال على نموذج عقد تأجير المقيمين وكيفية الحصول عليه بطريقة الكترونية، كما تعرفنا على كيفية تسجيل حساب جديد والحصول عليه اون لاين. 

نموذج عقد أجير جاهز للتعديل والطباعة

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د