تعديلات نظام المحاماة الجديد في السعودية

شيماء صدقي 19 فبراير، 2022

قد تم الإعلان عن حدوث تعديلات في نظام المحاكم بالمملكة العربية السعودية للعام 1443 هـ وذلك بعد موافقة وزير العدل عليه، وسوف نتعرف بالتفصيل على تعديلات نظام المحاماة الجديد في السعودية بعد إجازة ترخيص مكاتب المحاماة للجنسيات الأخرى بعد أن كانت مقتصرة على السعوديين فقط، وذلك بعد موافقة خادم الحرمين الشريفين وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان. 

ما هو نظام المحاماة السعودي 

قد تم صدور نظام المحاماة السعودي والمعمول به حاليًا قبل التعديلات في الأول من محرم عام 1422 هجريًا الموافق 26/3/2001 ميلاديًا، وذلك بناءًا على المرسوم الملكي وقرار مجلس الوزراء، وقد تضمن هذا المرسوم التعريف بمهنة المحاماة في المملكة العربية السعودية. 

يقصد من المحامة أن يتم الترافع عن الغير أمام القضاء بكافة المحاكم أو ديوان المظالم واللجان القضائية والتي يتم تشكيلها بناءًا على الأنظمة والأوامر القرارات المختلفة وذلك من أجل نظر نوع معين من القضايا وهي التي تدخل في اختصاص تلك النظام. 

المحامي هو الشخص الموكل له القيام بكافة هذه الأنشطة، بالإضافة إلى أن من حق كل شخص أن يقوم بالدفاع عن نفسه بصفة أصيلة، وقد تضمن النظام ايضًا الواجبات الواجب الالتزام بها من قبل المحامون وكافة الحقوق المكفولة لهم فضلاً عن أحكام تأديب المحامين والأحكام الانتقالية والعامة، وتنظم أحكام القانون الخاص بالمحاماة في المملكة العربية السعودية في ثلاثة وأربعين مادة. 

ما هي تعديلات نظام المحاماة الجديد في السعودية 

هناك مجموعة من التعديلات التي تم إقرارها من قبل وزير العدل بالمملكة العربية السعودية على نظام المحاماة السعودي وإليك اهم التعديلات التي جاءت: 

  1. تعديل المادة الثامنة عشر (18) بإلغاء الفقرة أ من المادة والتي تنص على: للمحامين المقيدين في جدول الممارسين دون غيرهم، لهم حق الترافع عن الغير أمام المحاكم أو ديوان المظالم، أو اللجان المشار إليها في المادة الأولى من هذا النظام، ويتم استثناء من ذلك ما يلي:
  2. أي وكيل في قضية واحدة إلى ثلاث، فإن باشر الوكيل ثلاث قضايا عن ثلاثة أشخاص متعددين لا تقبل وكالته عن غيرهم.
  3. الأزواج أو الأصهار أو الأشخاص من ذوي القربى، حتى الدرجة الرابعة.
  4. الممثل النظامي للشخص المعنوي.
  5. الوصي والقيم وناظر الوقف في قضايا الوصاية والقوامة ونظارة الوقف التي يقومون عليها.
  6. مأمور بيت المال فيما هو من اختصاصه حسب النظام والتعليمات.
  7. تعديل المادة التاسعة والعشرين بإضافة فقرة (هـ) إلى ثالثًا من المادة التاسعة والعشرين بالنص الآتي: “هـ – غرامة لا تزيد عن 100 ألف ريال سعودي”.
  8. تعديل المادة الثلاثين لتكون بالنص التالي: “يصدر وزير العدل قواعد وإجراءات الضبط ورفع الدعوى التأديبية ونظرها بما يتناسب مع طبيعتها”.
  9. تعديل المادة الحادية والثلاثين بإضافة اختصاص لجنة التأديب بالنظر إلى مخالفات المادة السادسة والخمسين، لتكون بالنص التالي: يشكل وزير العدل بقرار منه، لجنة أو أكثر للنظر في توقيع العقوبات التأديبية الواردة في المادة التاسعة والعشرين من هذا النظام، وتسمى ( لجنة التأديب). كما تتكون من قاض واثنين من أهل الخبرة، أحدهما من فئة المحامين الذين أمضوا في ممارسة المهنة مدة لا تقل عن عشر سنوات. ويختار وزير العدل من بينهم رئيسًا، علمًا بأن العضوية في هذه اللجنة تكون لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة. وتنعقد اللجنة بحضور جميع أعضائها وتصدر قراراتها بالأغلبية، وتكون قراراتها قابلة للطعن أمام ديوان المظالم خلال ستين يومًا من تاريخ إبلاغ قرار العقوبة لمن صدر ضده.
  10. إضافة باب خامس للنظام وفقًا للآتي: تنظيم الترخيص لمكاتب المحاماة الأجنبية بممارسة مهنة المحاماة، والتي تنص على:
  11. المادة الرابعة والأربعون (44):
  12. لا يجوز لأي مكتب محاماة أجنبي ممارسة مهنة المحاماة في المملكة بما في ذلك تقديم الاستشارات القانونية، ما لم يكن مرخصًا له بذلك.
  13. يحظر على مكتب المحاماة الأجنبي المرخص ممارسة مهنة المحاماة في غير المجال المرخص له بتقديمه.
  14. المادة الخامسة والأربعون (45) شروط الترخيص:
  15. يشترط للترخيص لمكتب المحاماة الأجنبي بممارسة مهنة المحاماة في المملكة، وفق الشروط التالية:
  16. المادة الخامسة والأربعون (45) شروط الترخيص: يشترط التخصص لمكتب المحاماة الأجنبي بممارسة مهنة المحاماة في المملكة، وفق الشروط التالية:
  17. يجب أن يكون المكتب ذا سمعة دولية متميزة في المجال القانوني.
  18. أن يمتلك خبرة لا تقل عن عشر سنوات متصلة في المجال القانوني.
  19. أن يمثل المكتب فيما لا يقل عن ثلاث دول مختلفة أو خمس ولايات في دولة واحدة في حال كانت الأنظمة التشريعية للولايات مختلفة، وتحدد اللائحة المعايير الواجب توافرها في تلك الدول.
  20. أن يعين المكتب شريكين – على الأقل – يمثلان في المملكة، على أن يلتزم بمتطلبات الإقامة في المملكة بحسب أحكام الفقرة 1 من المادة الثالثة والخمسين.
  21. يجب إيداع رسوم الترخيص والتجديد وفق ما تحدده اللائحة وهي 10 آلاف ريال سعودية، علمًا بأن الرسوم مستردة عند رفض طلب الترخيص.
  22. تكون مدة الترخيص 5 سنوات قابلة للتجديد لمدد أخرى مماثلة بعد التحقق من التزام طالب التجديد بكافة الالتزامات المنصوص عليها في هذا الباب، ووفق ما تحدده اللائحة.
  23. تقتصر ممارسة مكاتب المحاماة الأجنبية المرخص لها والتي لم تتخذ شكل الشركة المهنية على المجالات التالي: (الخدمات القانونية المتعلقة بالقانون الدول، الخدمات القانونية المتعلقة
  24. بقانون الدول الحاصل على رخصة الممارسة القانونية فيها.
  25. خدمات التحكيم والوساطة والمصالحة، مع مراعاة الأنظمة والقواعد ذات الصلة.
  26. الخدمات الاستشارية للمشاريع النوعية المتخصصة بعد موافقة الوزارة إذا كانت متعلقة بالنظام السعودي.
  27. المادة الخامسة والخمسون: الرقابة على أعمال مكتب المحاماة الأجنبي:
  28. تتولى وزارة العدل بالتعاون مع الهيئة السعودية للمحامين الرقابة المرخص لهم، وتتمتع بكافة الصلاحيات اللازمة لذلك، كما يُسند إليها الأعمال الآتية إلى القطاع الخاص.
  29. المادة السادسة والخمسون: المخالفات: مع عدم الإخلال بتعويض المتضرر وأية عقوبة أشد ينص عليها نظام آخر، فيتم معاقبته بغرامة مالية لا تزيد عن 100 ألف ريال سعودي، أو المنع من مزاولة المهنة في المملكة بشكل دائم أو مؤقت أو بهما معًا، لكل من يرتكب المخالفات التالي:
  30. تقديم مكتب المحاماة الأجنبي المرخص له خدمات تتجاوز نطاق المسموح به في الترخيص بعد الحصول عليها.
  31. الاحتيال أو الإدلاء بمعلومات كاذبة، إذا أدى ذلك حصوله على الترخيص.
  32. إعلان مكتب محاماة سعودي عن تحالف أو تعاون مع مكتب محاماة أجنبي غير مرخص له.
  33. المادة السابعة والخمسون: انقضاء الترخيص، ينقضي الترخيص في الحالات التالية:
  34. انتهاء مدة الترخيص دون تقديم طلب تجديد.
  35. إلغاء ترخيص مكتب المحاماة الأجنبي في الدولة المرخص لها.
  36. مضي 9 أشهر من صدور الترخيص دون اتخاذ شكل يخوله تقديم الخدمات القانونية.
  37. المادة الرابعة والخمسين، تسجيل المستشار غير السعودي: مع مراعاة ما ورد في الفقرة (أ) من المادة الثالثة من هذا النظام، يستمر غير السعوديين المرخص لهم وفق الأنظمة، قبل صدور قرار مجلس الوزراء ذي الرقم (116) والتاريخ 12 / 7 / 1400 هـ، بمزاولة عمل الاستشارات فقط بصفة مؤقتة، وفق هذه الشروط:
  38. أن يكون متفرغا للعمل الاستشارات.
  39. ألا يقوم بالمرافعة أمام المحاكم أو ديوان المظالم ، أو اللجان المشار إليها في المادة الأولى من هذا النظام، بصفته وكيلا. وعلى الجهات المذكورة عدم قبول مرافعته.
  40. أن يقيم في المملكة مدة لا تقل عن تسعة أشهر في السنة.
  41. أن تتوافر فيه شروط القيد بجدول المحامين ، عدا شرط الجنسية.
  42. أن يتم إيداع صور من مؤهلاته وترخيصه السابق لدى وزارة العدل خلال ستة أشهر من تاريخ العمل بهذا النظام، وعلى وزارة العدل إعداد جدول خاص لقيد غير السعوديين المرخص لهم، وإعطائهم رخصا مؤقتة.
  43. يحدد وزير العدل البيانات الواجب تدوينها في هذا الجدول وفي الرخصة ومدتها وتاريخ انتهائها. ويُعد الترخيص منتهيا بقوة النظام، عند فقد أي شرط من الشروط الموضحة في هذه المادة.

قد تعرفنا عبر هذا المقال على تعديلات نظام المحاماة الجديد في السعودية وتعرفنا على كافة المواد التي تم تعديلها وذلك بعد اقرار وزير العدل لها. 

تعديلات نظام المحاماة الجديد في السعودية

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د