الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن الملك سلمان

بواسطة:
بحث عن الملك سلمان

بحث عن الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين، وسابع حكام المملكة العربية السعودية، وأحد أهم أقطاب العائلة المالكة فهو أمين سرها، ورئيس مجلسها. تمت مبايعته للحكم في الثالث من شهر ربيع الثاني لعام 1436 هـ، الموافق 23 يناير 2015، خلفًا للملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود. وشهدت البلاد في عهده الكثير من الإنجازات على مختلف الأصعدة، واليوم من خلال السطور التالية على موسوعة سنعرض لكم سيرته الذاتية وأبرز إنجازاته بالتفصيل، فتابعونا.

بحث عن الملك سلمان

نشأته

وُلد سلمان بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود الخامس من شوال لعام 1354 هـ، الموافق الحادي والثلاثين من ديسمبر لعام 1935 م، ويُعد خامس أبناء الملك عبد العزيز مؤسس المملكة العربية السعودية، أمه هي الأميرة حصة بنت أحمد السديري. نشأ في قصر والده بالرياض وسط أخوته، كان من أبرز المشاركين في اللقاءات التي كان يُجريها والده حتى ولو كانت مع ملك أو حاكم دولة.

تلقى تعليمه في مدرسة الأمراء بالرياض، وكان الشغف حليفه فنهل الكثير من العلوم الدينية، والحديثة، وفي العاشرة من عمره أتم حفظ القرآن الكريم كاملًا، وتجلى تفوقه بحصوله على الكثير من الشهادات الأكاديمية والفخرية.

الملك سلمان أمير الرياض

حصل الملك سلمان على ثقة الجميع من حوله، الأمر الذي جعله يتولى منصب أمير منطقة الرياض بالإنابة وهو لا يزال لم يتجاوز التاسعة عشر من عمره. ليحصل على حكمها بالفعل بعد عام واحد من تاريخ تعيينه، واستمر في منصبه قرابة الـ 50 عامًا، كان هدفه الأساسي فيها هو تحويل الرياض من عاصمة متوسطة الحجم، إلى البلدة الأكثر نموًا وتطورًا في العالم. وعلى الرغم من الصعوبات والعراقيل الشديدة التي واجهها في تلك الفترة، إلا أنه استطاع أن يُحقق خلالها الكثير من الإنجازات المشهودة، والتي جعلت الرياض مركز إقليمي غني يشهد الكثير من التطورات الهائلة على كافة الأصعدة. فأولى اهتمام كبير بإصلاح الطرق، وكذلك بالتعليم، فضلاً عن إقامة المشروعات الاستثمارية، والاهتمام بالبنية التحتية.

الملك سلمان وزيرًا للدفاع

في عام 2011م عُيِّن الملك سلمان بن عبد العزيز وزيرًا للدفاع المدني، فاهتم بإدخال التطويرات على مختلف قطاعات الوزارة فعُني بقطاع التسليح والتدريب على نحو خاص.كما أجرى العديد من الزيارات لبلدان العالم إبان تلك الفترة للاطلاع على أحدث التطورات، وبحث سبل التعاون، والاتفاقيات المشتركة.

ولاية العهد

في عام 2012 وعقب وفاة الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود، أصدر الملك عبد الله أمر بتولي الملك سلمان ولاية العهد، مع تكليفه بمنصب نائب رئيس مجلس الوزراء، واستمراره وزيرًا للدفاع. وفي تلك الفترة أجرى الكثير من الزيارات في عدد من بلدان العالم، بمختلف القارات، لبحث سبل التعاون المشترك، والعلاقات الرابطة بين المملكة وغيرها من دول العالم.

تولي الملك سلمان الحكم

في الثالث من شهر ربيع الآخر لعام 1436هـ، الموافق الثالث والعشرين من يناير لعام 2015م، تمت مبايعة الملك سلمان بن عبد العزيز ليتولى حكم المملكة العربية السعودية، ويكون سابع ملوك السعودية عقب وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز.

إنجازات الملك سلمان

تحفل فترة حكم الملك سلمان بن عبد العزيز بالكثير من الإنجازات على مختلف الأصعدة، والتي كان من بينها:

  • الاعتراف بدور المرأة، ومنحها الكثير من الحقوق، بالسماح لها بقيادة السيارات.
  • تأسيس وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، بعد دمج كلًا من وزارة العمل، وكذلك وزارة الشؤون المالية.
  • إحداث الدمج ما بين وزارة التعليم، والتعليم العالي.
  • فرض ضريبة القيمة المضافة على كافة المأكولات والمشروبات، وكذلك تذاكر الطيران، وقدرها 5%.
  • فتح صالات السينما للمواطنين في جميع المدن والمحافظات.
  • إنشاء المجلس الأعلى لشركة أرامكو السعودية.
  • السماح للنساء بالمشاركة في الانتخاب للمجالس البلدية.
  • تأسيس مجمع باسمه لطباعة الأحاديث الشريفة.
  • شن هجوم عسكري على مليشيات الحوثيين في اليمن.
  • ألغى عدد من المجلس والهيئات مثل المجلس الأعلى للأمن الوطني، والمجلس الأعلى للإعلام، وكذلك المجلس الأعلى للتعليم.
  • أصدر مرسوم ملكي بإعفاء الأمير محمد بن نايف من ولاية العهد، وتعيين الأمير محمد بن سلمان الذي يهتم بتحقيق التنمية الاقتصادية بالمملكة.

ولا يزال الأمير محمد بن سلمان يواصل الإنجازات بتطبيق رؤية المملكة المستقبلية لعام 2030، بإشراف ورعاية من صاحب السمو الملكي وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.

المراجع

1