الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أين تقع طبرجل

بواسطة:
mosoah
أين تقع طبرجل

أين تقع طبرجل التي تُعد واحدة من محافظات إمارة الجوف التي تقع في المملكة العربية السعودية، تم تأسيس محافظة طبرجل في عهد الملك عبد العزيز آل سعود رحمه الله منذ ما يقرب من ستين عام، وهي من أهم محافظات المملكة؛ إذ تُعرف طبرجل بأنها أهم محافظة زراعية في السعودية، وفي الشرق الأوسط بأكمله، ويرجع موقعها إلى أقدم المناطق الموجودة في شبه الجزيرة العربية، وفي هذا المقال من موسوعة نوضح موقع هذه المدينة، وبعض المعلومات البسيطة عنها.

أين تقع طبرجل

امارة محافظة طبرجل

إمارة محافظة طبرجل هي منطقة الجوف التي تقع في الجهة الشمالية الغربية من المملكة، ويحدها كل من حائل، تبوك، والمملكة الأردنية، وتشمل الجوف عدد من المحافظات، مثل محافظة طبرجل، محافظة سكاكا، ومحافظة دومة الجندل، وأمير إمارة الجوف الحالي هو الأمير فيصل بن نواف بن عبدالعزيز آل سعود، كما يقع المقر الرئيس للجوف في محافظة سكاكا.

موقعها

تقع مدينة طبرجل في الجزء الشمالي الغربي من المملكة العربية السعودية على دائرة عرض (30)، وخط الطول (39) وهي من مدن إمارة الجوف، تبعد عنها ما يقرب من 265 كيلو متر، وتقع في قلب وادي السرحان القريب من الحدود الغريبة الأردنية، وقد سُمي وادي السرحان بهذا الاسم نسبة إلى قبيلة “السرحان” التي تسكن هذه المنطقة قديمًا، كما أنها على الطريق الشرقي المؤدي إلى كل من  سكاكا، وحائل، والقريات.

كم تبعد طبرجل عن سكاكا

تبلغ المسافة بين طبرجل، وسكاكا التي تشمل المقر الإداري الرئيس لمنطقة الجوف 199 كيلو متر.

كم تبعد طبرجل عن الرياض

تبلغ المسافة بين طبرجل، وعاصمة المملكة العربية السعودية ( الرياض) 1062 كيلو متر.

نشأتها

تم تأسيس مدينة طبرجل  في عهد الملك عبد العزيز آل سعود منذ ما يقرب من ستين عام، وقد أقيمت هذه المدينة في صحراء المملكة العربية السعودية؛ لحل مشكلة الترحال الدائم للبحث عن الماء لسكان البادية.

قامت حكومة المملكة بحفر الآبار في هذه المنطقة، ووزعت الأراضي الزراعية على المواطنين لتشجيع السكن في هذه المدينة، حتى أصبحت واحدة من أهم المناطق الزراعية في الوطن العربي؛ فهي تُسمى “بالذهب الأخضر”، و”مدينة القمح”؛ حيث تُعرف بخصوبة أرضها، وإنتاجها الكبير للمحاصيل الزراعية، كما أنها أكبر مصدر غذائي للمملكة العربية السعودية بأكملها، وقد تمت إقامة أولى المشروعات الزراعية في المدينة في عام 1962.

واشتهرت المدينة بتوفر المياه العذبة فبها بشكل كبير، كما تقوم طبرجل بنقل المياه العذبة للمحافظات المجاورة؛ فتُنتج عدد ضخم من جالونات المياه في اليوم الواحد، والتي تُستخرج من الآبار المنتشرة في المدينة، والتي يصل عددها لأكثر من ستة أبار جوفية.

اسمها

قديمًا أطلق عليها مدينة “اللحاوية” نسبة ألى الشيخ اللحاوي الذي كان شيخ قبيلة الشرارات، وهو من أهم أسباب نشأتها.

تم تسميتها بطبرجل بعد نحت اسمها من جزأين هما “طب”، و”رجل”، ومعنها “مطب الأرجل”؛ وهذا يرجع إلى أنها كثيرة المطر، كما أنها تجمع بين الكثير من الشعاب في المنطقة، والجهة الشرقية، وذلك مثل شعب أبو حوايا، وشعب حدرج.