سنتكلم اليوم عن الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ، ولد في الرياض بالسعودية في الواحد والثلاثون من شهر أغسطس عام 1985م وعمره 33 عام، هو ابن الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود والأميرة فهدة بنت فلاح بن سلطان آل حثلين العجمي. هو ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء وتولى هذا المنصب في الواحد والعشرون من شهر يونيو عام 2017م، واليوم من خلال موسوعة سنطلعكم على نشاءه الأمير وحياته وأهم إنجازاته.
نشأة الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز
ولد في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، وهو أصغر أبناء الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود والأميرة فهدة بنت فلاح بن سلطان آل حثلين العجمي، درس في مدارس للرياض وكان من أوائل الثانوية على مستوى المملكة عام 2003م، وكان الثاني على دفعته بجامعة الملك سعود التي حصل منها على البكالوريوس في القانون، وفي السادس من أبريل عام 2008م تزوج الأميرة سارة بنت مشهور آل سعود، لديهم أربعة أولاد سلمان بن محمد بن سلمان، مشهور بن محمد بن سلمان، فهدة بنت محمد بن سلمان، نورة بنت محمد بن سلمان.
حياته العملية والسياسية
قبل ولاية العهد
بدأ عمله كمستشارا متفرعا في هيئة الوزراء بمجلس الخبراء السعودي و كان ذلك في العاشر من أبريل عام 2007م حتى السادس عشر من ديسمبر عام 2009م حين تولى منصب إمارة الرياض فتغير منصبه في هيئة الوزراء إلى مستشارا غير متفرع، وتغير ذللك المنصب مرة آخري حين تولى الملك سلمان ولاية العهد في المملكة العربية السعودية عام 2012م، فأصبح مستشارا خاصا، يدير المكتب و الشؤون الخاصة لوالده، وفي الثاني من مارس عام 2013م صدر أمر ملكي بتعيينه مستشارا خاصا برتبة وزير وإعفاءه من عمله بهيئة الخبراء، في الخامس والعشرون من أبريل عام 2014م تم صدور أمر ملكي بتوليه منصب وزيرا للدولة بمجلس الوزراء السعودي بجانب عمله.
بعد ولاية العهد
تولى منصب ولاية العهد في الواحد والعشرون من شهر يونيو عام 2017م، بعد صدور أمر ملكي بإعفاء الأمير محمد بن نايف من منصبه وتولي الأمير محمد بن سلمان، بالإضافة إلى أنه يرأس مجلسي “الشؤون الاقتصادية والتنمية” و”الشؤون السياسية والأمنية”، وقد اختير الأمير لولاية العهد بأغلب الأصوات في المملكة
إنجازات الأمير محمد بن سلمان
قام الأمير محمد بن سلمان بالعديد من الإنجازات والتطوير بعد تولي العهد منها:
- حقوق المرأة السعودية
فبعد أن تولى الأمير منصب ولاية العهد أخذ العديد من القرارت والمواقف الإجابية ومنها أنه دعم حقوق المرأة في السعودية كحقها في قيادة السيارات وممارسة الرياضة ككرة القدم، وتتضمن خططه المستقبلية حسب رؤية السعودية 2030 السماح للمرأة بالعمل وتولي المناصب في جميع المجالات، وتخفيف الحكم عليها في ارتداء العباءة السوداء، فأصبحت السيدات في عهده تتمتع ببعض حقوقها التي سلبت منها من قبل المتطرفين كما قال الأمير “هؤلاء المتطرفون يخالفون ما كان عليه الرسول عليه الصلاة والسلام والخلفاء الراشدون”.
- قام بإصدار قرار بفتح دور السينما بعد 40 سنة من غلقها.
- حارب التطرف والتشدد الديني في السعودية، حيث أنشاء مشروع يسمى بالصحوة الإسلامية.
- صدور أمر ملكي في الرابع من نوفمبر عام 2017م بتشكيل لجنة عليا لمكافحة الفساد برئاسة محمد بن سلمان.
- في الثامن من أبريل عام2017م، أنشاء منتج القدية الترفيهي الذي يهدف إلى تأسيس أكبر مدينة ترفيهية ثقافية رياضية في العالم.
- سيتم إنشاء محطة نووية لإنتاج الطاقة تضم مفاعلين نوويين.
المناصب والمساهمات الخيرية
ساهم الأمير في العديد من النشاطات الخيرية فأنشأ مؤسسة خيرية وهي مؤسسة محمد بن سلمان”مسك الخير”, ويهدف إلى التنمية والتطوير في المجتمع السعودي.
أهم المناصب الخيرية
- عضو مجلس أمناء مؤسسة ابن باز الخيرية.
- عضو المجلس التنسيقي الأعلى للجمعيات الخيرية بمنطقة الرياض.
- عضو مجلس إدارة جمعية البر بمنطقة الرياض.
- أول رئيس فخري للجمعية السعودية للإرادة.
- عضو فخري للجمعية الوطنية الخيرية للوقاية من المخدرات.
- رئيس مجلس الأعضاء الفخريين لجمعية الأيادي الحرفية.
- أحد مؤسسي جمعية ابن باز الخيرية لتيسير الزواج ورعاية الأسرة.
بعد أن تعرفنا على حياة الأمير وإنجازاته العظيمة نتمنى أن يوفقه الله في التقدم بالمملكة العربية السعودية، وأن تتقدم جميع الدول العربية وتتحد لتصبح في مقدمة الدول.