قرار وزارة العمل السعودية الجديد

أسماء أحمد محمد 6 ديسمبر، 2017

قامت وزارة العمل السعودية بالإعلان عن قيامها بإصدار عدد من التعديلات على نظام العمل والمسارعة بتطبيق تلك التعديلات الجديدة التي أجريت على نظام العمل السعودي. وقد اشارت وزارة العمل السعودية ان التعديلات الجديدة تتضمن 38 تعديل على مواد النظام كما اشارت الوزارة ان التعديلات الجديدة على نظام العمل تهدف الى إحداث تغييرات في نظام العمل مما يؤدي الى تدعم التوطين ومنح امتيازات للمنشآت الموطنة.

• كما ان التعديلات الجديدة في نظام العمل تهدف الي الاهتمام بتدريب وتأهيل مواطنين المملكة العربية السعودية وتوفير بيئة العمل حتي تكون مناسبة للمرأة مع القيام بمراعاة ظروفها. كما تشمل التعديلات الجديدة في نظام العمل القيام بتنظيمات لعمل المنشآت وعقود العمل لحفظ حقوق أطراف العقود. وتأتي تعديلات وزارة العمل السعودية لتتماشي مع متغيرات سوق العمل في المملكة العربية السعودية كما يدعم راس المال البشري ويرفع القدرة التنافسية وينمي الاقتصاد السعودي

تعديلات وزارة العمل السعودية

زيادة نسبة تدريب السعوديين ل12%

• اقرت وزارة العمل السعودية التعديلات الجديدة في نظام العمل وقد تضمنت هذه التعديلات الخاصة بنظام العمل توفير فرص للقوى الوطنية العاملة في المملكة العربية السعودية والعمل على تطوير مهاراتهم بما يتناسب مع احتياجات سوق العمل. وقد اشارت وزارة العمل ان لها الحق أن تقوم برفض تجديد رخص العمل في حالة قيام صاحب العمل بمخالفة المعايير الخاصة بتوطين الوظائف التي تضعها الوزارة

• هذا وقد اقرت التعديلات الجديدة القيام برفع نسبة تدريب وتأهيل المواطنين من المملكة العربية السعودية ليصبح على كل صاحب عمل يشغل 100 عاملاً فأكثر أن يقوم بتدريب ما لا يقل عن (12%) من مجموع عماله كل عام بدلاً من (6%). كما يدخل ضمن النسبة الموظفون السعوديون الذين يقومون بإكمال دراساتهم إذا كان صاحب العمل يتحمل تكاليف الدراسة كما يلتزم الشخص الخاضع للتدريب دفع تكاليف التدريب لصاحب العمل إذا امتنع عن العمل بعد انتهاء مدة التدريب.

حفظ حقوق صاحب العمل

• اقرت التعديلات الجديدة في نظام العمل القيام بحماية مصالح صاحب العمل بطريقة مشروعة حيث يجب توافر تلك الحماية في حالة ان يكون العمل المنوط بالعامل يسمح له بمعرفة عملاء المنشأة.  كما اقرت التعديلات الجديدة منع العامل من منافسة صاحب العمل بعد انتهاء العقد وذلك حسب فترة زمنية محددة لا تزيد مدتها على سنتين من تاريخ انتهاء العقد.

• هذا كما تتضمن التعديلات التي اصدرتها وزارة العمل عدم كشف أسرار العمل في حال كان العمل المنوط بالعامل يسمح له بالاطلاع على أسرار هامة لصاحب العمل اما في حالة قيام العامل بإفشاء اسرار صاحب العمل يحق لصاحب العمل رفع دعوى خلال سنة من اكتشاف ذلك وفق شروط معنية.

حفظ حقوق العامل

• كما أقرت وزارة العمل السعودية انه من ضمن التعديلات الجديدة على نظام العمل ان تلتزم المنشآت بدفع الأجور في حسابات العمال عن طريق البنوك المعتمدة في المملكة العربية السعودية. وقد قررت الوزارة ذلك بغرض الحفاظ على حقوق العمال وإثبات المبالغ المودعة في حساباتهم والقيام بمقارنتها بالمبالغ المتفق عليه في عقد العمل. كما أن ذلك القرار يحمي سمعة الموظفين بعدم جواز تضمين شهادة الخدمة ما قد يسيء للعامل أو يقلل من فرص العمل أمامه.

زيادة فترة التجربة

• أقرت وزارة العمل السعودية انه من ضمن التعديلات الجديدة لنظام العمل ان يتم إعطاء صاحب العمل والعامل فرصة لإثبات جدارته ومدي استحقاقه للعمل عن طريق امكانية تمديد فترة التجربة للعامل إلى مدة إضافية اخري بشرط ان لا تزيد عن 180 يوم عن طريق كتابة عقد اتفاق بين العامل وصاحب العمل. هذا ولا يجوز زيادة فترة التجربة للعامل لمدة اضافية أكثر من مرة لدى صاحب عمل واحد إلا بتحقق شرط تغيير المهنة أو مرور ستة اشهر على هذا العامل خارج المنشأة.

• هذا وقد أقرت التعديلات انه قد تم تمديد فترة العقد محدد المدة من 3 سنين إلى أربع سنين كما يتحول العقد الى عقد غير محدد المدة في حال قامت المنشأة بالتجديد للعامل ثلاثة مرات متتالية أو في حالة ان بلغت مدة العقد الأصلي مع مدة التجديد أربع سنوات أيهما أقل واستمر العامل وصاحب العمل في تنفيذه. وقد اقرت الوزارة ذلك مراعاة لإدارة طرفي العقد ولتحقيق مزيد من الحماية للموظف في حال تعرضه للفصل بدون وجود سبب مشروع ومنحه حرية أكبر في الانتقال.

زيادة التعويض للعامل المتعرض لإصابة عمل

• اقرت التعديلات الجديدة الخاصة بوزارة العمل ان يتم منح المصاب بسبب اصابة عمل كل حقوقه حيث قد تم زيادة مدة المعونة المالية التي يتم صرفها للمصاب بسبب اصابة عمل من 30 يوم إلى 60 يوم بأجر كامل إلى جانب قيام المنشأة بدفع تكاليف علاجه ودفع نسبة (75%) من أجره لمدة لا تزيد عن سنه حسب الحالة الطبية.

• هذا ويتحقق شرط تنفيذ التعديلات في حال في حالة عدم خضوع العامل لفرع الأحكام المهنية بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية. كما شملت التعديلات شرط موافقة صاحب العمل لانتساب العامل لمؤسسة تعليمية وفي حالة عدم موافقة صاحب العمل فللعامل أن يحصل على إجازة سنوية في حال توافرها وعند تعذر ذلك فيمكنه أن يحصل على إجازة دون أجر بعدد أيام الامتحان.

قرار وزارة العمل السعودية الجديد

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د