مهام وزارة العمل السعودية

أسماء أحمد محمد 6 ديسمبر، 2017

تعتبر وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية قد تم تشكيلها في المملكة العربية السعودية بعد ان تم دمج وزارة العمل مع وزارة الشؤون الاجتماعية. وتعتبر وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية هي الوزارة المسؤولة عن الإشراف على شئون العمل والاشراف على العمال والقيام بتنظيم العمل والعمال في الوزارات وفي المصالح الحكومية العامة.

• كما تعمل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية على تنظيم العمل والاشراف على العمال في الأجهزة ذوات الشخصية المعنوية بالمملكة العربية السعودية. هذا ويتولى رئاسة وزارة العمل السعودية علي بن ناصر الغفيص . هذا وقد كانت الوزارة متصلة مع وزارة الشؤون الاجتماعية تحت اسم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية حتى صدر الأمر الملكي بفصلها مرة أخري.

مهام وزارة العمل السعودية

• أما عن المهام الخاصة بوزارة العمل السعودية فهي تتمثل في تنظيم استخدام الهيئات المختلفة في المملكة العربية السعودية للقوى العاملة عن طريق تنفيذ نظام العمل كما يتم ذلك عن طريق تخطيط الموارد البشرية وتطويرها. هذا وتقوم وزارة العمل السعودية كذلك بالعمل على تسوية الخلافات العمالية في القطاع الخاص.

• كما ان من مهام وزارة العمل السعودية القيام برسم السياسة العامة لجميع هيئات الشئون العمالية في المملكة العربية السعودية وذلك يتم  في نطاق سياسة الدولة العامة طبقا للمبادئ الإسلامية والعدالة الاجتماعية. وتقوم وزارة العمل السعودية بتلك المهمة من اجل تحقيق الاستخدام الكامل للعمال والقيام بتوفير فرص العمل المستقر الجيدة للمواطنين.

• هذا كما تعمل وزارة العمل السعودية على تهيئة ظروف العمل من اجل زيادة الإنتاج وتحسين مستويات المعيشة كما تسعى الوزارة الي تقوية وتعزيز العلاقات الإنسانية بين أصحاب العمل والعمال السعوديين. كما تقوم وزارة العمل السعودية بدراسة المشكلات الخاصة بالعمال في إطار خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية وذلك يتم عن طريق الاشتراك مع الأجهزة المختصة في المملكة العربية السعودية.

• ومن المهام الخاصة بوزارة العمل السعودية وضع الخطط التي تتعلق بتوظيف العمال داخل المملكة العربية السعودية كما تعمل على جعل جميع العمال من اصحاب الجنسية السعودية في منشآت القطاع الخاص في ضوء ما ورد في نظام العمل وقرار مجلس الوزراء رقم ( 50 ) وتاريخ 21/4/1415هـ والقرارات والتعليمات الأخرى المتعلقة بهذا الشأن.

• كما ان من مهام وزارة العمل السعودية الإشراف علي استقدام العمالة المناسبة والاشراف على استخدام القوى العاملة واصدار التراخيص لها بالعمل في منشآت القطاع الخاص والقيام بإصدار تراخيص مكاتب الاستقدام الأهلية. كما تعمل وزارة العمل السعودية على اقرار السياسات التي تختص بتفتيش العمل ومراقبة تطبيق نظام العمل.

• هذا ومن المهام الخاصة بوزارة العمل السعودية القيام بإنشاء قاعدة بيانات لسوق العمل بالمملكة العربية السعودية والتي تشمل بيانات العاملين في القطاع الخاص سواء كان هؤلاء العاملين من المملكة العربية السعودية أو من غير السعوديين. كما تعمل وزارة العمل على بحث الوسائل التي تؤدي إلى توزيع الخدمات الاجتماعية للعمال بشكل صحيح والإشراف على تنفيذها ونشر وسائلها. كما تعمل على إعداد الأنظمة واللوائح والخدمات والقرارات المنفذة لها.

• ومن المهام الخاصة بوزارة العمل في المملكة العربية السعودية القيام بمتابعة تنفيذ جميع المشروعات والبرامج التي لها صلة وثيقة بشئون العمل كما تعمل وزارة العمل السعودية على السعي إلى تحقيق الأهداف المشتركة في هذا المجال ويتم ذلك عن طريق الاتفاق والتعاون مع أجهزة الدولة المختصة مع مراعاة الاختصاصات والصلاحيات التي اعطت لكل منها.

• ومن المهام الخاصة بوزارة العمل في المملكة ان تقوم بأعداد البحوث الإحصائية الخاصة بالعمال مع القيام بتنفيذها ونشر النتائج الخاصة بها بالتعاون مع مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات. كما تقوم وزارة العمل السعودية بتتبع وتقييم ما قد تم تنفيذه من خطط ومشروعات وبرامج في الهيئات السعودية فيما يخص أعمال شئون العمل وإعداد التقارير والبيانات المتعلقة بها

• ومن المهام التي تختص بها وزارة العمل السعودية هي بحث تنظيم العلاقات مع الدول العربية والدول الأجنبية والمنظمات الدولية كما تعمل على تنظيم العلاقات مع الهيئات الإقليمية العربية والدولية فيما يختص بشئون العمل. ويشمل القيام بتنظيم العلاقات القيام ابضا بتبادل الخبرة والمعلومات وتبادل الخبراء المتخصصين.

• هذا وتقوم وزارة العمل السعودية بإيفاد البعثات واتخاذ إجراءات عقد الاتفاقات المحققة لهذا الغرض بشرط ان يكون ذلك في نطاق السياسة العامة للدولة بعد الرجوع إلى الجهات التي تختص بذلك. كما ان من مهامها تنظيم الاشتراك في المؤتمرات وحلقات الدراسات الإقليمية والعربية والدولية التي تتصل بمجالات اختصاصها كما تقوم الوزارة بالإعداد لإقامة هذه المؤتمرات الدولية بالاتفاق مع الجهات المختصة.

الحكومة الالكترونية

• هذا ويمكن اعتبار وزارة العمل السعودية من الوزارات التي كان لها دور كبير في تبني فكرة تطبيق الحكومة الالكترونية. وقد كانت وزارة العمل السعودية تشجع على تنفيذ فكرة الحكومة الالكترونية من اجل التيسير على المواطنين والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية حيث قد وصلت خدمات الحكومة الالكترونية في تعاملاتها إلى تعامل الكتروني كامل والاستغناء عن التعامل الورقي

الوزراء الذين تولوا وزارة العمل السعودية

• هذا وقد تولى الوزير على بن ابراهيم النملة منصب وزير لوزارة العمل في عام 1425 هجري وكان ذلك لمدة عدة ايام فقط. وقد تولي بعده الوزير غازي بن عبد الرحمن القصيبي والذي تولي منصب الوزارة من عام 1425 هجري الى عام 1431 هجري. وقد جاء بعده الوزير عادل بن محمد فقيه والذي تولي منصب الوزارة من عام 1431 هجري الى عام 1436 هجري.

• وقد تولي وزارة العمل السعودي بعد ذلك الوزير مفرج بن سعد الحقباني وقد تولي منصب الوزارة من عام 1436 هجري الى عام 1437 هجري فقط. وقد تولي من بعده منصب وزير وزارة العمل السعودية الوزير على بن ناصر الغفيص والذي قد تولي منصب الوزارة من عام 1437 هجري حتي الان.

مهام وزارة العمل السعودية

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د