الملك سعود بن عبدالعزيز ال سعود موضوع ، ثاني ملوك السعودية، وأول من انتهت ولايته بالعزل وليس بالوفاة، تزامنت ولادته مع تحرير مدينة الرياض، فكان بشرى لوالده على مواصلة مسيرة الإنجازات. نشأ سعود ما بين بيئتين مختلفتين تمامًا فكانت نشأته الأولى في البادية إذ تعلم فيها الفروسية والرماية، ومن ثم انتقل للعيش مع والده في الرياض ليكتسب من مهاراته الإدارية والسياسية الكثير، فمن هو الملك سعود بن عبد العزيز هذا ما سنتعرف عليه اليوم من خلال هذا المقال على موسوعة، فتابعونا.
الملك سعود بن عبدالعزيز ال سعود موضوع
في عام 1902 وُلد عبد العزيز عبد الرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود، وتزامن عام ولادته مع استرداد الرياض، ففرح الجميع به، واعتبروا قدومه علامة على الخير الذي ستشهده المملكة في الفترة المقبلة. والدته هي وضحى بنت محمد العريعر.
على الرغم من تأثره الشديد بوالده، إلا أن نشأته الأولى لم تكن معه من الأساس، بل كانت مع جده في البادية والتي تمكن فيها من إجادة مجموعة من المهارات التي أثقلت خبراته بعد ذلك، فأجاد الرماية، وركوب الخيل، الأمر الذي ساهم كثيرًا في تألقه في خوض المعارك فيما بعد.
بعدما تمكن والده من فتح الرياض، دعا كافة أفراد الأسرة إلى الانتقال لهناك، وحينها أخذه جده ليعيش في كنف والده، وبالفعل بدأت حياته في المملكة العربية السعودية، وشهدت الكثير من الفترات منها المزهر، ومنها ما انتهى بالعزل من المنصب.
نشأته وحياته
لفت سعود انتباه الكثير من المعلمين بذكائه وفطنته، وذلك بعدما أتم حفظ القرآن الكريم في مدة قصيرة جدًا. جاء ذلك بعد انتقاله إلى الرياض، والتحاقه بإحدى مدارسها. ولعل تلك الشهادة لم تُبنى على الفراغ، بل أنها جاءت من تربية جدته عندما كان في الكويت، إذ كانت تتعامل معه على إنه رجل صغير عليه أن يتحمل المسؤولية، لتُغرز فيه مجموعة من الصفات الهامة، كما لو كانت تعرف أنه في يوم من الأيام سيكون له شأن عظيم.
بعدما أتم سعود مراحلة التعليم الثانوية، كان للشيخ حافظ وهبة، وعبد الله الدملوجي فضل كبير عليه، في إثقال حنكته بدراسة العلوم السياسية، التي أهلته للتعرف على الكثير من شؤون الحكم، ليُثبت جدارته في مجموعة من المهام التي أسندها له الوالد، وكأنه يقول بها أنه جدير بولاية العهد.
يُذكر أن سعود لم يتوانى لحظة عن مشاركة والده في الحروب والغزوات، فكانت أولى المعارك التي خاضها هي جراب وتربة، وكان فيها لا يتجاوز 13 عام وصحبه فيها أخيه. كما أنه من الأمور التي ثُبتت صحتها أن علاقة الملك سعود بوالده لم تكن علاقة ابن مع أبيه وحسب، بل أنها كانت بمثابة علاقة الصداقة التي تربط بين أخوين يكادا يتقاربا في السن. فرافقه في جميع أعماله، كما حرص على أن يكسب ود مختلف القبائل ليُبايعوه في الحكم.
سعود وليًا للعهد
في عام 1933 بايعه والده بولاية العهد في مكة المكرمة، وطلب من كافة الأمراء والشيوخ بمساندته، لم يحدث هذا الأمر بشكل تلقائي أو عشوائي، بل أن مهارة الملك سعود رحمه الله، وقدراته الخارقة في التفكير، ومستوى ذكائه المنيع جعل والده يُزكيه في ولاية العهد.
وعلى يد الملك سعود شهدت المملكة العديد من التطورات والإنجازات في مختلف الأصعدة، فأولى عناية كبيرة للتعليم، وأوفد البعثات إلى الخارج من أجل محاولة الحصول على أكبر استفادة من الدول المتقدمة. ولم يقتصر الأمر على ذلك وحسب، بل أنه تمكن من التخلص من الآثار السلبية التي خلفتها الحرب العالمية الثانية، ونتج عنها الكثير من المشكلات. وذلك بعدما استعان بمجموعة من الخبراء الاقتصاديين في سبيل السيطرة على الأزمة.
شارك في العديد من المناسبات، فكان ينتقل ما بين بلدًا وأخرى من أجل تدعيم العلاقات، فزار المسجد الأقصى وغيره من البلدان العربية والأجنبية، كما شهد العديد من المناسبات العالمية، فشُهِد لعصره بالتقدم والازدهار المشهود.
وبعد شهر واحد من مواصلة الإنجازات كان جديرًا بمنصب رئيس الوزراء، وذلك بعد إصابة والده بوعكة صحية، ليتولى حكم المملكة خلفًا عن والده في عام 1953 بعد شهر واحد فقط من رئاسة مجلس الوزراء.
سلسلة إنجازات الملك سعود
شهدت أراضي المملكة العربية السعودية في عهد الملك سعود العديد من الإنجازات على مختلف الأصعدة، ومن بينها:
اليقين بأن التعليم هو السبب الأساسي في نهضة البلاد، فأرسل العديد من البعثات إلى الخارج من أجل تلقي العلم، وإفادة البلاد والعمل على زيادة تطورها. كما ضمن للفتيات حقهن في التعليم، وأنشأ عدد من المدارس والجامعات المختلفة، ومنها كلية البترول والجامعة الإسلامية، وكذلك الكلية الحربية. وجعل كل تلك المؤسسات تابعة لوزارة جديدة تُسمى وزارة المعارف.
كما اهتم الملك سعود بقطاع الرعاية الصحية، فاعتنى بإنشاء عدد من المستشفيات في المملكة، من أجل القضاء على مرض الملاريا السائد في تلك الفترة.
هذا إلى جانب التوسعات التي أحدثها في الحرم، والاهتمام بشبكات النقل والمواصلات، برًا وبحرًا وجوًا. بالإضافة لافتتاح ميناء الملك عبد العزيز. ولتشجيع المزارعين مكنهم من الحصول على قروض ميسرة من بنك الائتمان الزراعي، وكذلك إقامة عدد من السدود بنجران وأبها. أما وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، فيعود له الفضل في إنشاءها أيضًا، كما وضع نظام الضمان الاجتماعي.
عزله عن الحكم ووفاته
يُعتبر أول ملك يُعزل بالسعودية، إذ نشب الخلاف بينه وبين الملك فيصل، الأمر الذي تدخل به هيئة كبار العلماء، بإقرار التحكم في زمام الأمور للملك فيصل، مع بقاء الملك سعودي في منصب شرفي. وعلى الرغم من اعتراض الملك سعود المستمر إذ أنه قوبل بالعزل من منصبه مع تعيين الملك فيصل عوضًا عنه. ليتوفى الملك سعود بعد أزمة صحية شديدة، وهو في السابعة والستين من عمره، ويُدفن بالرياض.