مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية إنشاء موقع إلكتروني بالخطوات

بواسطة:
انشاء موقع الكتروني

خطوات وطرق إنشاء موقع إلكتروني لتجارتك؟ لأعمالك؟ لموهبتك؟ لماذا لا تقوم بتسويق نفسك بنفسك، الدعاية الإلكترونية سواء لإبداعاتك أو لأعمالك التجارية، أصبح الأكثر رواجاً في العالم الحديث، فلماذا أنت مضطر للدفع للآخرون ليقوموا بعمل دعاية لك؟ لماذا لا تنشئ لنفسك موقعك الإلكتروني؟، كل ما عليك أن تتعلمه هو بضع أمور بسيطة، وتنطلق بعدها في مسارك تحقق نفسك وتحقق أرباح، كيف تنشئ موقع إلكتروني، وكيف تقوم بعمل تصميمه، وإدارة الموقع، وكيف تحقق أرباح منه، كل هذه الأمور تحتاج لبعض التركيز منك في قراءة المعلومات الآتية، فقط بضع دقائق للتعلم أن الموضوع بسيط وليس بالتعقيد الذي يبدو عليه، وتستطيع بعدها أن تأخذ خطوة جدية، كل شيء عن حلم عمل موقع إلكتروني خاص بك، نتعلمه معاً على موسوعة.

أهمية الحصول على موقع إلكتروني

في البداية حاول أن تتفهم مدى أهمية إنشاء ويب سايت خاص بك في العصر الخالي، هذه الاستراتيجية مناسبة لكافة أنواع الأعمال، وشائعة على الإنترنت

  • شراء أي منتج، يبحث الناس فوراً عن طريق محركات البحث وأشهرها جوجل، عن المنتج الذي يريدون شرائه.
  • حدوث أي عطل أو وجود أي مشكلة حياتية، الناس أصبحوا يقومون بالبحث عن كل شيء خاص بحياتهم، سواء مادي أو معنوي، ويتحصلون على المعلومات من مصادر الأنترنت أولاً.
  • مواقع الويب تدعمك في نشر منتجاتك وخدماتك والتسويق في مجال أوسع واستهداف مستهلكين محتملين بشكل أكبر.
  • مرونة البيع والشراء عبر الأنترنت.
  • التواصل السهل مع العملاء وإمكانية إظهار مميزات منتجك بشكل أكبر.

خطوات إنشاء موقع إلكتروني تجاري

سنحاول معاً أن نقوم بشرح الخطوات بشكل مفصل، خطوة بخطوة، حتى تكتمل لديك الصورة الأولى لكيفية انشاء موقع إلكتروني، وتفصيلها في الآتي:

  • استضافة الموقع الإلكتروني:

في البداية عليك أن تختار ما يطلق عليه “نظام إدارة المحتوى” مناسب، أي النطاق الذي ستأجره كي تنشئ موقعك، وتبدأ في تحميل ملفاتك وبياناتك عليه، ومن أشهر النطاقات في الاستخدام مواقع WordPress ليس فقط لسهولة استخدامها للمبتدئين، إنما لأنها أيضاً مجانية.

  • اختيار اسم لموقعك:

تعرف بالإنجليزية “domain Name”، ويمكنك الدخول إلى اختيار الاسم من اللينك www.name.com ، وهو اسم الموقع الذي ستطلقه على النطاق الذي قمت بإيجاره، لو كان الغرض من انشاء موقع إلكتروني تجاري: فيفضل أن يحمل اسم شركتك، لكن لو لاستخدامات شخصية فيمكن أن تطلق عليه ما تريده، ويجب ملاحظة أن صيغة الموقع تكون منتهية ب .com وأحياناً تنتهي بعض النطاقات ب .org أو .net

  • تنسيق موقع الويب:

هناك أدوات تسمى بأدوات بناء المواقع، وهي متوفرة بأنواع مختلفة ولكل نوع شرح مفصل للخدمة التي سيقدمها، لكنها كلها بتكاليف، لكن لو كنت تبحث عن أدوات تنسيق الموقع المجانية، فهناك طريقة أيضا لذلك وقد تكون أقل فاعلية في إظهار موقعك في البحث، لكنها مناسبة للمواقع المجانية، ومواقع جوجل، أو عن طريق الموقع نفسه الخاص بنطاق الوورد بريس، ستجد أدوات خاصة بتنسيق الشكل والعواميد الداخلية، وتضيف معلوماتك الخاصة وطرق التواصل، ويجب أن تترك نبذة عن ماهية الموقع.

  • تحميل البيانات الخاصة على الموقع:

لهذه الخطوة يفضل استخدام برامج ذات صيغة “FTP” وستجد هذه البرامج على الإنترنت ببحث بسيط، تقوم بتحميلها على جهازك وتبدأ عن طريقها بضخ بياناتك على الموقع.

  • نشر الموقع الإلكتروني:

بعد الانتهاء من أجراء التعديلات والتنسيق وكافة البيانات أصبحت محملة على الموقع، الآن أنت مستعد لإنهاء خطوات انشاء موقع الكتروني، نشر الموقع على الإنترنت، حتى يصبح للجميع إمكانية الولوج إليه ورؤيته.

أفضل “دومينز” مجانية تسهل لك انشاء ويب سايت :

تشير آخر إحصائية عن عدد مستخدمي الأنترنت حول العالم إلى حوالى 3.6 مليار مستخدم حول العالم، يعني قرابة نصف سكان الأرض، لتكن تصميم موقع إلكتروني قد يكون تكلفة لست قادر عليها في البداية، لذلك سنخبرك عن ثلاثة مواقع من متيحين الخدمة أو ما يطلق عليهم “دومين” يساعدوك على إنشاء موقع بالمجاني، وإليك تفاصيل عنهم:

  • Weebly “ويبلي”

  1. من أشهر المواقع المستخدمة لبناء موقع إلكتروني خاص بك.
  2. سهل الاستخدام ويوفر عدد متنوع من الخصائص والخيارات، ويوجد عليه عشرات القوالب المنسقة مسبقاً وعناصر خاصة بالتصميم متطورة.
  3. يوفر لك قدرة تحميل خرائط وتتمكن من تحميل كافة بيانات الموقع على ملفات ZIP مضغوطه بسهولة.-في حالة الإصدار المجاني،
  4. يقدم لك 500 ميجابايت سعة تخزين، لكن سيجبرك على ظهور أعلانات معينة.
  5. يتيح لك ويبلي عمل متجر إلكتروني داخل موقعك، بخصم 3% على كل معاملة تتم، يتحصل هو عليها.
  • Webflew “ويبفيلو”

  1. يقدم مجموعة من الأدوات المتنوعة سهلة الاستخدام لتصميم موقعك.
  2. يسمح لك بكافة أدوات السحب والإفلات ورفع الملفات بكل أنواعها.
  3. الإصدار المجاني يقدم لك صفحتان فقط مجانيتنا، و 100 ساعة من المحتوى المرئي.
  4. لديه أنظمة مدفوعة بأسعار مخفضة مناسبة.
  • WordPress “وورد بريس”

  1. النظام الأكثر استخداما في الوطن العربي، كما ذكرناه في خطوات إنشاء الموقع الإلكتروني .
  2. يحتوي على عدد كبير مكن القوالب المصممة مسبقاً.
  3. لديه قوالب مناسبة للجوال.
  4. يمنحك بيانات عن الزيارات على الموقع فتستطيع تحسين تسويقك استنادا ع المعلومات.
  5. وورد بريس المشغل الرئيسي ل30% من مواقع الأنترنت، فستجده الأكثر حلولاً لأي مشكلة تواجهك.

 

الآن وقد عرفت كل شيء عن انشاء موقع الكتروني، كل ما عليك أن تفعله هو أن تأخذ القرار، وتبدأ العمل، وستجد أن الأمر بسيط، ولا تنسى أن تبحث عن أي مشكلة تواجهك وستجد دوماً لها إجابة.