الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

مواقع التواصل الاجتماعي واثرها على المجتمع

بواسطة: نشر في: 25 سبتمبر، 2019
mosoah
مواقع التواصل الاجتماعي واثرها على المجتمع

نقدم لكم مواقع التواصل الاجتماعي واثرها على المجتمع ، جاء القرن العشرين ليمثل الثورة الحقيقة لمجال التكنولوجيا والتقنيات الاتصالية الحديثة، والذي ظهر فيه المواقع الأشهر حول العالم وهي شبكات التواصل الاجتماعي، والتي جاءت لتجعل العالم قرية صغيرة يمكنك الوصول لكافة أرجائها عبر ضغطة زر واحدة على شاشة هاتفك المحمول.

وساهمت شبكات التواصل الاجتماعي في تغيير شكل العالم بشكل كبير وذلك لكونها الوسيلة التفاعلية الأشهر على شبكة الإنترنت ويمكن للجميع استخدام الشبكات التواصلية في أي وقت ومن أي مكان، ويأتي Face book ، Twitter، Instagrame، Linked In  في مقدمة شبكات التواصل الاجتماعي الأكثر انتشاراً والأكثر استخداماً.

ونقدم لكم اليوم من موقع موسوعة تقرير عن إيجابيات وسلبيات شبكات التواصل الاجتماعي.

مواقع التواصل الاجتماعي واثرها على المجتمع

إيجابيات شبكات التواصل الاجتماعي

ساهمت مواقع التواصل الاجتماعي في تحقيق العديد من الإيجابيات على مستوى الأفراد والمجتمعات، ومن أبرز فوائدها:

  • تمثل شبكات التواصل الاجتماعي الوسيلة الأسرع للحصول على المعلومات والأخبار المختلفة حول مختلف الأحداث في مختلف دول العالم، من خلال الصفحات الرسمية الخاصة بالمواقع والشبكات الإخبارية.
  • ساهمت مواقع التواصل الاجتماعي في تقليل الحواجز والعوائق ما بين الأفراد من خلال إتاحتها لنقل الآراء والأفكار المختلفة من خلال نشر المنشورات التفاعلية عبرها، بطريقة سهلة وفي أي وقت ومن أي مكان بمجرد اتصالك بشبكة الإنترنت.
  • دعمت شبكات التواصل الاجتماعي ظهور ما يُعرف بـ” صحافة المواطن ” من خلال تمكن أي شخص من نشر ومشاركة الأحداث التي يشاهدها بنفسه وتصويرها، ثم القيام بنشرها عبر صفحته الشخصية أو إرسالها إلى وسائل الإعلام المختلفة.
  • أدى استخدام مواقع تواصل الاجتماعي إلى توسيع أُطر العلاقات الاجتماعية من خلال إمكانية التعرف على أفراد جدد من دول وثقافات مختلفة وتكوين صداقات معهم عبر التواصل معهم عن طريق شبكات التواصل الاجتماعي.
  • تُعد شبكات التواصل الاجتماعي وسيلة فعاله للدعاية والإعلانات الترويجية فبدأت العديد من الشبكات التجارية باستخدام هذه الشبكات كوسيلة للترويج والإعلان عن السلع والمنتجات الخاصة بها، كما يوجد العديد من التطبيقات الحديثة المتخصصة بتقديم بعد الخدمات أو الإعلان عن المنتجات مقابل مبلغ مادي ما.
  • ساهمت شبكات التواصل الاجتماعي في تدعيم الهدف التطوعي الخيري من خلال اشتراك بعض الأشخاص في الأحداث Event المتعلقة بالقيام ببعض الأعمال الخيرية أو التطوعية لصالح المجتمع.
  • تستخدم مواقع التواصل الاجتماعي من قبل بعض الفئات العمرية كالشباب، كوسيلة أساسية للترفية والمتعة عبر نشر بعض المحتويات الترفيهية عليها كالصور والأفلام، مقاطع الفيديو والأغاني.

سلبيات شبكات التواصل الاجتماعي

بالرغم من إيجابيات مواقع التواصل الاجتماعي على الأفراد والمجتمعات إلا أن لها العديد من السلبيات أيضا، ومن أبرز سلبياتها:
  • الأثر السلبي الأول لشبكات التواصل الاجتماعي هو إهدار وتضييع وقت الأفراد بشكل كبير، حيثُ يقضي العديد من الأفراد وقتاً طويلاً من يومهم في تصفح هذه الشبكات دون فائدة، مما يؤدي إلى تشتت الأهداف والفشل في تحقيق النجاح.
  • قد تؤدي شبكات التواصل الاجتماعي إلى فقدان الهوية القومية، من خلال التعرض للعديد من السلوكيات الغريبة والتي لا تتفق مع عادات وتقاليد الشعوب العربية القويمة.
  • تسهم مواقع التواصل الاجتماعي في بث الإدمان الإلكتروني في نفوس المستخدمين، من خلال عدم قدرتهم على مقاومة استخدامه لأوقات طويلة طوال اليوم دون توقف.
  • تُسبب مواقع التواصل الاجتماعي إصابة الأفراد بالوحدة والعزلة المجتمعية بالإضافة إلى تفكيك الروابط والعلاقات الأسرية مما يؤدي إلى ضعف المجتمع وتفكيك أوصاله.
  • تستخدم مواقع التواصل الاجتماعي بشكل سيء من بعض الأفراد في الترويج لبعض الشائعات والأغراض المغلوطة مما يؤدي لترويج الأكاذيب وضياع الحقيقة.
  • قد تصبح شبكات التواصل الاجتماعي منصة تسهل من عملية انتهاك حقوق الفكرية للأفراد، من خلال الاستيلاء على المحتوى افكري الخاص بهم ونشره بصورة غير شرعية ودون وجه حق.
  • تؤدي شبكات التواصل الاجتماعي إلى نشر الانحلال الأخلاقي في المجتمع من خلال ما يتعرض له بعض الأفراد من محتوى غير ملائم أخلاقياً ودينياً.