تقرير عن إيجابيات وسلبيات شبكات التواصل الاجتماعي

ماجدة فراج 8 سبتمبر، 2019

مقدمة عن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي

لقد اصبح التطور والتقدم من الطرق الهامة التي يسعى إليها أي شخص، ومن ضمن التطورات التي نشأت في هذه الفترة هي استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، ومن الجدير بالذكر أن وجود مواقع التواصل الاجتماعي أصبحت من الأمور الهامة التي تشبع رغبة الإنسان في التواصل أو الإطلاع على كل ما هو جديد.

كما أنه من الأشياء الهامة التي تعمل على ربط الإنسان بالعالم الخارجي، كما أنها تعتبر من العمليات الخاصة التي تساهم إلى حد كبير في التعاون والربط في حياة الإنسان، بالإضافة إلى أنها تعمل على تحقيق العديد من الرغبات الخاصة للإنسان وتوفر عليه العديد من الوقت، ولكن على الرغم من هذه المميزات إلا أنه يوجد به العديد من العيوب وهذا ما يمكن توضيحه من خلال التقرير التالي.

إيجابيات وسلبيات شبكات التواصل الاجتماعي

شبكات التواصل الاجتماعي مثلها مثل أي شيء في الحياه له سلبياته كما انه له إيجابياته له فوائده إذا تم استخدامها في مكانها الصحيح وباعتدال وكذلك الإفراط فيها أو استخدامها بطريقة سيئة يؤدي إلى عواقب وخيمة وأضرار بالغة فيجب الاستخدام بلا إفراط ولا تفريط فالاعتدال هو سمة كل تصرف متزن وفعل صحي واليكم تناول الإيجابيات والسلبيات بالتفصيل.

إيجابيات شبكات التواصل الاجتماعي

  • التعلم : فالتعلم من أول فوائد شبكات التواصل الاجتماعي فمتابعة الخبراء والمختصين يساعد على اكتساب المعلومات والمعارف كما منح فرصة تلقي التعليم عن بعد.
  • التواصل : تتيح مواقع التواصل الاجتماعي فرصة التعارف والتواصل وإنشاء الصداقات مع جميع أنحاء العالم وتلك فرصة جيدة لتبادل الثقافات والخبرات الحياتية لم تكن متاحة من قبل إلا عن طريق السفر والانتقال.
  • التفاعل : عن طريق شبكات التواصل يتمكن الفرد من التفاعل واكتساب المهارات والقدرة على التعبير عن النفس .
  • التسوق : تنمح شبكات التواصل اكبر قدر من المعلومات اللازمة للشراء أو البيع من خلال عمل مقارنات لحظية بين الأسعار والعروض والمميزات بضغطة زر واحدة دون عناء الانتقال والإنفاق على  وسائل المواصلات أو بنزين السيارة في حالة امتلاكها.
  • الاطلاع  على الأخبار : من خلال شبكات التواصل الاجتماعي بإمكانك الاطلاع على أخبار العالم من حولك بسهولة وفور حدوثها.
  • المساعدة : من خلال شبكات التواصل امكن التعامل مع كثير من المشكلات بطلب المساعدة أو توجيه أنظار العالم لقضية معينة أو الاستعانة بهيئات مختصة بتقديم يد المساعدة .

سلبيات شبكات التواصل الاجتماعي

يتساءل البعض عن كيفيه التغلب على سلبيات شبكات التواصل الاجتماعيه فهي التي لا تُعد ولا تحصى ومن بينها ما يلي:

  • الإدمان : البقاء لمدة ساعات طويلة على شبكات التواصل الاجتماعي يمنع الفرد من مزاولة باقي مهامه وأنشطته
  • الإرهاق : يؤدي السهر لساعات طويلة أمام شبكات التواصل الاجتماعي إلى الشهور بالإرهاق والاستيقاظ المتأخر الذي يتسبب في الفشل الدراسي أو الفصل من العمل .
  • الخداع : قد يتم التعرض لعمليات النصب المالي أو الخداع العاطفي من خلال التعامل مع شخص لا تعرفه ولا تمتلك البيانات الحقيقية عنه.
  • الأفكار الخاطئة : قد يؤدي التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي للتعرض لصفحات تتناول الأفكار المدمرة والمعتقدات الخاطئة التي تدعو للتدمير والخراب ونشر العداوة أو العنصرية.
  • العزلة : يتعرض الأشخاص المداومين على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي للعزلة نتيجة انصرافهم عن التعامل مع الأهل والأصدقاء الحقيقيين واكتفائهم بأصدقاء الواقع الافتراضي مما يؤدي للإصابة بالاكتئاب.
  • الابتزاز : قد يعرضك التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي للابتزاز أو التهديد عن طريق مستخدمي الهاكر الذي يمكنهم من الحصول على صورك الشخصية ومعلوماتك مما يعرضك للخطر والمساومة.
  • التعرض للمواقع الإباحية : المواقع الإباحية التي تدعو لنشر الرذيلة والبعد عن تعاليم الدين  تعتبر من أول مساوئ استخدام شبكات التواصل الاجتماعي وخاصة بالنسبة للمراهقين الذين يسهل التأثير عليهم .

مخاطر مواقع التواصل الاجتماعي للأطفال

مواقع التواصل الاجتماعي تشكل خطر كبير على جميع الأفراد وخاصة الأطفال، وتتضاعف هذه الخطورة لديهم بسبب أنهم لا يمتلكون لخبرة أو القدرة على التمييز والتفرقة بين الخطأ والصواب، ومن هذه المخاطر ما يلي:

  • مواجهة الإساءة أو التنمر أو بعض المضايقات، وهو ما يعد من صدام لهم في الحياة الواقعية لأنهم لا يمتلكون القدرة على الرد أو على التصدي لتلك الهجمات العنيفة على سنهم.
  • مشاهدة مواقع غير لائقة مع عمرهم وذلك يمكن أن يكون من خلال الصدفة أو عن قصد.
  • القيام بعرض فيديوهات أو تسجيلات غير لائقة بسبب قلة وعيهم للأمر، وهذا ما يعود بالضرر عليهم.
  • قد تكسب الأطفال العديد من الصفات السيئة مثل القلق والتوتر وعدم احترام الخصوصية أو الذات.

السمات العامة لمواقع التواصل الاجتماعي

هناك العديد من السمات التي تميز مواقع التواصل الاجتماعي والتي تجعل الأشخاص يقبلون على استخدامه، ومن هذه السمات ما يلي:

  • إنشاء حسابات شخصية: مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة تسمح للمستخدمين بإنشاء حسابات شخصية مجانية، ويمكن تسجيل الدخول عليها بشكل سهل والتصفح من خلالها على كل ما هو جديد.
  • صفحات الملف الشخصي: هي عبارة عن صفحات يمكن للمستخدم من خلالها أن يقوم بتعريف نفسه للزائرين لصفحته، وهذه المعلومات تشتمل على المعلومات الشخصية للمستخدم مثل الصورة والسيرة الذاتية والموقع الإلكتروني، كما يمكن إضافة أفضل الأنشطة والهوايات وغيره من التعريفات.
  • الإعجاب والتعليقات: في حالة وجد منشور مميز أو نال إعجابك أثناء التصفح على مواقع التواصل الاجتماعي يمكنك التفاعل من خلال الإعجاب أو كتابة تعليق أو مشاركة الأفكار.
  • الإشعارات: كافة مواقع التواصل الاجتماعي تقوم بإرسال الإشعارات المختلفة لمستخدمي الموقع، كما أنها تتيح إمكانية التحكم في تلك الإشعارات.

خاتمة عن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي

مواقع التواصل الاجتماعي لابد أن نتعامل معها بحذر وخاصة مع الأطفال والمراهقين فلا يتم استخدامها إلا تحت مراقبة وتقنين من ولي الأمر ولمدة معينة على مدار اليوم والحرص ألا تصبح هي مصدر المعلومة واكتساب القيم بل تحديد مدة محددة لها تصبح من خلالها وسيلة للترفيه فقط، فمن ضمن الأخطاء التي تقع فيها الأم ترك الهاتف أو ألألواح الإلكترونية بشتي أنواعها في أيدي الأطفال لمجرد إسكاتهم عن البكاء أو إلهائهم أثناء انشغالها هي في إنجاز عملها داخل المنزل .

أسئلة شائعة

ما هي ايجابيات استخدام مواقع التواصل الاجتماعي؟

التعلم : فالتعلم من أول فوائد شبكات التواصل الاجتماعي فمتابعة الخبراء والمختصين يساعد على اكتساب المعلومات والمعارف كما منح فرصة تلقي التعليم عن بعد.
التواصل : تتيح مواقع التواصل الاجتماعي فرصة التعارف والتواصل وإنشاء الصداقات مع جميع أنحاء العالم وتلك فرصة جيدة لتبادل الثقافات والخبرات الحياتية لم تكن متاحة من قبل إلا عن طريق السفر والانتقال.
التفاعل : عن طريق شبكات التواصل يتمكن الفرد من التفاعل واكتساب المهارات والقدرة على التعبير عن النفس .

ما هي سلبيات التواصل الاجتماعي؟

العزلة : يتعرض الأشخاص المداومين على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي للعزلة نتيجة انصرافهم عن التعامل مع الأهل والأصدقاء الحقيقيين واكتفائهم بأصدقاء الواقع الافتراضي مما يؤدي للإصابة بالاكتئاب.
الابتزاز : قد يعرضك التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي للابتزاز أو التهديد عن طريق مستخدمي الهاكر الذي يمكنهم من الحصول على صورك الشخصية ومعلوماتك مما يعرضك للخطر والمساومة.

تقرير عن إيجابيات وسلبيات شبكات التواصل الاجتماعي

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د