مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

مفهوم الاتصال والتواصل والفرق بينهما

بواسطة:
مفهوم الاتصال والتواصل والفرق بينهما

مفهوم الاتصال والتواصل والفرق بينهما العديد من الناس يعتقدون أن مفهوم الاتصال والتواصل واحد ولا يختلفان كثيرا ولكن هذا الاعتقاد خاطئ، ويوجد فرق كبير بينهما، حيث أن الاتصال هو عبارة عن العملية التي يتم من خلالها نقل الرسائل بين كل من المرسل والمستقبل أو نقل معلومات معينة وأفكار مختلفة من فرد لأخر أو بين مجموعة وأخرى عن طريقها، أما بالنسبة لمفهوم التواصل فيمكن أن نعرفه على أنها عملية من التفاهم المتبادل بين فردين أو أكثر يكون طرف منه مستقبل والطرف الأخر مرسل وفي أوقات أخرى يحدث أن يكون التواصل عبارة عن إرسال واستقبال من كلا الطرفين، ويمكن أن نعرف التواصل على أنه تبادل للخبرات والأفكار والمعارف بين مجموعة من الأشخاص أو بين شخصين بطريقة لفظية أو غير لفظية عن طريق الكتابة أو الرسائل الصوتية والصور.

مفهوم الاتصال والتواصل والفرق بينهما :

يوجد أربعة عناصر أساسية لعملية الاتصال والتواصل وهي عناصر رئيسية كي تتم العملية وهي كالاتي:

  • قناة الاتصال.
  • المرسل.
  • المستقبل.
  • الرسالة.

ما هو الفرق بين وسيلة الاتصال والتواصل؟

هناك فرق كبير بين كل من الاتصال والتواصل، ففي عملية الاتصال يكون هناك رغبة من طرف من الطرفين للتواصل مع الأخر، والطرف الأخر يكون مستجيب ومتفاعل مع الطرف الأول ويمكنه عدم الاستجابة أيضا على حسب رغبته في ذلك، أما بالنسبة لعملية التواصل فإن رغبة المشاركة وتبادل الأفكار تكون مشتركة بين كلا الطرفين أو بين جميع الأطراف المتواصلة ويعتبر انفتاح بين الطرفين للتبادل المتجدد بينهما، وبالتالي نرى أن عملية التواصل هي الأساس في العلاقات الاجتماعية كي يكون هناك تفاهم إنساني وتعتبر أيضا عملية تبادل للأفكار والخبرات والتجارب بين الأفراد.

ماهي وسائل التواصل المختلفة؟

هناك ثلاثة وسائل أساسية للتواصل وهي كما يلي:

أولا: وسائل التواصل المكتوبة

وتشتمل على كافة الرسائل التي يتم استخدامها عبر الهاتف عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي مصل الفيس بوك وتويتر أو عن طريق رسائل الواتس أب والعديد من التطبيقات الأخرى، أو عن طريق التواصل عبر رسائل البريد الإلكتروني.

ثانيا: وسائل التواصل المنطوقة

وتضمن هذه الوسائل المكالمات الهاتفية أو التواصل عن طريق التطبيقات مثل برنامج الفايبر أو السناب شات ومكالمات الماسنجر عبر الفيس بوك، فضلا عن المناقشات بين الأفراد بشكل مباشر بدون الحاجة إلى برامج أو استخدام الهاتف.

ثالثا: وسيلة لغة الإشارة

وهي وسيلة يمكن استخدامها حينما يكون المرسل والمستقبل في نفس المكان وتعتمد على الإشارات المختلفة التي يفهمها كلا الطرفين ولكن هناك سلبيات لها وهي أنها قد يتم فهمها بطريقة غير صحيحة أو أن لا يستطيع طرف من الأطراف إيصال مشاعره بطريقة كاملة إلى الطرف الأخر، ويتم استخدام هذه الوسيلة بين الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة ولابد أن يكون هناك مختص على علم بها كي يستطيع التواصل عن طريقها.

ماهي وسائل الاتصال والتواصل الحديثة؟

يوجد العديد من الوسائل الحديثة التي يتم الاتصال والتواصل من خلالها، والتي جعلت الحياة سهلة ومنها ما يلي:

  • وسيلة الاتصال بالهاتف المحمول, حيث أصبحت هذه الوسيلة من أبرز وأهم الوسائل الحديثة وأشهرها والتي يتم استخدامها بكثرة حيث أنها وسيلة يمكن استخدامها في أي مكان وأي زمان مما جعل عملية التواصل بين الناس سهلة.
  • وسيلة الاتصال عن طريق البريد الإلكتروني، وهي وسيلة يتم عن طريقها التواصل بطريقة يدوية من خلال كتابة الرسائل ويمكن إرفاق الصور ومقاطع الصوت أيضا ومقاطع فيديو ومن مميزات هذه الوسيلة في الاتصال والتواصل أنها سهلة وسريعة ولا تتكلف سوى ثواني بسيطة.
  • وسيلة الاتصال المباشر عن طريق استخدام البرامج المختلفة، حيث يمكن لعدد من الأشخاص أن يتواصلوا سويا من أكثر من لد مختلفة عن طريق بعض المواقع الحديثة التي يمكن الاتصال عن طريقها بالصوت والصورة ومن أشهر هذه البرامج برنامج الواتس أب، وبرنامج الفايبر ويمكن لأي شخص يمتلك هذه البرامج أن يتصل عن طريق الرسائل المكتوبة أو الصوتية أو الفيديو  بطريقة مباشرة بدون أي عناء يذكر.
  • وسيلة الاتصال عن طريق استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وهي من أحداث الوسائل التي انتشرت في الفترة الأخيرة والتي ساعدت بشكل كبير على التواصل بين الأشخاص المتواجدون في أماكن مختلفة بعيدا عن بعضهم البعض، ومن هذه المواقع إنستجرام وموقع الفيس بوك الشهير وموقع تويتر وسناب شات فيمكن لأي شخص بأي مكان وبأي عمر أن يقوم بالتسجيل على أي موقع منهم بمعلومات أساسية يتم كتابتها أثناء عملية التسجيل ليسهل عليه التواصل مع الأخرين عن طريقه.

ماهي أهمية وسائل الاتصال؟

هناك أهمية كبرى لوسائل الاتصال لمن يستخدمها ومن أهمها ما يلي:

1- يمكن التواصل عن طريق وسائل الاتصال المختلفة كي يطمئن كل شخص على غيره حيث أن وسائل الاتصالات الحديثة أصبحت توفر الفرصة للاتصال بسهولة عن طريق التواصل عبر العديد من البرامج المختلفة.

2-  عن طريق استخدام وسائل الإيصال المختلفة يمكن التواصل بين الأشخاص بعضهم البعض في أي مكان وأي زمان ومعرفة الأحداث أولا بأول ويمكن اكتساب العديد من الأفكار والمهارات من الأخرين من خلال البرامج الحديثة التي تساعد على التواصل الفعال بين الأفراد.

3- توفر أيضا وسائل الاتصال الحديثة فكرة المشروع الخاص والقيام بعمل حملات إعلانية مختلفة لها بتكاليف قليلة وبطرق سهل الوصول إليها بين الناس.

4- ويمكن عن طريق وسائل الاتصال أن تكتسب الكثير من المعلومات المختلفة في عدة مجالات وزيادة الثقافة والمعرفة والتوعية ومعرفة ما يجري من حولك وما يحدث في العالم.

ماهي أنواع وسائل الاتصال الحديثة؟

في وقتنا الحالي  تطورت التكنولوجية الحديثة وأصبح هناك العديد من الوسائل الخاصة بالاتصال والتي تتيح لكل شخص سهولة التواصل بين من يحب عن طريق العديد من الوسائل التي سوف نوضحها لكم بالتفصيل كما يلي:

– الاتصال بالوسائل المكتوبة، ويمكن عن طريقها إيصال أي خبر أو معلومة عن طريقها من خلال البريد أو غيرها من وسائل الاتصالات التي يتم كتابتها بصورة عاجلة لإيصالها للطرف الأخر.

– الاتصال بالوسائل المسموعة ويتم ذلك عن طريق التواصل ونقل الأخبار بصورة شفهية عن طريق المذياع والقنوات الإخبارية.

–  الاتصال بالوسائل المرئية عن طريق مشاهدة التلفاز والرسائل التي يتم تسجيلها أو يتم نشرها مباشرة من خلاله، أو الاتصال عن طريق شبكة الإنترنت التي أصبحت متاحة لدى الجميع.

ماهي أهم التقنيات المستخدمة في الاتصالات الحديثة؟

لا يتم إجراء أي اتصال في وقتنا هذا إلا بوجود تقنيات حديثة يتم استخدامها حتى تقوم بدعم هذا التواصل، ومن هذه التقنيات الاتصال اللاسلكي والاتصال السلكي، وتتم هذه الاتصالات عن طريق الاعتماد على نقل البيانات من خلال قنوات اتصال مثل استخدام أسلاك التلفاز المرتبطة بالهواء، أو كوابل الهواتف العادية التقليدية الموجودة بكل منزل.

ومن أهم التقنيات التي يتم استخدام الاتصال السلكي أو اللاسلكي من خلاله هي عن طريق شبكة الإنترنت حيث تعتبر من أبرز وسائل الاتصال في عصرنا هذا وأشهرها وأكثرها انتشارا، فهي تعمل على توفير محتوى مشاهد ومقروء ومسوع أيضا بين الأطراف المختلفة في أي مكان حتى وإن كان المكان بين كل طرف بعيد جدا عن الأخر.

المراجع :