الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية إعداد وصياغة إعلان ناجح بشكل صحح

بواسطة: نشر في: 29 يناير، 2019
mosoah
كيفية إعداد وصياغة إعلان

كيفية إعداد وصياغة إعلان ، هل احتجت يومًا ما إلى الإعلان عن منتج أو موقع أو أي شيء لك أو لغيرك؟ لا بد أنك تساءلت ما الذي ينبغي علي فعله حتى يكون إعلاني ناجحًا؟ وكيف أجعله يحقق أكبر قدر من الاستجابة لدى الناس؟ إليك بعض النصائح التي اخترناها لك بعناية يمكنها أن تساعدك في عمل الإعلان: الخطوة الأولى في نجاح أي مشروع.

خطوات قبل عمل الإعلان

تعرف على المنتج الذي تقوم بالإعلان عنه

لكي تصوغ إعلانًا ناجحًا ومعبرًا عليك  أن تعرف أكبر قدر ممكن من المعلومات حول  المنتج أو الخدمة التي ستقوم بالإعلان عنها،  قم أولًا بتجربة المنتج بنفسك -إن أمكن- واعرف ما الذي قد يريده الشخص من هذا المنتج؟ وما المواقف الحياتية التي قد تدفعه إلى شراء هذا المنتج؟ واسأل كل سؤال يمكنك تصوره :ماذا ؟ ولماذا؟ ومتى؟ وكم؟

اكتب الأفكار ونظمها

فالإعلان ككل عمل ناجح يبدأ بفكرة، اطرح الأسئلة. قم بتدوين كل ما يخطر على بالك من أفكار من أجل هذا المنتج كما يمكنك أيضًا الحصول على الأفكار عن طريق معرفة هدف العميل من هذا المنتج، والميزانية المخصصة له، والجدول الزمني للإعلان، والعقبات التي قد تواجهك،  وكل شيء آخر قمت بجمعه قم بتسجيله ثم راجع ما كتبت وانتق المناسب والأصلح لتحقيق هدفك ولا تنس تنظيم ما كتبت من الأفكار لترجع إليها بعد ذلك بسهولة.

أين سينشر إعلانك

هل سيتم نشر الإعلان الخاص بك في جريدة أو مجلة أو موقع إلكتروني أو على  أي من مواقع التواصل الاجتماعي ؟ يجب عليك معرفة ذلك -عزيزي صاحب الإعلان- فهذا سيؤثر بعد ذلك على طريقة كتابة الإعلان، وعلى محيط المساحة الإعلانية، وعلى حجم الخط وعدد الكلمات المستخدمة في الإعلان  كل هذا يمكن تصوره فقط من معرفة مكان الإعلان.

صمم الإعلان المناسب لجمهورك

  • ويقصد بذلك أن تعرف من المستهلكين الذين تستهدفهم؟ من المهم بالنسبة لك أن تصل لقلوب الأشخاص أولًا قبل وصول إعلانك لعقولهم فاعرف جمهورك جيدًا فإذا كنت مثلًا ستعلن أنك ستقوم بالنشر للأشخاص عن كتبهم التي كتبوها فعليك استخدام لغة أنيقة مما يتلاءم معهم ومع طبيعة شخصيتهم واهتماماتهم حتى يعلموا أنهم معك في أيد أمينة.
  •  وإذا كنت تعلن عن حلوى معينة فيجب أن تستخدم ما يلائم الذين يرغبون في شراء هذه الحلوى أو الأطفال الذين يمكنهم طلبها من والديهم.

اعثر على برنامج أو وسيلة لإنشاء الإعلان الخاص بك

لاحظ أنه في حالة البدء من الصفر، سيستغرق الأمر وقتًا طويلاً للحصول على مهارة باستخدام تطبيق تصميم ، أو مع التصميم نفسه. في هذه الحالات، قد يكون أكثر فائدة (وأقل إحباطًا) لتصفح مواقع خاصة مثل craigslist و 99designs للمساعدة في التصميم. إذا كنت تريد تجربة ذلك بنفسك ، فإليك اقتراحات تقنية لمساعدتك على البدء:

  • إذا كنت تصنع إعلانًا مطبوعًا على نطاق صغير (مثل إعلان نشرة أو مجلة) ، فحاول استخدام برنامج مثل Adobe InDesign أو Photoshop. إذا كنت تبحث عن خيار مجاني ، يمكنك استخدام GIMP أو Pixlr.
  • إذا كنت بصدد إنشاء إعلان فيديو ، فحاول استخدام iMovie أو Picasa أو Windows Media Player.
  • للإعلان الصوتي ، يمكنك العمل باستخدام Audacity أو iTunes.
  • بالنسبة للإعلان المطبوع على نطاق واسع (مثل لافتة أو لوحة إعلانات) ، قد يتعين عليك الاتصال بمتجر طباعة لإنجاز العمل.

.

كيفية إعداد وصياغة إعلان ناجح

   فكر في عنوان يجذب انتباه القاريء

  •  هذا هو الجزء الأكثر أهمية من إعلانك  لأن هدفك الأول هو جعل المستهلكين يقرؤون إعلانك فعليًا فإذا كان إعلانك غامضًا أو يصعب فهمه أو تم إهماله بأي شكل من الأشكال؛ فلا تتوقع من الأشخاص أن ينفقوا وقتهم في قراءة بقية الاعلان حتى لو كان مثاليا.
  •   ربما يمكنك كتابة شيء غامض أو صادم مثل: لا تكن سعيدًا أو اندهش، أو شيًئا عاطفيًا مثل: لديها اسبوعان للعيش فيهما أو شيئًا لا يمكن للأشخاص تجاوزه مثل: احصل على 75 % من تذكرة السفر إلى باريس.
  •  وقد كشفت دراسة حديثة لمكتب الإعلانات التفاعلية -في أمريكا- عن بعض الكلمات التي من شأنها أن تكهرب الإعلان الخاص بك مثل : أنت –انقر(في الإنترنت)-مجاني-حاول-فرصة-ينتهي-تعلم –اسهل-البحث-تنمو-الحب-قارن-الوقت-لا تفعل-حصري- سريع-فريد-كن-ابدا
  • لاحظ أن كل هذه الكلمات بسيطة للغاية وتحادثية ويسهل متابعتها وأنت ما الكلمات التي تستمع باستخدامها في إعلانك  لا تتردد فى مشاركتها معنا.

اصنع جسرًا لإبقائهم مهتمين

  • الفقرة  التالية بعد العنوان هو فرصتك القصيرة لخلق انطباع قوي عن منتجك في عقول جمهورك فبعد العنوان الإبداعي تحتاج إلى المتابعة بشكل موضوعي حتى لا يتم اعتبار عنوانك على أنه مجرد دعاية.
  • تذكر أن كل كلمة مهمة فيجب أن تكون مقنعة بأهمية المنتج، والحاجة إلى استخدامه؛ فالمس الفوائد التي يحققها منتجك للمستهلك  وفي نفس الوقت حاول إدخال العاطفة -الصادقة- في منتجك مثل: نحن نستخدم أرقى أنواع المكونات، أو أنت في أمان معنا.

    ضع عناصر مهمة في إعلانك الوضوح و العاطفة والذكاء

تذكر لا تفعل شيئًا غامضًا في إعلانك إلا إذا كان ذلك مقصودًا لغرض ما في الإعلان ولكن لا تنس أن تكون نسختك الإعلانية مع كونها واضحةً وعاطفيةً أن تكون ذكيةً فالنسخة الذكية تتغلب على معظم النسخ الأخرى.

  وخير مثال على ذلك عندما قامت شركة ايفون بعمل ثلاث نسخ من إعلان لعرض خدمة تصليح الهاتف :

  • كانت النسخة الأولى واضحةً للغاية ولم تحقق المبيعات المطلوبة.
  • وكانت النسخة الثانية تعتمد على العاطفة فقط، حينما ربطوا الهاتف المكسور بشخصية الشخص المحرج فكانت المبيعات ، أعلى من النسخة الواضحة ولكنها لم تصل إلى المطلوب.
  • أما النسخة الثالثة فكانت ذكية، فلم تكن مجرد استجابة عاطفية، بل ربطوا الهاتف المكسور بابتسامة حينما وصفوا الهاتف بأنه يعاني أيامًا صعبة ومن خلال ملاحظة المبيعات وجدوا أن الإعلان الذكي تفوق على باقي الإعلانات.

انتبه للوقت

  • إن الوقت الذي تقوم بنشر إعلانك فيه يعد عاملًا مهمًا في نجاح الإعلان والترويج للمنتج؛ فإذا كنت تعلن عن منتج، فكر في الوقت من العام عندما يكون الناس أكثر استعدادًا لشراء ما تبيعه.
  • على سبيل المثال، إذا كنت تروج للمثلجات، فقد تبيعها بشكل أفضل في الصيف، ، وإذا كنت تعلن عن حدث يهتم به 100 شخص أو أكثر فابدأ بالترويج له قبل 6 إلى 8 أسابيع على الأقل. إذا كان أقل من ذلك ، فابدأ الإعلان قبل 3 إلى 4 أسابيع.

 تفوق على منافسيك

فكر في العرض الذي يمكنك تقديمه بصورة تجعله غير قابل للرفض من عملائك أو لا يقدر منافسوك على تقديم أفضل منه، يجب أن يقول إعلانك لكل قارئ اشتر هذا المنتج من أجل هذه الميزة المحددة، وهناك بعض الأمثلة الجيدة على ذلك:

  • دومينوز بيتزا: “يمكنك الحصول على بيتزا طازجة ساخنة يتم توصيلها إلى بابك خلال 30 دقيقة أو أقل، وإلا فهي مجانية.”
  • هيد آند شولدرز: “تخلص من القشرة”.
  • M & Ms: “تذوب في فمك ، وليس في يدك”.

استخدم الرسومات المثيرة

قد تغني الصورة عن ألف كلمة. لا يرغب الأشخاص دائمًا في قراءة كل ما كتبته في الإعلان فاستعمل الصور حتى توصل فكرة إعلانك بصريًا كما أوصلتها سمعيًا.

قم بقياس مقدار الاستجابة الشاملة لإعلانك

سيسمح لك هذا بتقييم مدى نجاح مجهودك الأول والحصول على درس في المرة القادمة. اطرح على نفسك الأسئلة التالية ، ثم عدّل إعلانك التالي بناءً على ما تعلمته:

  • هل ارتفعت المبيعات أو انخفضت أو بقيت على حالها بعد إعلانك؟
  • هل ساهم إعلانك في الأرقام الجديدة؟
  • اعرف لماذا تغيرت المبيعات؟ هل كانت بسبب الإعلان أو القوى الخارجة عن سيطرتك (أي: الركود).

كانت تلك بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك في إنشاء إعلان ناجح ، شاركونا بأفكاركم وإعلاناتكم المختلفة التي قمتم بالإبداع فيها لنستفيد وإياكم؛ نرجو لكم التفوق والنجاح في حياتكم ، ابقوا على اطلاع على كل جديد على موسوعة .

يمكنك أيضا وضع خطوات أخرى قبل البدء في عمل الإعلان شاركنا باقتراحاتك.

 

المصادر:

12-3