الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية زراعة نبات لانتانا كمارا عشبة “ام كلثوم”في البيت واهم مميزاتها

بواسطة:
mosoah
لانتانا كمارا

يعتبر نبات لانتانا كمارا “Lantana camara” وتسمى عشبة ام كلثوم وهو واحد من أفضل النباتات الموجودة في العالم، وهو عبارة عن شجرة صغيرة، ولكنها مغطاة بأوراقها، ونبات لانتانا كمارا هو من النباتات التي يفضلها الكثير من الأشخاص، حيث يطلق عليه البعض اسم آخر وهو نبات أم كلثوم، والكثير من الأشخاص يفضل أن يقوم بزراعة هذا النبات في المنزل، ولهذا النبات أوراق صغيرة وتكون بيضاوية الشكل، ويكون شكله مميز ومعروف عن غيره من الكثير من النباتات المختلفة، ومن المعروف أن هذا النبات يمكنه أن ينمو في جميع الظروف المحيطة به، ولكنه لا يمكنه أن يتحمل انخفاض درجات الحرارة في فصل الشتاء والتعرض للبرد، وسوف نتعرف على كل ما يخص نبات لانتانا كمارا أو أم كلثوم كما يعرف عند البعض من خلال هذا المقال كما سوف نتعرف على كيفية زراعته في المنزل بخطوات سهلة وبسيطة.

فوائد نبات ام كلثوم لانتانا كمارا :

أولا: شكل الشجرة:

من المعروف أن نبات لانتانا كمارا أو كما يعرف عند بعض الأشخاص أم كلثوم هو عبارة عن شجرة صغيرة الحجم، حيث يتراوح طولها حوالي متران إلى متران والنصف، كما أن هذه الشجرة تكون ساقها مغطاة بالكامل ولا يتم رؤيتها من الأوراق الموجودة في الشجرة، وهي أيضا من الأشجار الكثيرة في الفروع.

ثانيا: شكل الأوراق:

تعتبر أوراق هذه الشجرة ذات شكل مختلف تماما عن أوراق النباتات المعروفة بشكلها، حيث إن شكل هذه الأوراق يكون بيضاوي الشكل، كما أنه يمتاز بخشونته الكبيرة، ويكون حجم هذه الأوراق حوالي خمسة سنتيمترات تقريبا، ويمكن أن يزيد عن ذلك بمعدل اثنان سنتيمترات فقط.

ثالثا: شكل الأزهار:

تكون الأزهار الخاصة بنبات أم كلثوم مختلفة قليلا عن الأزهار الموجودة في أي نوع من أنواع النباتات الأخرى، حيث يكون الأزهار في هذه الشجرة مختلفة في الألوان، وذلك يكون على حسب صنف الشجرة، ويتراوح عدد هذه الأزهار حوالي عشرون زهرة تقريبا إلة ثلاثون زهرة، وتظهر هذه الأزهار في الشجرة على مدار العام.

رابعا: شكل الجذور:

تعتبر جذور نبات أم كلثوم من الجذور المتزاحمة وبالأخص مع جذور النباتات الأخرى الموجودة حولها.

خامسا: شكل الثمار:

تكون الثمار الموجودة في نبات لانتانا كمارا أو أم كلثوم عبارة عن ثمار صغيرة جدا في ا لحجم، ويكون شكلها دائري أما عن حجمها فيكون حوالي ثلاثة ملليمتر تقريبا.

كيفية زراعة اللانتانا كمارا في المنزل:

أولا: التربة المطلوبة:

من المعروف أن لكل نبات التربة الخاصة به لزراعته حتى يستطيع النمو بها بشكل طبيعي أما عن نبات لانتانا كمارا فإنه ينمو في أي تربة موجودة، كل ما عليك هو إحضار التربة المراد الزراعة بها.

ثانيا: الموعد المفضل لزراعة نبات لانتانا كمارا:

إن من أفضل شهور السنة لزراعة نبات لانتانا كمارا أو نبات أم كلثوم هو شهر مارس، حيث يتم زراعة النبات بالعقل في خلال أحد أيام هذا الشهر، وذلك حتى يبدأ في النمو خلال فصل الربيع، ومع مرور الشهور وعند اقتراب شهر فبراير يبدأ النبات في الإزهار، وبعد ما يدخل فصل الصيف وترتفع درجة الحرارة تبدأ نسبة الإزهار تزيد، ولكن مع بداية شهر نوفمبر فإن النبات يبدأ في الذبول، ويموت في فصل الشتاء لأنه لا يتحمل درجات الحرارة المنخفضة في الشتاء، ولكنه ينمو من جديد مع اقتراب فصل الصيف وهكذا يكون حال نبات لانتانا كمارا مع الفصول وتقلباتها.

ثالثا: طريقة وضع العقل:

عند تجهيز التربة وفي الوقت المناسب من العام يتم إحضار العقل الخاصة للزراعة وذلك من نبات آخر، بحيث يكون طولها حوالي عشرة سنتيمترات ومن ثم يتم وضعها في التربة عن طريق غرسها داخل التربة التي تم إحضارها على حسب الرغبة فكما ذكرنا أنه يتم زراعته في أي نوع من أنواع التربة.

رابعا: طريقة الري لنبات لانتانا كمارا:

يحتاج نبات لانتانا كمارا أو أم كلثوم كما يطلق عليه البعض إلى الري بشكل يومي، وذلك بمكيات كبيرة، حيث يحتاج إلى كمية من الماء تتراوح ما بين الخمسة لترات إلى اثنا عشر لتر تقريبا، وذلك لأنه من النباتات التي تحتاج إلى الماء وبالأخص في درجات الحرارة المرتفعة، ولكن في فصل الشتاء يجب تقليل كمية الماء فهو لا يحتاج للكثير من الماء في تلك الفترة.

خامسا: كيفية التسميد:

يعتبر نبات لانتانا كمارا (أم كلثوم) من النباتات التي لا تحتاج إلى التسميد كثيرا، حيث أنه لا يتطلب تسميد هذا النبات سوى مرتين فقط على مدار العام بأكمله، ويفضل تسميدها ببعض الأسمدة المركبة، أو  استخدام السماد الحيواني، مع مراعاة أن يتم تسميد هذا النبات في أوقات معينة خلال العام، وهي مثلا في فصل الربيع والخريف، بحيث تكون درجات الحرارة معتدلة في تلك الأوقات.

سادسا: تعرض النبات للضوء:

يعتبر نبات لانتالنا كمارا من النباتات التي تنمو وتزهر في درجات الحرارة العالية، وهو من النباتات التي تحتاج للشمس لمدة كافية لا تقل عن ثماني ساعات بشكل يومي.

مصادر: