الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

سبب نزول قطع لحمية مع الدورة الشهرية

بواسطة: نشر في: 9 ديسمبر، 2021
mosoah
سبب نزول قطع لحمية مع الدورة الشهرية

انتشر سؤال ” ما هو سبب نزول قطع لحمية مع الدورة الشهرية ؟ ” بين العديد من النساء في مختلف المراحل العمرية، حيث تعد تلك القطع اللحمية من الأمور الغريبة التي تقوم المرأة أو الفتاة بمواجهتها أثناء فترة الدورة الشهرية لهذا السبب يتم البحث عن الأسباب المؤدية إلى ذلك الأمر.

وفي بعض الأحيان يتكرر نزول تلك القطع وفي بعض الأحيان الأخرى لا، لذلك نقدم إليك عزيزي القارئ في مقالنا هذا عبر موقع موسوعة كافة ما يتعلق بهذه القطع اللحمية المتواجدة أثناء الدورة الشهرية إلى جانب بعضاً مما يخصها بشكل عام.

سبب نزول قطع لحمية مع الدورة الشهرية

الدورة الشهرية من الأمور الطبيعية التي تمر بها كل فتاة أو امرأة كل شهر، وعلى الرغم من أنها تتسبب في وجود آلام إلا أنها من الأشياء التي كرّم الله بها المرأة.

  • والدورة الشهرية عبارة عن نزول دم من فتحة المهبل، ويكون هذا الدم قادم من الرحم.
  • وتحدث الدورة الشهرية عند كلاً من الفتيات بعد وصولهن إلى مرحلة البلوغ، وعند النساء المتزوجات.
  • حيث يتم استعداد البويضات الموجودة عند المرأة أو الفتاة أستعداداً للحمل ومن ثم تقوم بالاتجاه إلى الرحم، ويحدث حينها عدة أمور:
    1. في حالة الفتيات الغير متزوجة أو عندما تكون البويضة غير مخصبة في حالة المرأة المتزوجة لا يتم حدوث حمل وتخرج البويضة وهي مصاحبة لبعض الأنسجة وبطانة الرحم أيضاً نتيجة لتهدمها ويكون ذلك الدورة الشهرية.
    2. إذا كانت المرأة متزوجة وتحمل بويضة مخصبة يمكن أن يحدث حمل.
  • وأحياناً يصاحب نزول دم الدورة بعض القطع اللحمية التي تُسمى أحياناً بكتل الدم.

لهذا ينتشر سؤال ” ماسبب نزول قطع لحمية مع الدورة الشهرية ؟” أو ” ما سبب نزول قطع دم متجمدة مع الدورة ؟ ” ، والإجابة على هذا السؤال متمثلة في بعض الأمور:

    1. إما أن يكون خلل في الهرمونات.
    2. أو يكون دليل على حدوث إجهاض.
    3. أو يدل على وجود ورم عضلي.
    4. أو حالة الانتباذ البطاني الرحمي.
    5. أو إصابة الرحم.
    6. وجود نوع من أنواع فقر الدم.
    7. نقص الفيتامينات.

القطع اللحمية أثناء الدورة الشهرية

في البداية لابد من التنوية على أهمية استشارة الطبيب المختص في حالة ملاحظة الكتل اللحمية أو كتل الدم.

  • والقطع اللحمية هي عبارة عن مزيج ما بين الأنسجة الخاصة ببطانة الرحم وبعض خلايا الدم كما أن يوجد بها أيضاً جزء من البروتينات المتواجدة في الدم.
  • تلك القطع أو الكتل اللحمية تشبه بشكل كبير الهلام، وتكون مادة سميكة ولكنها ليست كبيرة، وعلى الرغم من أنها تسبب القلق والتوتر إلا أنها تُعد أحياناً من الأمور الجيدة التي تحدث للمرأة.
  • حيث تعتبر هذه الكتل من آليات الجسم الدفاعية، أي أنها تقوم بالدفاع عن الجسم، بالإضافة إلى أنها تقوم بمنع تدفق الدم بغزارة من فتحة المهبل.
  • ويُعرف عن تلك القطع اللحمية أنها تتواجد بنسبة كبيرة في أول يومين من الدورة الشهرية وتقل بعد ذلك، كما أنها تكون داكنة اللون.
  • ومن ذلك نستنتج أن هذه الكتل والقطع اللحمية تحدث كأمر طبيعي جداً في أجساد الفتيات والسيدات.
  • ولكن أحياناً في بعض الحالات تكون هذه الكتل بسبب أمور وأسباب طبية، لهذا السبب قمنا بالتنوية في البداية على أهمية استشارة الطبيب.
  • وتتشابهه الأسباب الطبية أحياناً لدي كلاً من النساء المتزوجات والفتيات الغير متزوجات، كما يوجد أسباب خاصة بكلاً منهم أيضاً.

أسباب نزول قطع جلدية مع الدورة الشهرية للمتزوجة

أحياناً تصاحب الدورة الشهرية عند المرأة وجود بعض القطع اللحمية، وفي بعض الأحيان تتسبب هذه القطع في وجود قلق وفي بعض الأحيان الأخرى لا ، يكون هناك قلق في حالة انتظار الحمل أو في حالة تكرار الأمر بشكل كبير وبصورة غير معتاد عليها ، وتعتبر أغلب الأسباب التي تسبب وجود تلك القطع للمتزوجة هي نفس الأسباب التي تسبب نزول هذه الكتل عند العزباء، ولكنها تختلف في بعض الأحيان ، أي يوجد أسباب طبية خاصة بالمرأة المتزوجة فقط ومنها:

حدوث إجهاض

  • يتسبب نزول أو وجود بعض القطع اللحمية بالكثير من القلق في حالة انتظار الحمل، وذلك لأنه يمكن أن يكون دليل على حدوث إجهاض خاصة في الثلاث أشهر الأولى من الحمل.
  • فإذا كانت الكتل للدلالة على الإجهاض فيميل لونها إلى الرمادي أو الأصفر أحياناً.
  • كما يصاحب هذه الكتل وجود نزيف غزير، ولكنه يستمر ليومين أو ثلاثة أيام فقط لا أكثر من ذلك.
  • لهذا من الضروري الذهاب إلى الطبيب المختص عند حدوث ذلك الأمر.

أسباب نزول قطع جلدية مع الدورة الشهرية للعزباء

يصاحب الدورة الشهرية أحياناً وجود بعض القطع أو الكتل اللحمية، فيعرف أن الدورة الشهرية تبدأ عند الفتيات فور وصولهن إلى مرحلة البلوغ ، لهذا السبب تجهل بعض الفتيات سبب وجود تلك القطع، والبعض الأخر يقلق بشدة، لذلك من الضروري الذهاب إلى الطبيب المختص عند وجود تلك الكل.

أحياناً تكون هذه القطع اللحمية أمراً طبيعياً وأحياناً تكون بسبب عدة أسباب طبية، وتشترك كلاً من الفتيات والسيدات في هذه الأسباب ، أي يمكن أن تصاب المرأة المتزوجة والفتاة الغير متزوجة بالأسباب الطبية الأتية:

وجود خلل في الهرمونات

  • من المحتمل بشكل كبير حدوث عدم توازن وخلل في الهرمونات خاصة هرموني البروجيستيرون والأستروجين أثناء الدورة الشهرية، ويكون هذا الخلل إما بالزيادة أو بالنقصان.
  • وذلك يؤدي إلى وجود زيادة في السمك الخاص ببطانة وجدار الرحم، وهذا ما يتسبب في تكوّن قطع لحمية ، ومن الأسباب التي تتسبب في خلل الهرمونات:
    1. الوصول إلى سن اليأس.
    2. وجود ضغط عصبي.
    3. حدوث زيادة أو نقصان في الوزن.

الإصابة بورم عضلي

  • تعتبر الإصابة بورم عضلي من أحد الأسباب التي تتسبب في نزول بعض القطع اللحمية وكتل الدم أثناء فترة الدورة الشهرية.
  • بالإضافة إلى أنها تسبب آلام أسفل الظهر، وأثناء القيام بالعملية الجنسية، إلى جانب وجود انتفاخ في منطقة البطن ونزيف الدورة الغير منتظم.
  • ويُسمي هذا النوع من الأورام بالأورام الليفية، وتكون عبارة عن ورم حميد يتواجد بالجدار الداخلي للرحم.
  • وتصل نسبة النساء المصابين بهذا الورم إلى حوالي 80%، وعلى الرغم من أن أكثر الفئات التي تصاب به تكون السيدات التي تخطت عمر الخمسين إلا أنها يمكن أن تُصيب الفتيات أيضاً.

وجود انتباذ بطاني رحمي

  • هذا الانتباذ يُعرف على أنه عبارة عن نمو الأنسجة الخاصة ببطانة الرحم خارج الرحم تماماً، وهذا يؤدي إلى وجود بعض كتل الدم والقطع اللحمية.
  • ويعتبر ذلك الانتباذ شائع جداً عند النساء التي تتراوح أعمارهن ما بين 30 و 40 عاماً، ولكنه يمكن أن يصيب الفتيات أيضاً.

إصابة الرحم

  • يمكن أن تتسبب إصابات الرحم المختلفة بوجود قطع لحمية أثناء فترة الدورة الشهرية.
  • كما يمكن أن يكون بالرحم بعض العيوب الخلقية التي تتسبب ضغطاً على الرحم فيزيد ذلك من انقباضه مما ينتج عنه وجود كتل دم أو قطع لحمية ، ومن هذه الإصابات التي يمكن أن تُصيب الرحم التالي:
    1. تجريد الخلايا الموجودة ببطانة الرحم:
      • أحياناً تتجرد خلايا بطانة الرحم من مكانها مما يجعل الجسم يقوم بإطلاق بعض البروتينات التي تسبب حدوث تجلط بالدم في داخل الرحم.
      • لهذا السبب تتواجد بعض كتل الدم.
    2. وجود أورام سرطانية:
      • الإصابة بالأورام السرطانية من أكثر الأسباب التي تتسبب في تواجد بعض القطع اللحمية أثناء وجود الدورة الشهرية.

الإصابة بفقر الدم

  • من أحد أسباب وجود كتل الدم أو القطع اللحمية الإصابة بفقر الدم الذي يكون ناتج عن وجود نقص في نسبة الحديد.
  • لهذا لابد من استشاره الطبيب بالإضافة إلى تناول بعض الأطعمة التي تساعد على تعويض نسبة الحديد المفقودة مثل:
    1. اللحوم المختلفة.
    2. الفول.
    3. العدس.
    4. البقدونس.
    5. السبانخ.

نقص الفيتامينات

  • أحياناً عدم وجود النسب الكافية من الفيتامينات والمعادن بالجسم يتسبب في وجود بعض التجلطات الدموية، ومن تلك الفيتامينات نقص فيتامين k أو فيتامين c.
  • لهذا لابد من إمداد الجسم بما يحتاجه من فيتامينات ومعادن لازمة.

أعراض تجمد دم الدورة

تظهر العديد من الأعراض على السيدات والفتيات التي تدل على وجود تجمد في دم الدورة، أو وجود بعض القطع اللحمية أو كتل الدم، وتختلف حدة الأعراض من حالة إلى أخرى ، وتتمثل هذه الأعراض في التالي:
    1. زيادة نسبة الدورة الشهرية عن المعدل الطبيعي.
    2. حدوث نزيف غزير.
    3. وجود ألم في أسفل البطن والظهر.
    4. الشعور بالإعياء والإرهاق.
    5. التنفس بصعوبة والشعور بألم في الصدر.
    6. شحوب اللون الخاص بالجلد أحياناً.
    7. إلى جانب زيادة حدة أعراض الدورة الشهرية الطبيعية.

علاج تجلط دم الدورة الشهرية

يوجد عدة طرق علاجية تساعد المرأة على التخلص من القطع اللحمية أو كتل الدم أو تجلط الدم الموجودين أثناء فترة الدورة الشهرية ، وتتضمن هذه الطرق الأتي:
    1. العلاج باستخدام الهرمونات ( هرمون الإستروجين، وهرمون البروجيستيرون ) وذلك لقدرتهم على تقليل النزيف والتخلص من كتل الدم.
    2. استعمال الأدوية المضادة الخاصة بانحلال الفايبرين.
    3. إمداد الجسم بالفيتامينات والمعادن والعناصر اللازمة مثل الحديد وفيتامين c على سبيل المثال ويكون ذلك إما عن طريق المكملات الدوائية، أو الأطعمة الطبيعية.
    4. تناول بعض الأدوية الطبية مثل حبوب منع الحمل، والإيبوبروفين ولكن بعد استشارة الطبيب.
    5. اللجوء إلى التدخل الجراحي من خلال عمليات تنظير أو توسيع أو كحت الرحم، أو تنظير البطن، أو استئصال الرحم أو استئصال بطانته.
تعد الدورة الشهرية من الأمور التي تسبب الألم لكافة النساء سواء إن كانت متزوجة أو غير متزوجة، وتختلف نسبة الألم من فتاة إلى أخرى ومن امرأة إلى أخرى على حسب الحالة الجسدية الخاصة بكلاً منها، ويتساءل أغلبهم عن سبب نزول قطع لحمية مع الدورة الشهرية وهذا ما قمنا بتوضيحه وعرضه في مقالنا هذا لإفادتك قارئي العزيز.

كما يمكنكم الاطلاع على المزيد حول ما يتعلق بهذا الموضوع من خلال الأتي:

المراجع

1

2

3

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.