الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تطور الجنين في الأسبوع التاسع من الحمل

بواسطة: نشر في: 19 أبريل، 2018
mosoah
الأسبوع التاسع من الحمل

الأسبوع التاسع من الحمل أسبوع يتطور به الإنقسام الخلوي المكون لخلايا جسم الجنين ويصبح بمرحلة أخرى، هي مرحلة تبدأ بتزايد التطور حتى الميلادة.

في هذا الوقت من الحمل يبدأ ذيل الحيوان المنوي الملتصق بكيس الحمل المتعلق بداخله البويضة المخصبة المنقسمة بالاختفاء ويبدأ التكوين الملمحي للإنسان بالتكون، ويقاس طبيا بالسونار بما يعادل حبة عنب بطول2.3 من السنتيمترات، و2 غرام فقط.

وخلال أيام يكون الجسم بالتكون فتظهرشحمة الأذن، وعناصر الخلايا المكونة لبصيلات الشعر الداخلية بالتكوين أيضا، وبالنسبة للفم يتكون اللسان وتظهر حليمات تذوقية رفيعة عليه مع برعمة اللثة لتكون أساس لبذور أسنانه اللبنية عندما يولد ويحين وقت نموها.

مراحل نمو الجنين في الأسبوع التاسع من الحمل :

أول الشهر الثالث للحمل هل يمكن تحديد نوعية الجنين فيه ؟

أعضاء الطفل المحددة لنوعيته تبدأ بالتخلق بشكل بسيط لكن لا يمكن الاستدلال منها على نوعه لصغرها وعدم وضوحها بجهاز الأيكو أو ما يسمى بالمنظار أو سونار متابعة الحمل، ولكن تلحظ تكوينات للمعصم والقدمين والأصابع بشكل ملتصق ببعضها البعض، مع وضوح الشكل العام كإنسان.

المبيضين هنا يعملان أيضا بإنتاج هرمون نمو الطفل البروجيستيرون، ولا يقفان وتظهر المشيمة بإفراز معين هرموني يختص بها يربط بينها وبين الأم فتمتص الأكسجين والمواد الممتصة المغذية لإيصالها للجنين من دم الأم.

أعراض وجود الحمل بـ الأسبوع التاسع من الحمل :

تختلف البكرية الأولى بحملها عن متكررات الحمل لثاني أو ثالث او ما أعلاها من مرات الإنجاب، في هذه الأعراض، فالبكرية ستشتشعر تعبا وإجهادا ولوعة غثيانية بالصباح وبعض الوقات المتفرقة خلال اليوم، وقد يحدث هذا مع متكررات الحمل بحسب الجسم والوراثة العائلية من الوالدة أو الجدة ممن عانت هذه الأعراض.

ومن الطبيعي تأثر الجسم خلال تلك التغيرات بحال الحمل بهرموناته وتغيراتها التي يمكن ان تؤثر جانبيا بأعراض الصداع والألم بالظهر، كما يمكن خلالها ان تتكون بيئة للفطريات بمنطقة البكيني ما تعرف بالإقلاع المهبلي.

ببداية واستمرار هذا الأسبوع مع مستتباعاته خلال الشهر ستلحظين تزايد بالخصر وسيكون شديد الملاحظة إن كنت من ذوات الاهتمام بالرشاقة والوزن والثبات الوزني.

من الناحية النفسية ستتقلبين بين الكره والغضب والصراخ والهدوء والمرح والنشاط والاسترخاء وغيرها، كما ستلحظين بدايانت تخوف من المسئولية الأمومية، ثم تعتادين الأمر حتى تنسينها خلال الأشهر الوسطى للحمل وباقتراب الولادة واحتمالاتها المتعددة بالثلث الأخير تعود معك من جديد.

الاضطراب الهضمي وارد وما يرتبط به من انتفاخات متباينة من وقت للثاني.

نمو الأجنة/ الجنين في الاسبوع التاسع من الحمل :

  • من حيث الجسم الجنيني:

يتكون القلب بأربع غرف صغيرة علوية وسفلية مع بدأ نمو الصمامات، وبالطبع اختفاء الذيل المسمى بذيل الجنين، أو الجنيني، وربما تبدأ حركة محدودة التأثير من الصغير لا تشعرين انت بها إلا بالشهر الخامس مع ابتداء قوة عضلاته لما يؤهله لإشعارك بوجوده.

يبدأ العصب البصري بتغذية العينين اللواتي تكونتا تقريبا لكنهما لن تكونا مفتوحتين إلا بعد مرور الأسبوع السابع بعد العشرين من الحمل.

وبهذه المدة يتحرك الموضع العيني للأمام في منطقتهما المألوفة بخلق الإنسان، حيث سابقا كانتا على الجانبين، مع الانقسام والتشكيل الأولي.

المشيمة متكونة و تعمل على التأدية التوصيلية للغذاء الممتص لنمو الطفل، و يكون للجنين شكل بفم وأذنين و أنف، وكذلك رقبته تتطور ليحسن من وضعيته.

ماذا أفعل أو ماذا ينصح لي في الأسبوع التاسع للحمل؟

يبدأ تكون العظام لجنينك لتحمل كافة أعضائه وبدنه فينبغي ألا تهملي الألبان والسمسم ومنتجات الاحتواء على نسب مرتفعة للكالسيوم وفيتامين د، كذلك المواد الغذائية المرتبطة بالبروتين والألياف المغذية المحتوية بقية العناصر.

لا تحملي أي أغراض ثقيلة مهما كلفك الأمر، وتابعي المراحل النمائية مع الطبيب أو بالمستشفى العام،واسألي عن الممنوعات بالحمل وتجنبيها حتى لا تعاني مشكلات بعد الولادة وخلال ما تبقى من حملك أو لجنينك

شهيتك في هذا الأسبوع:

قد تلحظين ميلا في نظامك الغذائي لأنواع معينة من الأطعمة، منها الإكثار للحلويات، وربما انواع أطعمة لم تعتاديها من قبل، المعروفة بين أوساط النساء السابقات الحمل بالوحم، وهي غير مؤذية بل مرتبطة بالتغير الذي يحتاجه جسدك في هذه الفترة و تعزيز الهرمونات المرتبطة بالجنين وما إلى هذان ولكنها لا تدوم معك خلال كل الحمل بل فترة عرضية فقط.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.