الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أعراض التبويض الجيد والضعيف : اهم علامات التبويض الاكيده

بواسطة: نشر في: 19 أبريل، 2018
mosoah
أعراض التبويض

أعراض التبويض تتشابه مع اعراض العادة في بعضها وتتباين معها  في أخرى، لكنها عامة تدل على الحدوث المؤكد والمشير إلى التبويض وأيامه، فما هو التبويض من الأساس؟ وما هي علاماته؟ و متى يحدث عند الإناث؟ وهل يحدث للفتيات.

مفهوم وتعريف معنى التبويض:

هو مرتبط بالبيضة أوالبويضة التي تفرز من مبيض مخصص داخل الرحم، وهي تمر في فترات محددة بشكل منتظه بأيام تنشط فيها وتستعد للتخصيب، فإن حدث بدأ التبويض، والحمل.

مدة هذه العملية ما بين أقل من أربعة عشرة يوما بيومين فحسب، وما بعدها بثلاثة أيام، بعد التلقيح، والبويضة لا تلح للتخصيب بعد مرور يومين كاملين على إنتاجها، لذا من يحرصن على إنجاب الأبناء مراعاة الجماع في أيام إنتاجها وبقائها داخل الأنبوب يومين قبل انفجار كيس الرحم والبويضة داخل الرحم لتنزف كطمث دوري بعد ذلك.

أعراض التبويض :

اللزوجة الإفرازية المهبلية الكثيفة الشفافة أو البيضاء، ولا تشكل اختلافا غير طبيعي لأنها تحدث بفعل التغير الهرموني الجنسي عندك، وهو من مؤشرات دلالة الاكتمال البويضي والتفجر القشري الخارجي لها ما يعني جاهزيتها للتخصيب بسهولة بحال تم الجماع بتلك المدة.

ويعد سيلانه مهم لتيسير الحركة المنوية للبويضة والحفاظ على مصدر التخصيب قوي.

الألم البطني المعهود بالمغص، ويكون بجانب من جوانب البطن محل إنتاج البويضة، وسببه يعود للانتقال البويضي من منشأ إنتاجها إلى القناة لتمر لكي تصل للرحم، وهو ما لا يعرف وقته تحديدا بالساعة والدقيقة لكنه يقدر وبناء على تلك اللحظة التي ينتقل بها إلى ممر القناة يحدث الأم ولذا هو فجائي.

لكن الاستقرار للبويضة سيريحك من عناء تحمل هذا الألم وعدم استمراره، يستمر هذا التألم خلال اليوم عدة أوقات متفاوتة، وقد يكون سريعا،خلال ربع يوم، أو يطول بحسب الحالة الصحية والجسمانية الداخلية للأعضاء في جسم كل سيدة عن نظيرتها.

التباين الحراري المفاجئ بجسم الأنثى خلال المدة التبويضية خاصة أولها، وذلك عند تفجر الغشاء الواقي للبويضة وتلقيحها ذكوريا من أحد النطف الملايينية الموجودة بعد النكاح الزوجي.

فإن كانت السيدة تطمح لتحديد الموعد بدقة يمكنها استعمال المقياس الحراري لقياس حرارتها يوميا ووتسجلها  لتتعرف على أي يوم زادت فيه بطفرة غير معتادة، وذلك طول الشهر الكامل ما بين الدورتين.

الدورة الخماسية عشرة يوما، ويقصد بها النزف البسيط الزهري اللون أو الدموي البسيط، المصاحب قليلا لبعض كائنات صغيرة غير ملحوظة، ما يشير لفترة الاستهواء الحميمي للزوج وتقبل العلاقة لإحداث الحمل.

النفخ الجانبي موضع التبيض،ويرافقه التقيوء أو مقدمته فقط الشعور برغبة بالتقيوء، ومن اعراض التبويض الملحوظة الطفرة الزائدة بالسعادة الغامرة مع نشاط وطاقة حركية كبيرة غريزيا.

ومن علامات التلقيح البويضي أو التبويض:

الغياب الطمثي الحيضي بعدها فلا تأتي ويبدأ هذا كمؤشر أولي وأساسي لنجاح التلقيح الذي يعني حدوث حمل، ووجود بداية جنينية.

كذلك السهولة التي تصاب بها الأم بالبرد، والسعال،  بسبب التغير المناعي وضعفه خلال الانغراس البويضي بالرحم ، وفيها يفضل عدم استخدام أدوية أو تطبيب تلقائي عشوائي قبل استشارة طبيبك وذكر كافة الأعراض المستشعرة.

الميل للشراهة الطعامية والسوائل بكثرة، لأن الجسم وقتها يحتاج إلى ما يحفظ ترطيبه وهو ما يؤثر على الجوع  ويزيده، ولكنها قد ترجع أيضا للتعويض المفقود للعناصر الغذائية المطلوبة فهي عرض غير مؤكد.

التنافر في بعض المذاقات المعتادة، أو التحسس منها، مع كراهية تامة للبعض الآخر، ويشير الكثيرين إلى أنها علامة تحدث غالبا بعد مرور أسبوع للتلقيح بسبب الحمل وهرموناته المرافقة.

الغثيان والتقيؤ بعد الفطور أو قبله وربما مساءا أو بأوقات متفاوتة من اليوم، مع تصدع بسيط أو متوسط، وألم بالظهر،وإن كان القيء صباحي علامة تزيد نسب الحمل ب99% لأن مثل هذه النسبة من النسوة الحوامل يتعرضون لها.

الذهاب الممتكرر لتفريغ البول حتى على أقل كمية مؤشر محتمل يرجح لوجود الحمل المحدث تغير وضغط مبدئي على المثانة عن المعتاد بغير وجوده.

أيام التبويض وعلاقاتها بـ مستتبعاته من أعراض التبويض :

تحسب الأيام التبويضية أو الإباضة،أو التلقيح او التخصيب او أي مسمى يشمل عملية الحمل من خلال الفترة الزمنية بين الدورة والأخرى، أي بين إنتاج بويضة ومرورها بالقناة للرحم وتفجرها محدثة نزف الطمث إلى مثل ذلك بعد مرور مدة من 28 يوم، إلى 35 يوم، منتصف هذه المدة، أي مثلا ال28 = اليوم14 ، ال35 =اليوم21 بطرح 14 يوما منها، هو فترة التبويض، وإن تم التعامل السليم بعلاقة حميمة منضبطة بالتوقيت ولقحت البويضة خلال يومين منها حدث الحمل.

وبعد حدوثه تبدأ أعراض الحمل المبكرة ولن تأتي الدورة التالية.

علاج ألم أعراض التبويض:

الاسترخاء بماء دافئ بمسح مبمنشفة مبللة منه أ واستحمام أو باستعمال وسائل التدفئة المستحدثة للتدفئة الكترونيا كالمخدات الحرارية.
الرياضة المميزة الأثر على كافة الوصفات العلاجية والاستشفائية الموزعة بانتظام وبدون إهمال في مزاولتها بحسب الطاقة وما يلائم القدرة البدنية، ستساهم بجعلك تقويين بنيتك ما يعنيه هذا من مقاومة مناعية للمرض والألم بأفضل حال.
التنوع العنصري الفيتاميني والألياف قليلة الدهن، وبخاصة فيتامينات د3، وبي3، وبي 1، وهـ، ومنع التعرض لدخان السجائر والشيشة وغيرها والمنبهات الكافينيةو الكحولية، والغازية.

التغلب على إرهاقك النفسي بمشتملاته التوترية الاكتئابية القلقية الحزنية وما سار على هذه الوتيرة رغم عدم ثبات تقليله التألم والتعسر في عملية الانغراس البويضي للحمل وما قبله من تبويض، لكنه ييسر كثيرا في مرورها بسرعة وتجاوز فترة الأعراض.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.