مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

حساب الدورة الشهرية

بواسطة:
حساب الدورة الشهرية

تعرفى على اسهل طرق حساب الدورة الشهرية بدقة سواء المنتظمة او الغير منتظمة حيث من أهم الأمور لأي امرأة معرفة كيفية حساب دورتها الشهرية، الدورة الشهرية يمكن تعريفها بأنها فترة من الزمن يقوم فيها الجسم بالتخلص من بطانة الرحم الداخلية بعد عدم حدوث إخصاب وحمل، أي يقوم الجسد بتطهير الرحم مما كونه طوال باقي مدة الدورة، عادة ما تستمر فترة الحيض بين 3 أيام وأسبوع باختلاف طبيعة جسد المرأة وهي تأتي كل 28: 30 يوم، قد تكون الدورة منتظمة في الأيام فتأتي بنفس اليوم تبعاً لجدول زمني واضح كل 28 أو 29 أو 30 يوم وقد تكون غير منتظمة لدى بعض النساء ففد تتأخر بسبب عدم انتظام الحيض وقد تأتي مبكراً وقد تختلف الدورة لدى بعض النساء من شهر لآخر.

حساب الدورة الشهرية تبعاً لنوعها:

حساب الدورة الشهرية المنتظمة:

حساب الدورة الشهرية المنتظمة سيكون سهل جداً، إذا كنت متأكدة من كون الدورة منتظمة عندك في عدد الأيام التي تستمر فيها فترة الحيض والمدة التي تستغرقها الدورة الشهرية فالأمر سهل بالفعل كل ما ستحتاجين إليه هو ورقة نتيجة مقسمة تبعاً للشهور، ومن ثم قومي بتسجيل أول يوم تأتي فيه الدورة الشهرية وانتظري حتى تأتي الدورة التالية الفرق الزمني بين كل دورتين شهريتين هو عدد الأيام الذي تستغرقه دورتك الشهرية. يمكنك التأكد من كون الدورة منتظمة لديك وغير مضطربة إذا أتت الدورة في موعدها حسب الجدول الزمني الذي قمتي بتسجيله في ورقة النتيجة لمدة 3 دورات متتالية.

حساب الدورة الشهرية إذا كانت غير منتظمة:

إذا كانت الدورة لديك غير منتظمة في عدد أيامها أو في تكرار حدوثها وحدث ذلك بشكل متكرر أو كنت تعانين من اضطراب في الدورة الشهرية ومدتها فسيكون الأمر أصعب قليلاً وسيحتاج منك للكثير من الصبر والثبات. ذلك لأن حساب الدورة الشهرية الغير منتظمة يحتاج إلى عام أو زيادة عن ذلك لمعرفة موعد قدومها التقريبي

ستقومين بإحضار ورقة نتيجة مقسمة تبعاً للأشهر، عليك بوضع علامة على اليوم الأول الذي تأتي فيه الدورة الشهرية، ومن ثم قومي بتسجيل اليوم الأول من كل شهر، قومي بحساب فرق عدد الأيام

  • حسب الأيام: قومي بتسجيل موعد قدوم الدورة الشهرية لديك لمدة 11 أو 12 دورة أو عام كامل، ثم عدوي لهذا الجدول لمعرفة موعد قدوم الدورة حسب أقرب تقدير، مثال على ذلك، قومي بعد الأيام من أول يوم تأتي فيه الدورة الشهرية في شهر يناير ومن ثم اليوم الأول من شهر فبراير من أيام الدورة الشهرية التالية ومن ثم قومي بعد الأيام من شهر فبراير بدءا من أول يوم للدورة الشهرية ومن ثم من أول يوم من شهر مارس تأتي فيه الدورة الشهرية.
  • دققي أكثر: بمساعدة هذا الجدول الزمني الذي قمتي بتسجيله عبر عام كامل أو 12 دورة شهرية، إذا دققت أكثر سيعود عليك بالكثير من النفع فإذا كانت أيام الحيض تستمر لديك 5 أو 6 أيام ومن ثم تتغيب الدورة التالية 24 أو 25 أو 26 أو27 يوم فيمكنك تخمين موعد قدوم الدورة التالية

الفائدة من حساب الدورة الشهرية:

  • حساب الدورة الشهرية أمر حيوي ومفيد في كثير من الأحيان. مثلا معرفة المرأة بكيفية حساب الدورة الشهرية سيساعدها في التنبؤ بأيام التبويض والتي تزداد فيها خصوبة المرأة ويزيد فيها احتمال حدوث حمل إذا حدث إخصاب، مما يزيد من فرصة حدوث حمل في حالة وجود مشاكل في الإنجاب وعلى العكس يمكن للسيدة تجنب أيام التبويض إذا كانت لا ترغب في الإنجاب في الفترة الحالية.
  • حساب الدورة الشهرية يزيد الأعراض الغير مرغوب فيها كالشعور بانتفاخ قبل قدوم الدورة الشهرية بيوم، حيث يمكن أخذ الدواء اللازم من البداية للحد من أعراض الدورة الشهرية أو شرب كمية من الماء المالح مما سيخفف من الانتفاخ وآلام أسفل البطن.
  • معرفة أيام الدورة الشهرية مفيد في التخطيط للمناسبات الهامة في حياة المرأة كالزفاف والخطوبة أو تحديد أيام السفر وقضاء العطلة.
  • يفيد حساب الدورة الشهرية أيضاً في معرفة ما إذا كانت منتظمة أم لا والرجوع للطبيب لتحديد أسباب عدم انتظامها أو الرجوع للطبيب إذا تغيرت طبيعة الدورة الشهرية فجأة. في بعض الحالات قد تتأخر الدورة الشهرية زيادة عن الشهر أو الشهرين ولا يمكن معرفة ذلك إلا بتسجيل الأيام التي تأتي فيها كل شهر.

المراجع :