الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية زيادة خصوبة المرأة

بواسطة: نشر في: 30 يناير، 2018
mosoah
خصوبة المرأة

تعد الخصوبة عند المرأة هي واحدة من أهم الأمور بالنسبة لكل سيدة، حيث تحلم كل سيدة بالحمل الذي يجعلها أم، حيث إن ذلك الحلم يراود جميع النساء حتى وهم في سن صغيرة، وعندما تتزوج المرأة فإن أول ما تفكر به هو أن يحدث الحمل بشكل سريع، ويعتمد حدوث الحمل على العديد من الأمور المختلفة، والتي من بينها هو وجود الخصوبة عند المرأة، كما أنها تكون موجودة عند الرجل أيضًا، وهناك الكثير من الأمور التي ترتبط بالخصوبة عند المرأة.

الخصوبة عند المرأة:

تعتبر الخصوبة عند المرأة هي من أهم الأمور التي يجب أن تكون متوافرة من أجل حدوث الحمل، وتكون الخصوبة عند المرأة مختلفة عن الرجال بشكل كبير، حيث إن خصوبة المرأة تكون بمواعيد محددة، حيث إن إمكانية حدوث الحمل لا تأتي إلا من خلال فترة التبويض الخاصة  بكل سيدة فقط، وتختلف هذه الفترة من امرأة إلى أخرى، وذلك على حسب طبيعة الدورة الشهرية لديها، حيث إنه في خلال فترة التبويض تكون البويضة التي أنتجها جسم المرأة موجودة في الرحم، وذلك بعد مرورها عبر قناة فالوب، وفي خلال فترة التبويض هذه تكون البويضة جاهزة للتخصيب من قبل الحيوانات المنوية على الفور، ولكن البويضة يمكنها العيش يوم كامل فقط، وبعد انتهاء فترة التبويض تكون انتهت فرصة الحمل لهذا الشهر.

فترة التبويض عند المرأة:

تعتبر فترة التبويض هي من الفترات التي تختلف من سيدة إلى أخرى، وذلك يكون على حسب الدورة الشهرية الخاصة بها، وعلى حسب إن كانت الدورة الشهرية منتظمة في مواعيدها أو غير منتظمة، لأن ذلك يؤثر على التبويض والخصوبة عند المرأة، ومن المعروف أن الدورة المنتظمة التي تحدث كل ثمانية وعشرون يومًا، وقد تصل هذه الفترة إلى اثنان وثلاثون يومًا، وتكون فترة التبويض هي الفترة التي تسبق الدورة الجديدة التي سوف تأتي في الشهر المقبل، وذلك بمعدل أربعة عشر يومًا تقريبًا، كما أن هناك علامة أخرى تدل على أن المرأة أيضًا تكون في فترة التبويض هو أن تقوم المرأة بقياس درجة حرارتها بشكل يومي، وفي اليوم الذي تكون درجة حرارتها مرتفعة بعض الشيء، فهذا يكون دليل على أن المرأة في فترة التبويض.

طرق لتقوية خصوبة المرأة:

1- التغذية السليمة:

تعد التغذية السليمة هي واحدة من أهم الأمور التي تساعد على تقوية الخصوبة عند المرأة، وذلك يكون من خلال تناول الأطعمة الصحية والغنية بالفيتامينات، وبالأخص فيتامين ج، وأيضًا الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من عنصر الحديد، وعنصر الزنك وأيضًا البروتينات، وذلك يكون من خلال تناول الأطعمة التي تحتوي على تلك العناصر، والتي من أهمها اللحوم وأيضًا الأسماك والبيض، اللبن، وغيرها من الأطعمة التي تساهم في تغذية المرأة لأن ذلك بالتأكيد يساعد على زيادة الخصوبة عند المرأة.

2- الوزن المثالي:

يعتبر أيضًا الوزن من الأمور الهامة جدًا والتي يمكنها أن تؤثر على الخصوبة عند المرأة، وذلك يكون من خلال أن تسعى المرأة لأن تحصل على الوزن المثالي، ففي حالة زيادة الوزن لابد من إنقاص الوزن، وفي حالة النحافة الشديدة لابد أيضًا من معالجتها، وذلك لأنها تؤثر أيضًا على الخصوبة لذلك فإن الوزن المثالي هو الحل  الأمثل لزيادة معدل الخصوبة عند المرأة.

3- تحسين الحالة النفسية:

تعتبر الحالة النفسية هي أيضًا من أهم الأمور التي تساهم بشكل كبير في تقوية معدل الخصوبة عند المرأة، وذلك من خلال الابتعاد عن التوتر والقلق، والعصبية، ويجب على المرأة أخذ قسط كبير من الراحة والاسترخاء وصفاء الذهن لأن الحالة النفسية السيئة لها تأثير كبير على الخصوبة عند المرأة.

3- الابتعاد عن التدخين:

التدخين هو من الأشياء الضارة بشكل عام، ولا يقتصر دوره على صحة الجهاز التنفسي فقط، بل إن له دور كبير في تقليل خصوبة المرأة، وذلك لأن مادة النيكوتين تساهم بشكل كبير في قتل البويضات في جسم المرأة، ولذلك فإن الحل الآمن للمرأة التي تريد حدوث الحمل أن تبتعد عن التدخين تمامًا حتى تزيد فرص الحمل لديها.

4- الحفاظ على صحة الجهاز التناسلي:

أيضًا من ضمن الأمور الهامة التي تساعد على زيادة الخصوبة عند المرأة هو الكشف الدوري على الجهاز التناسلي للمرأة، حيث إنه في حالة وجود التهابات في منطقة المهبل فإن ذلك يؤثر بشكل كبير على الخصوبة، لذلك يجب معالجة الأمر واستشارة الطبيب في حالة الإصابة بالتهابات مهبلية.

5- احتساب فترة التبويض:

يجب على كل امرأة تريد أن تزيد من معدل خصوبتها هو أن يتم احتساب موعد الدورة الشهرية الخاصة بك، ومن ثم يتم احتساب فترة التبويض بناء على ذلك، وفي هذه الفترة يتم تنظيم موعد العلاقة الزوجية على هذا الموعد من أجل إمكانية حدوث الحمل في تلك الفترة.

6- الإبتعاد عن تناول الشاي والقهوة:

يعتبر الشاي والقهوة هو من المشروبات التي يفضلها الكثير من السيدات، ولكن هذين المشروبين يحتويان بكميات كبيرة على المواد التي تساعد على تقليل نسبة الخصوبة عند المرأة، لذلك فإنه لابد من الابتعاد عن تناول الشاي والقهوة بكميات كبيرة بالأخص خلال فترة التبويض.

بعض أسباب قلة الخصوبة عند المرأة:

  • الإصابة بمرض تكيس المبايض، والذي يقلل من نسبة الخصوبة عند المرأة.
  • السمنة الشديدة تؤثر أيضًا على الخصوبة عند المرأة، وكذلك النحافة الشديدة.
  • ممارسة التمارين الرياضية ولكن بشكل عنيف من ضمن أسباب ضعف الخصوبة عند المرأة.
  • في حالة إن كانت المرأة دورتها الشهرية غير منتظمة سواء كانت طويلة أيضًا أو قصيرة.
  • في حالة إن كانت المرأة تكون دورتها الشهرية يصاحبها كميات قليلة جدًا من الدم فإن ذلك يقلل بشكل كبير من معدل الخصوبة لديها.
  • في حالة إن كانت المرأة قد تعدت السن المبكر، فإنه كلما تقدم العمر بها قلت نسبة الخصوبة عندها.
  • العامل الوراثي له دور كبير في قلة معدل الخصوبة عند المرأة، حيث إن كانت الأم تعاني من قلة الخصوبة فبالتالي تكون الابنة كذلك.
  • التدخين بشراهة لدى النساء يكون سبب هام من ضمن أسباب قلة معدل الخصوبة عند المرأة.
  • الإصابة بأمراض الغدة الدرقية تؤثر بشكل كبير على معدل الخصوبة عند المرأة.

أمور تدل على قوة الخصوبة عند المرأة:

  • أن تكون المرأة تعاني من بعض التقلصات والآلام وذلك في منطقة أسفل البطن، والتي تكون شبيهة بآلام الدورة الشهرية، ولكنها تأتي في منتصف الشهر، فهذا يدل على أن الخصوبة متوفرة عند المرأة.
  • في حالة نزول بعض الإفرازات من المرأة، وبالأخص بعد فترة الجماع مباشرة، وتستمر لمدة يوم، أو يومين على حسب المرأة، هذا الأمر يدل بشكل كبير على زيادة معدل الخصوبة عند المرأة في ذلك الوقت.
  • في حالة نزول بعض الدماء الخفيفة والتي تكون مائلة للون البني الداكن بعد انتهاء فترة الدورة الشهرية بحوالي أسبوع تقريبًا يدل أيضًا على زيادة معدل الخصوبة عند المرأة في ذلك الوقت.

علامات تدل على ضعف الخصوبة:

  • الشعور بآلام شديدة في منطقة أسفل البطن والظهر، وبالأخص في فترة الدورة الشهرية.
  • نزول دم خفيف جدًا أثناء فترة الدورة الشهرية.
  • عدم انتظام في الدورة الشهرية.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.