ما سبب نزول دم الحيض باللون الاسود وعلاجه

أمل سالم 2 نوفمبر، 2018

ما سبب نزول دم الحيض باللون الاسود وعلاجه ، الدورة الشهرية هى أمر طبيعى يحدث لجميع النساء، فبمرور 28 يوم من كل شهر تتعرض المرأة لنزول كمية من الدماء، وتعد هذه نعمة من نعم الله على المرأة إذ أن جسمها يقوم بالتخلص من الدم الفاسد أولاً بأول، وتعانى الكثير من الفتايات والعديد من النساء من نزول دم باللون الأسود أثناء دورتها الشهرية، وقد يغفل الكثير من النساء عن محاولة التعرف على أسباب هذا اللون من الدماء، على الرغم من أنه فى بعض الحالات قد يكون مؤشر للإصابة بأحد الأمراض، إلا أنه هناك من تسجل ملاحظات الدورة الشهرية لتخبر بها الطبيب فور الذهاب إليه، ليفسر لها هذه الأسباب، و موسوعة يجيبك اليوم عن هذا السؤال ويعرض لكِ الأسباب التى قد تؤدى إلى نزول الدم باللون الأسود أثناء دورتك الشهرية، فتابعينا.

ما سبب نزول دم الحيض باللون الاسود ؟

  • فى حالة تعرض المرأة لنزول الدم الأسود أثناء الدورة الشهرية، عليها ألا تقلق بهذا الأمر، فالدم الأسود أثناء الدورة هو عبارة عن كمية الدماء المخزونة فى الرحم، والتى تأخر الرحم فى خروجها، ويجمع الأطباء على أن الدم الأسود فى الدورة مثله مثل الأحمر تماماً ولا يدل على وجود مرض أو خلل معين عند المرأة، إلا فى حالة تكرار ذلك.
  • إذا كانت المرأة تعانى من وجود تدفق بطئ فى دم الحيض فإن هذا قد يؤدى إلى حدوث بعض التغيرات فى لون دم الدورة الشهرية، كما قد يؤخر ذلك نزول الدم إلى ما بعد الإغتسال منها.
  • توقف المرأة عن تناول الأدوية التى تمنع الحمل بعد فترة من المواظبة عليها قد يؤدى إلى تعرض المرأة لنزول دم باللون الأسود أثناء الدورة.
  • قد تكون الدماء السوداء أثناء الدورة الشهرية دلالة على تعرض المرأة للإصابة ببعض أنواع العدوى سواء العدوى التى يُصاب بها المهبل، أو العدوى التى تصيب عنق رحم المرأة.
  • تعرض المرأة لممارسة العلاقة الزوجية بشكل عنيف قد يحول دورتها إلى اللون الأسود فى بعض الأحيان.
  • الاضطرابات التى تحدث بالهرمونات قد تكون سبب لنزول الدم الأسود أثناء الدورة الشهرية.
  • إصابه المهبل بالجفاف قد يكون عامل من العوامل التى تؤدى لدماء سوداء أثناء الدورة الشهرية.
  • إذا تكرر نزول الدم الأسود على المرأة لفترة قد تصل إلى دورتين أو أكثر فإنه من الضرورى استشارة الطبيب فى ذلك.

نزول دم أسود قبل الدورة:

  • نزول الدم الأسود من المهبل قبل ميعاد دورة المرأة الشهرية لا يكون مؤشر على الخطر، فإنه من الطبيعى أن يكون هناك بعض الدماء التى لا تزال موجودة بالرحم من آخر دورة، وأثناء قدوم دورة أخرى يعمل الرحم على طرد هذه الدماء المخزونة والتخلص منها.

نزول دم أسود بآخر أيام الدورة:

  • إذا وجدت المرأة بعض القطرات السوداء أو البنية الداكنة بعد انتهاء الدورة، فإن هذه الدماء طبيعية لأن الرحم فى هذه الحالة يقوم بطرد بواقى الدم الموجودة به من الدورة الشهرية، ويعمل على التخلص منها ليستعد لدورة جديدة.

علاج نزول دم أسود:

  • فى حالة تعرض المرأة إلى دورة شهرية باللون الأسود، وتكررت هذه الدورة لأكثر من شهر، فإنه من الضرورى إجراء الفحص الطبى للتأكد من سلامة الرحم، وسلامة المبيض، والمهبل أيضاً، وذلك بسبب تعدد الأسباب التى قد تؤدى إلى نزول الدم الأسود سواء كانت هذه الدماء ناتجة عن الإصابة بأحد الأمراض، أو أنها دلالة على الحمل أو ربما هى دم مخزون يعمل الرحم على التخلص منه.
  • من الضرورى عند تأخر الدورة الشهرية عن النزول، أن تقوم المرأة بتناول المشروبات التى تحفز على نزول الحيض، حتى لا يتخزن فى الرحم، كمشروب الكراوية، والقرفة.
  • تساعد الرياضة على التخلص من الدم المتبقى فى الرحم من الدورة الشهرية، لذلك فإن حرصك على ممارسة الرياضة قد يساعد على عدم التعرض لرؤية الدم الأسود أثناء الدورة الشهرية.
  • زيادة الوزن قد تكون عامل من العوامل التى تعرض المرأة للإضطرابات الهرمونية، لذلك من الضرورى أن تقوم المرأة بإتباع النظام الغذائى السليم حتى تتجنب التعرض للزيادة فى الوزن.
  • على المرأة أن تلجأ لإستخدام وسائل الحمل الآمنة وذلك حتى تتجنب الآثار الجانبية الضارة الناتجة عن استخدام بعض حبوب منع الحمل.

ما سبب نزول دم الحيض باللون الاسود وعلاجه

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د