الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف انزل الدوره الشهرية المتأخرة

بواسطة: نشر في: 12 مايو، 2020
mosoah
كيف انزل الدوره الشهرية المتأخرة

كيف انزل الدوره الشهرية المتأخرة ؟ سؤال يبحث عن إجابته الكثير من النساء، فمشكلة تأخر الدورة عن موعدها الطبيعي من المشكلات التي تؤرق النساء، وقد يدفعهم ذلك لأخذ الأدوية، ولكن لا داعي لذلك فهناك الكثير من الأعشاب الطبيعية التي تساعد على نزول الورة الشهرية، سنعرضها لكم من خلال لسطور التالية على موسوعة.

كيف انزل الدوره الشهرية المتأخرة

تعاني الكثير من النساء من مشكلة تأخر نزول الدورة الشهرية عن موعدها الطبيعي، وقد يحدث ذلك بشكل طارئ، أو تواجه المرأة مشكلة في نزول الدورة شهريًا، ففي الحالة الأولى يمكن تناول بعض الأعشاب تسريع نزولها، أما الحالة الثانية فيتطلب الأمر زيارة طبيب مختص، والجدير بالذكر أنه هناك عدة طرق لتنزيل الدورة الشهرية المتأخرة ولكن قبل توضيحها ينبغي علينا توضيح الأمور التي تسبب تأخير نزولها، لذا دعونا أولًا نتعرف عليها من خلال سطورنا التالية، ومن بعدها نعرض لكم طريقة تنزيلها إذا تأخرت عن موعدها.

أسباب تأخر الدورة الشهرية

هناك بعض الأمور التي تتسبب في تأخير نزول الدورة الشهرية عن موعدها، وهي:

  • قد يكون السبب وراء تأخر موعد الدورة هو ممارسة التمارين الرياضية الشديدة، حيث تسبب هذه التمرينات تأثير على الهرمونات التناسلية نتيجة نقص نسبة الدهون في الجسم.
  • قد تكون السمنة سبب في تأخر الدورة الشهرية للكثير من النساء، لذا ينبغي استشارة الطبيب في حالة تكرار الأمر للحصول على العلاج المناسب لتنظيم الدورة.
  • قد تتأخر الدورة الشهرية في النزول نتيجة الإصابة بفقر الدم، أو حدوث خلل في الهرمونات، أو الغدة الدرقية.
  • هناك بعض العقارات التي تسبب تأخر نزول دم الحيض ومن ضمن هذه العلاجات أدوية منع الحمل.
  • قد يتأخر نزول الدورة بسبب الوصول إلى سن اليأس، فنجد الدورة تنزل متأخرة قبل فترة بسيطة من انقطاعها.
  • الحمل يؤثر بشكل رئيسي في نزول الدم، فالحمل يمنع نزول الدورة لمدة 9 أشهر، لذا ينبغي على المرأة المتزوجة قبل إجراء أي خطوة لتنزيل الدورة المتأخرة مراجعة الطبيب، فقد تتعرض للإجهاض دون قصد.
  • قد يشير تأخر نزول الدورة إلى وجود أكياس في الرحم، أو نتيجة الإصابة بتكيس المبايض.
  • التوتر الزائد قد يتسبب في تأخر نزول الدورة عن موعدها الطبيعي، ونلاحظ حدوث ذلك عند الإناث في فترة الامتحانات مثلًا فعندها يسيطر عليها نوع من القلق والتوتر من الامتحانات.
  • قد يكون السبب وراء ذلك خسارة الوزن بشكل مفاجئ، فالتغيرات التي تحدث في الجسم توثر على نزول الدورة.

هناك بعض الأمور الأخرى التي تسبب تأخر نزول الدم عن الموعد الطبيعي، ولكننا قد عرضنا لكم الأسباب الشائعة للتأخير.

اقوى خلطة لإنزال الدورة

هناك بعض الأعشاب التي يساعد تناولها في تنزيل دم الحيض المتأخر للنساء، وإلى جانب ذلك فهذه الأعشاب ذات تأثير إيجابي على الجسم، فالأعشاب أفضل معالج للجسم، ومن ضمن الأعشاب التي تساعد على تنزيل الدورة المتأخرة ما يأتي:

  • الزنجبيل: تناول مشروب الزنجبيل يساعد على تنزيل الدورة حيث يعمل على زيادة تقلصات الرحم وبالتالي يساعد على تسريع نزول الدم، ويتم تناوله من خلال وضع قطعة من الزنجبيل في كوب من الماء الساخن، وإضافة ملعقة عسل للتحلية ثم تناوله حينما يدفأ.
  • القرفة: تحتوي القرفة على مجموعة من الفيتامينات التي تعمل على تطهير الجسم، وبالتالي تسهم في تنزيل الدورة الشهرية المتأخرة، ويتم تحضيرها من خلال إضافة ربع ملعقة من القرفة المطحونة إلى كوب دافئ من الحليب أو من الماء على حسب الرغبة، وتركه حتى يدفأ ثم تناوله، ويفضل تناوله مع الحليب لفائدته.
  • البقدونس: يساعد البقدونس في تسريع نزول الدورة، حيث يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين C ومادة الآبول، وهذه المادة تعمل على تحفيز تقلصات الرحم، ولكن عند تناول البقدونس يجب مراعاة الكمية المتناولة، حيث أن تناول كمية كبيرة من مادة الأبول يعتبر خطر، وهذا الشراب غير مناسب لمن يعانون من مشاكل في الكلى، كما يجب تجنب تناوله أثناء فترة الرضاعة، ويتم تناول البقدونس من خلال وضع ملعقتين كبيرتين من البقدونس الطازج، في كوب من الماء الدافئ، وتناوله بحد أقصى مرتين في اليوم.

وصفة لنزول الدورة الشهرية المتأخرة

  • القرنفل: يساعد القرنفل على تنزيل الدورة الشهرية المتأخرة، ويساعد على تنظيم مواعيدها، نظرًا لاحتوائه على العديد من المواد الفعالة والتي يحتاج إليها الجسم، وبالتالي يعزز قيام الجسم بوظائفه الطبيعية.
  • الكركم: يساعد تناول الكركم على تنزيل الدورة الشهرية، ويمكن تناوله من خلال عدة طرق مثل أن يضاف إلى النظام الغذائي من خلال إضافته إلى الأطباق، ويمكن أيضًا تناولع من خلال إضافة كمية قليلة منه إلى الحليب الدافئ وتناوله كمشروب.
  • الأناناس: فاكهة الأناناس غنية بالإنزيمات والعناصر الغذائية المفيدة للجسم، والت تساعد على تنويل الدم، وتنظيم الدورة الشهرية في الشهور التالية، كما يساهم الأناناس فيخفض حدة الألم المصاحب للدورة، ويتم تناوله من خلال خلط شريحة من الأناناس مع كمية قليلة من الماء في الخلاط الكهربائي، وتناول العصير، أو من خلال تناول حبات الأناناس.
  • الكمون: يساهم الكمون أيضًا في تنزيل الدورة الشهرية بالإضافة إلى أنه له القدرة على التخلص من الغازات والنفخة، وله العديد من الفوائد الأخرى للجسم، ويتم تناوله من خلال إضافة ملعقتين من بذور الكمون إلى كوب من الماء الساخن، وتركه لمجة يوم كامل، ثم تناوله في صباح اليوم التالي.
  • التين المجفف: تناول كوب من التين المغلي المجفف بانتظام يساعد على تنزيل الدورة المتأخرة.

كيف انزل الدورة الشهرية إذا تأخرت

بعد أن عرضنا لكم بعض الأعشاب التي تساعد على تسريع نزول الدورة الشهرية يجدر بنا أن نوضح لكم بعض الطرق الأخرة لتنزيل الدورة المحتسبة، وهي:

  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام خاصة رياضة السباحة، والركض.
  • تناول عصير القصب أو عصير العنب بانتظام.
  • تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C مثل الجزر، والحلبة، والتمر، أو أي طعام آخر.
  • استخدام الزيوت الطبيعية الدافئة، في تدليك البطن مثل زيت الزيتون.
  • للمتزوجات ممارسة العلاقة الحميمة مع الزوج يساهم بشكل كبير في تنزيل الدورة المحبوسة.
  • التخلص من حالة التوتر والقلق، فالدورة الشهرية تتأثر بالحالة النفسية للمرأة.

أيًا كانت الوصفة التي وقع اختارك عليها لتنزيل الدورة الشهرية يجب تناولها بحرص، وبكميات معقولة، فالكثار من تناول الشيء يفسد مفعولة، وقد يسبب الأذى، وفي حالة تكرار تأخر نزول الدورة أو عدن انتظام مواعيدها بشكل عام ينبغي مراجعة الطبيب لاتخاذ اللازم، ففي بعض الأحيان يكون تأخر نزول الدورة إشارة إلى إصابة الرحم، وهنا ينبغي تدخل طبي.

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم، نأمل أن نكون قد قدمنا لكم محتوى مفيد وواضح عن تساؤلكم اليوم، نشكركم على حسن متابعتكم لنا، وندعوكم لقراءة المزيد من عالم الموسوعة العربية الشاملة.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.