اعراض البواسير الملتهبة

فريق التحرير 30 نوفمبر، 2022

اعراض البواسير الملتهبة

البواسير تظهر على شكل أوردة ملتهبة ومنتفخة حول منطقة الشرج، أو تجد في الجزء السفلي من المستقيم، وهذا الموضع الخاص بالبواسير يظهر عند النساء والرجال، وتعد البواسير من المشاكل المزعجة والمؤلمة أحيانًا، ويعتمد نوع البواسير على مكان ظهورها فهي قد تكون خارجية متدللة أو داخلية، وقد أثبتت الدراسات الطبية الحديثة أن السبب الرئيسي وراء تكون البواسير، هو ارتفاع الضغط الدموي في الأوعية الدموية والأوردة المرتبطة بالمستقيم والشرج، حيث توجد الكثير من العوامل التي تؤدي للإصابة بهذا المرض المزمن، ولكن مع تقدم الطب الحديثة ووسائل العلاج، تم اكتشاف طرق علاجية متعددة وفعالة للتخلص من البواسير نهائيًا.

أعراض البواسير عند النساء

كما ذكرنا من قبل أن البواسير تظهر كأوردة منتفخة حول فَتْحَة الشرج أو المستقيم، ولكنها قد تظهر بالخارج بشكل متدللي، أو داخل فَتْحَة الشرج على وتأخذ في هذه الحالة مظهر الدوالي، وتختلف أعراض البواسير باختلاف نوعها، ومن حالة إلى أخرى، ولكن عمومًا يشعر المريض بالبواسير بالأعراض التالية وهي منبهه لسرعة اتخاذ الإجراءات العلاجية:

  • النزيف المستمر من فَتْحَة الشرج: ل يصاحب هذا النزيف أي ألم، ويحدث نتيجة حركة الامعاء، ويمكن ملاحظة ظهور نقط دموية على ورق التواليت بعد التبول.
  • حكة مزعجة وتهييج: دائمًا ما يلازم ظهرو البواسير، الشهور بحكة في منطقة الشرج من الخارج، ويصل هذا الأمر إلى التهابات شديدة في هذه المنطقة.
  • عدم الإحساس بالراحة والشعور باللم في منطقة الشرج، كذلك عدم التمكن من الجلوس بشكل طبيعي.
  • ظهور البواسير خارج منطقة الشرح، حيث تبرز خارج موضعها الأساسي مما يسبب صعوبة في التبرز.
  • البواسير المنتفخة تؤدي إلى انتفاخ منطقة الشرح بِرُمَّتها.
  • تكوين نتوء مؤلم على جانب فُتْحَة الشرح من الخارج.
  • عدم السيطرة على خروج البراز مما يسبب إزعاج وحرج.

أعراض البواسير الداخلية

هذه الأعراض تخص البواسير الجاهلية التي تتكون داخل المستقيم ولا يمكن رؤيتها بالعين المجردة أو الشعور بها بسهولة، وفي العادة تتسبب هذه البواسير في الشعور بعدم الراحة، لكن بذل جهد كبير في أثناء عملية التبرز وعبور البراز، يتسبب في جرح سطحي خارجي يؤدي إل نزيف غير مؤلم.

تندفع البواسير الداخلية إلى خارج فَتْحَة الشرج، خاصًة عند بذل المزيد من الجهد وهنا يطلق على هذا النوع البواسير البارزة لأنها تظهر على هيئة نتوء خارج فَتْحَة الشرج، أو تسمى بالبواسير الهابطة التي تسبب اللم القوي والحكة وفي بعض الأحيان الالتهابات.

شكل البواسير الخارجية عند النساء

تظهر البواسير الخارجية بهيئة نتوء أو أوردة منتفخة بارزة حول منطقة فَتْحَة الشرح أو في المستقيم عند النساء، ومن أهم الأعراض التي تشعر بها السيدة عد الإصابة بالبواسير الخارجية، ما يليل ذكره:

  • يحدث استثارة وتهييج يؤدي غلى التهابات وعدوى بكترية ي بعض الأحيان التي تسبب الحكة والنزيف المؤلم.
  • يشد الدَّم البواسير الخارجية إلى داخل فَتْحَة الشرج والمستقيم، ويترتب على ذلك تجلط الأوعية الدموية وتخثر الدم في هذه المنطقة الموجودة أسفل المستقيم.

علاج للبواسير الملتهبة

بتقدم الطب الحديث، ظهرت العديد من الوسائل العلاجية التي من شأنها تخفيف حدة أعراض البواسير الملتهبة، والقضاء على هذه المشكلة نهائيًا بواسطة بعض الطرق العلاجية الطبية والطبيعية، وقد يلجأ بعض الأطباء إلى إجراء جراحة لاستئصال هذه البواسير بكافة أنواعها نهائيًا، وإذا كنت مريضًا بالبواسير الخارجية او الداخلية يمكنك أن تعثر على العلاج بواسطة الطرق التالية:

  • العلاج بالأدوية: إذا كانت أعارض البواسير لديك هو الشعور بالانزعاج وعدم الراحة في أثناء الجلوس، فقد يقدم لك الطبيب المختص لحالتك بعض الوصفات الطبية المتوافرة في الصيدليات، مثل: الكريمات، أو المراهم، أو التحاميل، حيث تتضمن هذه الأدوية ضمن تركيبها الأساسي مواد فعالة في القضاء على أعراض البواسير الملتهبة مثل: الهيدروكورتيزون (Hydrocortisone)، وليدوكايين (Lidocaine) التي تساعد على تخفيف الحكة والألم، ولكن عليك بعدم استخدام الكريمات التي تحتوي على سترويد لأكثر من أسبوع، وذلك لأنه يسبب ترقق جلد منطقة الشرج.
  • استئصال البواسير جراحيًا: إن كان سبب إصابتك بالبواسير الخارجية هو تخثر الدَّم في الأوعية المتصلة بمنطقة الشرج، فسيقوم الطبيب في هذه الحالة بشق المنطقة المتخثرة للتخلص من التخثر، وتعرف هذه العملية باسم استئصال الخثرة، تعدّ هذه العملية فعالة جدًا في حالة تطبيقها خلال 72 ساعة وهي بداية تكون الخثرة في المنطقة المصابة.

الإجراءات البسيطة

تعد هذه الوسيلة من أبسط الطرق الذي يلجأ إليها الطبيب المختص عندما تشعر بنزيف مرتبط بالبواسير مع الشعور بالألم أو الحكة، ويمكن القيام بهذه الإجراءات بداخل عيادة الطبيب، ومن أهم هذه الإجراءات ما يلي:

ربط البواسير الخارجية بالخيط في المنزل

تتمثل هذه الطريقة في وضع شريط أو اثنين من الشرائط المطاطية حول قاعدة الباسور الداخلي، وذلك بغرض منع تدفق الدَّم إليه، بالتالي سيترتب على هذه العملية سقوط الباسور في خلال أسبوع واحد فقط، وقد يحدث نزيف بسيط، الذي يبدأ بعد مرور ما بين 2-4 أيام من العملية، ولكنه من النادر أن تكون شدة النزيف حادة.

المعالجة بالتصليب

يقوم الطبيب في هذه الحالة بحقن محلول كيميائي إلى داخل أنسجة البواسير الداخلية أو الخارجية، وذلك بغرض تقليص حجمها وإزالة تخثر الدَّم، لا تسبب المعالجة بالتصليب ألم أو نزيف، وعلى الرغم من ذلك فإنها تعد أقل فاعلية من الشريط المطاطي.

علاج تجلط الدم في البواسير الداخلية

يطلق على هذه الطريقة اسم علاج البواسير بالتخثر (Coagulation)، وتعتمد على استخدام تقنيات الليزر الفعالة، أو الحرارة، أو الأشعة تحت الحمراء، بغرض تصلب الباسور الداخلي إلى أن يذبل ويسقط، يترتب على هذا الإجراء بعض الآثار الجانبية، وفرص ظهور الباسور مرة أخرى تكون أكبر، لذلك عدّ هذا العلاج أقل فاعلية من طريقة الشريط المطاطي.

علاج البواسير نهائيا في دقيقتين سهل وفي المنزل

يمكنك التخلص من البواسير الداخلية والخارجية بطريقة آمنة وطبيعية في المنزل، عن طريق اتباع بعض العادات الصحية البسيطة، ولكن يجب الالتزام بهذه التعليمات لضمان الحصول على نتيجة مرضية والقضاء على البواسير نهائيًا، ويمكن تلخيص الطرق العلاجية المنزلية كالآتي:

  • اتباع نظام غذائي صحي: يساعد تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية الهامة والألياف، مثل: الفاكهة والخضراوات والحبوب الكاملة عالية الفائدة، على تليين البراز وخروجه بشكل أسرع دون ألم أو نظيف.
  • الجلوس في ماء دافئة: يساهم المغطس الدافئ في تخفيف أعراض البواسير الملتهبة عن طريق عمل مغطس دافئ لفترة وجيز تتراوح ما بين 10- 15 دقيقة، من ثم تكرار هذه الوصفة ثلاث مرات كل أربع أيام.
  • تطهير منطقة الشرج: الحفاظ عل منطقة الشرج نظيفة عن طريق استخدام الماء الدافئ بتطهير المنطقة من الجراثيم، ولكن يجب الالتزام بتجفيف المنطقة بعد التطهير.
  • تجنب استعمال أوراق المراحيض الجافة: تتسبب عملية تجفيف منطقة الشرج بورق المراحيض الجاف في جرح هذه المنطقة وتفاقم حالة البواسير، لذلك يمكن استبدالها بأوراق مراحيض رطبة، وتجنب استخدام الكحول أو العطور.
  • تطبيق مصدر بارد على منطقة الشرج يساعد كثيرًا على تخفيف تهييج والتهابات هذه المنطقة، بالتالي الحد من أعراض البواسير الملتهبة وتخفيف الألم الذي يصاحب خروج البراز.
اعراض البواسير الملتهبة