مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

سبب إنتفاخ يد الحامل عند المشي

بواسطة:
إنتفاخ يد الحامل عند المشي

قد تتعرض المرأة الحامل في بعض من فترات الحمل إلى حالة تورم اليدين والقدمين والأطراف بوجه عام، كما من الممكن أن يصل التورم للوجه أيضاً ويعد هذا من أكثر المشكلات التي تواجهها المرأة الحامل خلال فترة الحمل، لأنه يسبب لها الشعور بالألم الشديد والمزعج وخاصة في وقت النوم طوال الليل،  ولكن تلك المشكلة تزداد بالأشهر الأخيرة من الحمل، ويكون نتيجة لاحتباس السوائل بالجسم وضغط الرحم على الشرايين، مما يتسبب في حدوث تورم باليدين والقدمين والأطراف عموماً، ولكننا سوف نعمل على تقديم بعض من التفاصيل التي تهم كل سيدة حامل تعاني من تلك المشكلة صحية فتابعينا.

أسباب إنتفاخ يد الحامل عند المشي :

هناك العديد من الأسباب المختلفة المؤدية إلى حدوث تورم اليدين والقدمين والأطراف والتي تكون سبب في انزعاج ووجود الألم لدى المرأة الحامل  وهي:

  • الوقوف على القدمين:

يعتبر الوقوف على القدمين لفترات طويلة، من أكثر أسباب تورم القدمين في الحمل خاصة إذا كان الوقوف دون حركة، أو المشي لفترات طويلة دون أن ترتاح القدمين.

  • الوزن الزائد للحامل:

من الطبيعي أن المرأة خلال فترة الحمل يزداد وزنها، ولكن يجب أن لا يكون بشكل مبالغ به فزيادة وزن المرأة بفترة الحمل يؤدي إلى تورم بالأطراف، ولهذا يجب عليها أن تتبع نظام غذائي صحي لكي تتفادي مشكلة زيادة الوزن.

  • تناول الكافين:

تستمر بعض السيدات في اتباع بعض العادات الخاطئة في فترات الحمل وتناول الكافين واحد منهم، وهو يتواجد ببعض المشروبات مثل الشاي والقهوة وغيرهم من المنبهات، ولكن تلك المشروبات التي تحتوي على الكافيين تسبب احتباس الماء والسوائل بالجسم، وبالتالي تصيب السيدة بتورم اليدين والقدمين.

  • تناول الأدوية:

خلال فترة الحمل تضطر المرأة أن تتناول العديد من الأدوية المختلفة والتي من الممكن أن يكون لها أثار جانبية منها احتباس الماء بالجسم ، مثل أنواع الستيرويدات واحتباس الماء من أكثر الأسباب انتشاراً لحدوث تورم باليدين والقدمين.

  • اتباع نظام غذائي قليل البوتاسيوم:

يعد نقص البوتاسيوم من أحد الأسباب التي تؤدي إلى تورم اليدين والقدمين عند السيدة الحامل، ولهذا يكون من الضروري أن تحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم.

  • ارتفاع درجة حرارة الجو:

تعرض الجسم لدرجة الحرارة المرتفعة قد يؤدي ذلك لحدوث تورم اليدين والقدمين وخاصة بفصل الصيف حيث يكون الجو شديد الحرارة.

  • الافراط في تناول أطعمة تحتوي على الصوديوم:

إذا أقدمت المرأة الحامل على تناول الأطعمة المالحة، والتي تحتوى على نسبة كبيرة من الصوديوم يتسبب هذ في حدوث احتباس المياه تحت الجلد وبالتالي يحدث تورم اليدين والقدمين.

أسباب تورم اليدين والشعور بالوخز والخدر:

من الطبيعي أن تتعرض السيدة الحامل لكل هذه الآلام طوال فترة الحمل، وخاصة ألم وتورم اليدين والقدمين، فعندما تتعرض السيدة لتوم القدمين يكون من الأشياء التي تستغربها السيدات ولكن عندما تتعرض لوجد ألم باليدين ووخز وتورم هنا يأتي القلق والمخاوف لأن المرأة تكون غير معتادة على ذلك الألم، ولكن هذا الشعور باليدين يكون السبب فيه الاصابة بمتلازمة النفق الرسغي، وهو عبارة عن ممر ضيق يكون أسفل المعصم إلى أسفل باطن الكف، ويمر العصب الأوسط من خلال هذا الممر، ويكون هو المسئول عن الشعور بالآلام والحركة في جزء من اليد.

وقد يعتقد البعض أن متلازمة النفق الرسغي يعاني منها ما يعادل 70% من النساء الحوامل، وقد يشعرون بالوخز والألآم طوال فترة الحمل، ولكن تلك الشعور يسبب لهم الانزعاج بأي مرحلة من مراحل الحمل، ولكن الشعور بهذا النوع من الآلام يكون بالمرحلة الثالثة، وهي من أكثر الفترات التي تمر على السيدة أثناء الحمل وتكون أكثر عرضة لحدوث تورم الأطراف.

أفضل الطرق لتقليل الشعور بالآلام:

هناك بعض الطرق التي تساعد السيدة الحامل في تخفيف أو تقليل الشعور بالوخز وحدوث التورم بالأطراف منها:

  • العمل على تحريك أو هز اليدين لتخفيف الألم، والتعرف على بعض التمارين التي تخفف الألم مثل طي وفرد اليدين وهكذا.
  • إذا كنتِ تشعرين بهذا الألم أثناء نومكِ فيجب أن تغيري وضعية النوم للتخلص من اللم.
  • لا يجوز أن تتناولين بعض من مضادات الالتهاب أو المسكنات مثل “الستيرويدية والأبيوبروفين” لأنها لا تكون مفيدة لكِ وقد تضر بالجنين، كما أن مدرات البول لا تساعد على تخفيف الشعور بالألم.

أعراض متلازمة النفق الرسغي عند الحامل:

أحياناً تزداد أعراض متلازمة النفق الرسغي عند النوم خلال فترة الليل، ولكنها أيضاً تؤثر على نشاطاتكِ اليومية وأبرز الأعراض:

  • الشعور بالآلام الشديدة باليد والساعد وأعلى الذراع.
  • وجود ألم بالأصابع والإبهام.
  • تورم الأصابع وخاصة الإبهام وحدوث جفاف بالجلد.
  • كلما ساءت الإصابة بمتلازمة النفق الرسغي يحدث خدر بالأصابع وراحة اليد.
  • تكون قبضة اليد ضعيفة وخصوصاً بالإبهام، او عدم سهولة في حركة الأصابع.
  • التعرض لوخز أو حرقان بالإبهام والأصبع الوسطي والبنصر من الجنب ولكن قد تشعرين بهذه الأعراض بيدكِ كلها.