الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

نصائح واحتياطات الحمل بالشهر الثالث

بواسطة: نشر في: 5 فبراير، 2018
mosoah
الحمل بالشهر الثالث

بالتفصيل تعرفي على اعراض الحمل فى الشهر الثالث وحاله الجنين والتطور الذي يحدث فى البطن حيث تقوم كل أم حامل بحساب الأيام والشهور بلهفة لرؤية طفلها الذي تنتظره بفارغ الصبر. هذا وترغب الأمهات في معرفة تطورات الجنين في كل مرحلة من مراحل الحمل وما قد تغير في شكله وان كانت صحته جيدة ام تحتاج للعناية. كما ترغب كل ام في معرفة التغيرات التي قد تظهر على جسمها وهل هي تغيرات طبيعية وناتجة عن فترة الحمل ام هي تدل على وجود مشكلة ما.

• هذا ويعتبر الشهر الثالث هو الشهر الاخير من المرحلة الاولي في مراحل الحمل ويحدث به الكثير من التغيرات للجنين وللام على حد سواء والتي ترغب كل امرأة حامل في معرفتها. ونتيجة لأهمية الشهر الثالث في المرحلة الاولي من مراحل الحمل فسوف يتم تناول التغيرات التي تطرأ على الجنين والتغيرات التي تطرأ كذلك على الام الحامل وما يجب اتباعه او تجنبه في هذه الفترة.

حالة الجنين في الشهر الثالث:

• يكون الشهر الثالث من الحمل من الاسبوع التاسع إلى الاسبوع الثالث عشر (9-13). وفي هذه الفترة في الشهر الثالث يصبح طول الجنين حوالي من 2 سم الي 4 سم اما عن وزن الجنين فهو يزن حوالي ثلاثة جرامات. هذا ويبدأ الجنين في بداية الشهر الثالث في تكوين ملامح الوجه حيث تنمو الأنف والأذن. هذا كما يصاحب ذلك في الاسبوع التاسع زيادة في حجم الرأس بحيث يبدأ الرأس في اتخاذ الشكل الدائري ليصبح أكبر بالمقارنة مع باقي جسم الجنين.

• هذا وفي منتصف الشهر الثالث ينمو الشعر في رأس الجنين كما تكون ملامح وجه الجنين أكثر وضوح كما تتشكل جفونه بالكامل. كما ان في منتصف الشهر الثالث يتطور دماغ الجنين بسرعة بحيث ينتج كمية كبيرة من الخلايا العصبية وتصبح عظام الجنين وعضلاته أكثر صلابة كما يمكن للجنين ان يحرك رأسه ويفتح فمه ويغلقه.

• هذا وفي الاسبوع الثاني عشر ينتهي الجنين من تشكيل أصابعه كما تظهر أظافر الجنين في هذا الوقت بالتدريج كما ينتهي الجنين من بناء الحبل السري. اما عن أجهزة الجنين تكون قد اكتملت في التكوين ومنها القلب والكليتين والمثانة والكبد بحيث تبدأ في عملها. هذا كما تتطور خلايا القلب بحيث تنبض حوالي 140 نبضة في الدقيقة كما يبدأ الكبد في القضاء علي المواد الغذائية عديمة الفائدة.

• اما في نهاية الشهر الثالث في الأسبوع الثالث عشر فيمكن للجنين ان يتحرك ويتقلب من جانب إلى آخر كما تكون أجهزة جسمه وأعضائه قد اكتملت ما عدا الدماغ والرئتين التي ستأخذ وقتها في الشهور القادمة. هذا وفي نهاية الشهر الثالث يصبح طوله الجنين من 7 سم الي 10 سم كما يصبح وزنه من 20 جرام الي 26 جرام وينام 90% من الوقت تقريبا.

تغيرات الحمل بالشهر الثالث بالنسبة للأم :

اما عن التغيرات التي تظهر على الام الحامل في الشهر الثالث فهي كما يلي

• تستمر في فترة الشهر الثالث بعض الأعراض المزعجة من غثيان او قيء مستمر او عدم اتزان. هذا كما تتفاقم مشكلة الشعور بالأرق لدي الام الحامل في هذا الوقت كما يزداد الشعور بالصداع  ولكن في نهاية الشهر الثالث تبدأ تلك الأعراض في الاختفاء بشكل تدريجي حتي انها قد تختفي بشكل نهائي لأن مستويات الهرمون المسؤول عن هذه الأعراض يبدأ في الانخفاض.

• من الاعراض التي تظهر على الأم الحامل كذلك في هذا الوقت امتلاء وثقل في الصدر كما ان هالة الصدر تصبح لها لون قاتم كما تظهر الأوردة منه بسبب زيادة إنتاج هرمون الاستروجين وهرمون البروجستيرون. هذا كما تبدا الأم في الشعور بتوهج ونضارة في البشرة بسبب التغيرات الناتجة عن زيادة امداد الدم في الأوعية الدموية مما يزيد من تورد الجلد.

• كما ان من التغيرات التي تطرأ علي الام في الشهر الثالث الشعور بالحاجة إلى التبول خلال هذا الشهر كله بسبب الاستمرار في زيادة حجم الرحم ونتيجة قربه من المثانة. كما تشعر الأم الحامل بالانتفاخ في البطن وضيق في الملابس حول الخصر والصدر. كما قد تلاحظ الأم وجود مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك حيث ان الرحم يضغط علي الأمعاء مما يجعل هناك صعوبة في عملية الهضم.

ما يجب اتباعه أو تجنبه في الشهر الثالث:

هناك عدد من التنبيهات التي يجب على كل ام حامل في الشهر الثالث اتباعها ومنها ما يلي:

• يجب تناول حمض الفوليك بمقدار حوالي 400 ميكروغرام كل يوم وقد تحتاج الأم كذلك إلى تناول حبوب الحديد.

• يجب الاكثار من تناول الوجبات الغنية ببعض العناصر او المعادن مثل الكالسيوم والبروتين والكربوهيدرات والفيتامينات والحديد كما يجب تناول الأطعمة التي تساعد علي منع انخفاض مستوي السكر في الدم مما يقلل من الغثيان.

• يجب تجنب تناول أي دواء دون استشارة الطبيب حتى لو كان دواء بسيط.

• يجب ان يتم الحرص على المتابعة المستمرة عند الطبيب للتأكد من النمو الطبيعي للجنين كما يجب التأكد من النبض الذي يوحي بأن الجنين مازال على قيد الحياة.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.