الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

حساب الحمل وموعد الولادة

بواسطة: نشر في: 25 مارس، 2020
mosoah
حساب الحمل وموعد الولادة

نقدم إليك عزيزتي القارئة من خلال المقال التالي عبر موسوعة طريقة حساب الحمل وموعد الولادة وهي أحد أكثر الأمور التي قد تشغل بالك وتبحثين عنها منذ معرفة خبر الحمل السعيد فهو شيء لابد من التعرف عليه لما يتحدد وفقاً له الكثير من الأشياء في فترة الحمل التي عادة ما تبلغ مائتي وثمانون يوماً والذي يعادل عدد أسابيع يصل إلى أربعون أسبوع تقريباً.

ويتم بدأ احتساب الحمل منذ أول أيام آخر دورة شهرية (حيض)، وإن كانت البداية الحقيقة للحمل قد تأخرت بما يصل لأسبوعين تاليين لذلك الوقت، وعن طريق معرفة موعد بدأ الحمل يمكن حساب الميعاد التقريبي الذي يمكن أن تتم به الولادة والذي لا يمكن القول أنه يكون دقيقاً بشكل تام بل إنه في الكثير من الأحيان قد بتغير الموعد بما قبل ذلك بالقليل أو يليه.

حساب الحمل وموعد الولادة

ينتج عن معرفة موعد بدء الحمل التعرف بطريقة تقريبية على موعد حدوث الولادة ولا يقتصر الأمر على ذلك فقط بل يمكن معرفة المواعيد التي يتعين بها إجراء الفحوصات الطبية الضرورية بالدم والموجات الفوق صوتية، وهو ما يتم وفقاً للعديد من الطرق، وفي النقاط التالية نعرض كيفية الحساب حسب آخر موعد للدورة الشهرية:

  • حيث يقدر اليوم الأول منها بكونه أول أيام الحمل.
  • يتم تقدير أول أسبوع في الحمل بالصفر ويبدأ الحساب من الأسبوع التالي له.
  • تتمثل الخطوة الأولى في تسجيل آخر موعد للدورة الشهرية السابقة لحدوث الحمل.
  • وبذلك يصبح ثاني أسابيع الحمل هو في الحقيقة الأسبوع الأول والذي يعتد به فعلياً في الحساب، وكذا فإن ثالث الأسابيع يكون ثانيها وهكذا.
  • وعن طريق الرابط الآتي يمكن التعرف على حساب الموعد الذي بدأ فيه الحمل بدقة فائقة بواسطة موعد الدورة الشهيرة الأخيرة.

برنامج حساب الحمل بالاشهر

في الطريقة الآتية تنقسم فترة الحمل إلى مراحل ثلاث أو فترات ثلاث حيث يعادل كلاً منها ثلاث أشهر وسوف نقوم بإيضاح ذلك في النقاط التالية:

  • (first trimester) الثلث الأول: تلك الفترة تتراوح ما بين بداية الحمل إلى الأسبوع الثالث عشر مضاف إليهم ستة أيام أخرى، ويكون بها شعور المرأة الحامل متمثل في الإرهاق والوهن، والإحساس بالرغبة في القيء.
  • (second trimester) الثلث الثاني: هي المرحلة التي تبدأ فور انتهاء سابقتها أي انتهاء الأسبوع الثالث عشر وتنتهي في الأسبوع السابع والعشرين مضافاً إليها ستة أيام، وهي المرحلة التي يطلق عليها ربيع الحمل إذ يقل بها الغثيان والوهن، مع زيادة ملحوظة في حجم البطن.
  • (third trimester) الثلث الثالث: تبدأ بالأسبوع الثامن والعشرون وتكون نهايتها هي الولادة وبها يزداد التعب مرة أخرى مصاحباً له الإحساس بثقل البطن وتعب بمنطقة الحوض، ويمكن حساب الموعد الذي بدأ به الحمل باليوم والشهر عبر الرابط الآتي.

حاسبة الحمل بامبرز

  • في الكثير من الأحيان يبدأ احتساب الموعد المتوقع به حدوث الولادة بعد مرور حوالي أربعون أسبوع عقب أول يوم من موعد آخر دورة شهرية، أو أول يوم من بداية الحمل أي ما يوافق تسعة أشهر، وقد قام موقع بامبرز (pampers) بإتاحة أسلوب مبسط يمكن من خلاله حساب موعد الولادة بواسطة أول يوم من آخر حيض وهو ما يمكن تجربته من عبر ذلك الرابط.

وفي الغالب تتعرض الأم الحامل لمواجهة بعض المشاكل في تذكر أو تحديد موعد بداية آخر دورة شهرية أو حيض وهو السابق لحدوث الحمل مباشرةً وفي ذلك الوقت يمكن اللجوء إلى استشارة الطبيب والاستعانة به لكي يقوم بإجراء فحص للجنين بطريق السونار (الموجات فوق الصوتية).

المراجع

1

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.