الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أقصى حد لظهور نبض الجنين

بواسطة: نشر في: 11 أكتوبر، 2021
mosoah
أقصى حد لظهور نبض الجنين

أقصى حد لظهور نبض الجنين فكثير من الأمهات تقلق بخصوص ما كان الجنين بصحة جيدة أم لا لذلك تم تخصيص المتابعة الدورية للطبيب والتي من خلالها يتم الكشف عن أدق التطورات وأصغرها من جهة وزنه ونبضات قلبه لذلك في هذا المقال سيوضح لكم موقع موسوعة ما إذا كان تأخر نبض الجنين أمرًا طبيعيًا أم انه يدل على مشكلة.

أقصى حد لظهور نبض الجنين

يعتبر نبض الجنين أول ما يظهر فيه قبل أن يتم تحديد وزنه أو حتى جنسه ويعتبر نبض الأجنة مختلفًا عن نبض الإنسان الطبيعي لأن نبض الجنين أسرع بكثير من نبض الإنسان ولأنه أول ما يظهر في الجنين فيعتبر متأخرًا جدًا في حالة:

  • إن تمت الأم الأسبوع العاشر والأسبوع الحادي عشر دون أن يوجد نبض للجنين.
  • يبدأ ظهور النبض بصورة طبيعية عندما تدخل الأم في الأسبوع الخامس لكن قد تكون هناك عراقيل كثيرة لا تجعل الصوت واضحًا فتبدأ الأم هنا أن تسمعه في الأسبوع السادس وقد يكون غير واضح إطلاقًا إلا ببلوغ الأسبوع السابع كل هذه الفترة تعتبر الموعد الطبيعي لظهور نبضات القلب الخاصة بالجنين.
  • وإن لم يظهر النبض في كل تلك الفترة قد ينتظر الطبيب أسبوعًا تلو الآخر حتى بلوغ الأسبوع الحادي عشر أي دخول الحامل إلى الشهر الثالث وقتها إن لم يكن هناك نبضًا فهذا يدل على مشكلة وربما يكون الجنين لم يستطع الصمود وقد مات الجنين قبل أن يكتمل النمو.

هل يمكن أن يتأخر نبض الجنين إلى الأسبوع العاشر

من المعروف أن الجنين يعلن عن نبضه الأول في الأسبوع السادس وأحيانًا السابع لكن لو لم يظهر إلى الأسبوع العاشر فماذا يعني هذا؟

  • إذا تأخر نبض الجنين إلى الأسبوع العاشر قد يظل أمرًا طبيعيًا وليس هناك خطرًا لعدة عوامل همها منها:
  • حساب موعد الحمل بصورة خاطئة: الحسابات الخاطئة هو أمرًا شائعًا لدى جميع النساء تقريبًا لأننا لا نستطيع أن نحدد الوقت باليوم والدقيقة الذي بدأ تكون فيه الجنين للحظة الأولى.
  • ويعتبر من أهم عوامل اختلاف الحسابات والوقوع في الخطأ هو حساب موعد الحمل من خلال أخر موعد للدورة الشهرية التي انقضت على المرأة الحامل وأحيانًا كثيرة لا تكون هذه الطريقة فعالة بالقدر الكافي لذلك قد تظنين أنك وصلتِ للشهر السابع بالفعل لكنك لستِ كذلك في الحقيقة.
  • صعوبة الوصول للجنين: في العادة تسمعين صوت الجنين من خلال جهاز السونار الذي عبارة عن موجات صوتية تنطلق إلى داخل البطن وتبدأ أن ترسم الواقع المتواجد بالدخال من خلال تخبط تلك الموجات بكل ما تقبله في طريقها.
  • في هذا الوقت قد تجد تلك الموجات الصوتية صعوبة في الوصول للجنين لأنه في هذا الوقت يكون صغير الحجم وبالتالي قد يكون مخبأ في أحد مناطق الرحم المجوفة والذي لا يمكن الوصول إليها بسهولة ومن هنا لا تستطيعين سماع نبضه الذي قد يكون موجودًا بالفعل وليس متأخرًا.
  • الرحم البعيد: هناك بعض النساء التي تمتلك رحمًا يقع بعيدًا عن البطن والجدار الخاص بها ويسمى هذا النوع أيضًا بالرحم المقلوب وفيه يكون هناك صعوبة من قبل التقاء الموجات الصوتية بالجنين لأنه يبعد كثيرًا عن جدار البطن وبالتالي لا يكون في مدى الموجات.
  • لا تعتبر هذه الحالة حرجة أو أنها مشكلة في الحمل لأن الرحم لا يتواجد في مكانه الطبيعي لأن عند تطور مراحل الحمل ونمو الجنين يبدأ الرحم في أن يكبر وبالتالي يبدأ في الرجوع إلى مكانه الطبيعي عند جدار البطن  وهنا يمكنك الكشف على نبضات طفلك في أي وقت.
  • الزيادة المفرطة في الحمل: من أكبر عوائق سماع صوت نبضات قلب لطفل في السونار وبالتحديد في الأسابيع الأولى هي السمنة المفرطة للمرأة الحامل حيث تكون الدهون طبقات تبعد جدار البطن عن الرحم وبالتالي لا تستطيع موجات السونار الصوتية أن تلتقط نبضات قلب الطفل ولا الكشف عليه بصورة دورية.
  • تغير المكان الخاص بالمشيمة: المشيمة هي التي توفر الأكسجين والغذاء للجنين عندما يكون في فترة الحمل كما أنها تعتبر أهم الأعضاء لأنها تخلص جسمك من فضلات الجنين.
  • المشيمة ليست كيسًا أو أمر هلاميًا بل هي عضوًا كاملًا ينمو داخل الرحم مع نمو الجنين وتكون موجودة في مكان محدد فهي عادة ما تقع خلف الجنين لكن في حالة أن تغير المكان وكانت في صدارة الرحم وقتها لا يمكن أن تسمعي دقات قلب طفلك بصورة لأنها ستصبح عازلًا ولن تستطيع موجات السونار الصوتية في أن تخترقها.
  • وبغض النظر عن الأسباب التي تمنع الوصول إلى دقات قلب طفلك ألا أن هناك فحص خاص بالدورة الدموية ووصول الدم للجنين يقوم به الطبيب للتأكد من أن الحمل بخير ولا يعاني الجنين من أي مشكلة.

توقف نبض الجنين المتأخر

في الكثير من الأحيان يظهر لدى السيدة الحامل نبضات قلب بالفعل بعد تأخير قليل في الأسابيع لكنها بصورة ما تتوقف مرة أخرى فجأة وبدون سبب واضح وذلك لأحد الأسباب الآتية:

  • الجنين يعاني من خلل في الكروموسومات: يعتبر الخلل الكروموسومي أحد أهم الأسباب الطبيعية التي قد تؤدي إلى الإجهاض لذلك قد تسمع الأم نبض القلب الخاص بطفلها لكنه يختفي لاحقًا ولا يكتمل ويكون السبب في ذلك أن عملية النمو توقفت ولم تكتمل لأن الطفل تعرض لخلل ما أثناء انقسام الكروموسمات وهو ما جعله غير قادر على إكمال فترة الحمل.
  • مشكلة في سيولة الدم: عندما يصل الدم إلى الطفل بصورة صحية يبدأ معه ظهور النبض ويبدأ في أن تكتمل عملية النمو إلى نهاية الحمل، لكن عندما تعاني الأم من مشكلة في سيولة الحمل ويكون هناك تخثر يمتنع الدم في الوصول للطفل وهو بالتالي ما لا يجعله يكمل عملية نموه لأن الدم من أهم العوامل التي تساعده على الاكتمال وهنا يتوقف قلب الطفل ولا يكتمل النمو ويحدث الإجهاض.
  • الحبل السري: في بعض الحالات النادرة عندما يبدأ الطفل في أن يكبر قليلًا لكن يكون هناك خطأ في موضعه داخل الرحم يبدأ الحبل السري في أن يلتف حول الجنين بدلًا أن يكون حرًا وبالتالي يقوم بخنق الجنين ومنعه من التنفس ويكون غير قادر أيضًا على الحصول على الغذاء المناسب وبالتالي يموت الطفل ولا يكتمل الحمل.
  • إصابة الأم بالعدوى: تعتبر  فترة الحمل بكل ما بها من مراحل مختلفة فترة صعبة على الأم من الجهة الصحية التي يجب أن تنتبه عليها الأم في كل النواحي لأن إصابة جسم الأم في هذه الفترة بأي عدوى ينتقل فورًا للجنين الذي قد لا يكون قادرًا على تحملها أن مكافحتها وبالتالي لا تكتمل عملية نموه وتتوقف نبضات قلبه على الفور وبالتالي يجب أن تتبع الأم أسلوب حياة صحي من أجلها ومن أجل طفلها.

أشياء تساعد على ظهور نبض الجنين

إن نبضات القلب الخاصة بالإنسان العادي تتراوح ما بين 70 إلى 80 نبضة في الدقيقة الواحدة ولأن معدل الجنين أكبر بكثير من الإنسان فإن معدل نبضه في الدقيقة الواحدة يصل إلى 110 نبضة ولا يكون صحيًا أبدًا لو كان أقل من هذا المعدل لذلك في حالة أن كان جنين يمتلك معدل ضربات قلب منخفضة فعليك:

  • رفع نسبة الكالسيوم في الجسم: يعتبر الكالسيوم العنصر الأساسي في الحصول على معدلات نبض منتظمة ولو كان هناك نقص حاد في نسبته داخل جسمك فهذا يعني أن الطبيب عليه أن يكتب لك نظام غذائي أكثر صحيًا يحتوي على عناصر الكالسيوم من الغذاء أو الاعتماد على المكملات الغذائية والفيتامينات.
  • رفع نسبة البروتين داخل الجسم: البروتين دائمًا يعتبر المعدن الخاص بالطاقة والحيوية داخل الجسم وهو بالتالي الذي يساعد في الحصول على قلبًا قويًا ذو نبضات منتظمة وهنا يجب أن تبتعدي عن أي أنظمة تنصحك بحميات دون لحوم حتى تظلين في شكل الجسم المناسب فهنا يجب العلم أن الطعام بصورة عامة لا يزيد الوزن لو تم تناول منه الكميات المناسبة.
  • ويمكنك أن تحصلين على جميع المعادن التي تغذي طفلك وتعطيه صحة جيدة من خلال تناول لوجبات الصحية الكاملة التي تحتوي على اللحوم والحبوب وأيضًا الخضروات المغذية بجميع ألوانها ويجب أيضًا الاعتماد على الفاكهة لأنها مصدر غني بالسكريات التي ستحتجيها في هذه الفترة.
  • لا تجهدي جسمك أكثر من اللازم: الحمل بصورة عامة ليس كما هو شائع أنه فترة تدمر جسم المرأة بالكامل بل تكون المرأة قادر على ممارسة أنشطتها اليومية بصورة طبيعية فقط كل ما عليها هو أن لا تبالغ في أنشطة أعلى من المعدل الطبيعي لأن هذا بدوره قد يجهد الجنين ولا يجعله قادر على النمو وبالتالي تكون نبضات قلبه منخفضة عن المعدل الطبيعي.

إلى هنا نكون قد تعرفنا على أقصى حد لظهور نبض الجنين يمكنكم أيضًا متابعة جميع أعراض الحمل وكل ما يخص الصحة الإنجابية من خلال موقع الموسوعة العربية الشاملة.

للمزيد من المعلومات يمكنكم قراءة:

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.